فلسفة ما قبل سقراط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
[تحرير]
Sanzio 01 cropped.png
تاريخ الفلسفة الغربية
فلسفة قبل سقراطيه
فلسفة قديمة
فلسفة العصور الوسطى
فلسفة النهضة
فلسفة القرن السابع عشر
فلسفة القرن الثامن عشر
فلسفة القرن التاسع عشر
فلسفة القرن العشرين
فلسفة ما بعد الحداثة
فلسفة معاصرة
انظر أيضا:
فلسفة مسيحية
فلسفة هندوسية
فلسفة إسلامية
فلسفة يهودية

كان الفلاسفة اليونانيون كحكماء الإغريق السبعة نشطاء قبل سقراط أو بشكل معاصر له، وشرح المعرفة المتقدمة كان في وقت سابق لسقراط. ونشأت شعبية مصطلح فلسفة ما قبل سقراط (Pre-Socratic philosophy) مع عمل هيرمان ديلز (الشظايا من قبل سقراط) 1903.

من الصعب في بعض الأحيان تحديد حجم الحجة الفعلية التي استخدمها الفلاسفة قبل سقراط في دعم أنشطتهم خاصة آراءهم. وفي حين أن معظم هذه النصوص المنتجة الكبيرة قبل سقراط ضاعت ولم يصلنا منها نصوص في شكل كامل[1]. كل الاقتباسات هي لدينا في وقت لاحق من قبل الفلاسفة والمؤرخين، وأحياناً جزء نصي.

فلاسفة قَبْلَ سقراطيين مهمين[عدل]

كان هناك فلاسفة مهمين قَبْلَ سقراط منهم كتالس، وأنكسيمندروس، وانكسيماينس، وبارمنديس، وهيرقليطس. لكن الاهتمامات الأساسية قبل سقراط على حد علمنا مِنْ الأجزاءِ التي تَبْقى منها كانت مرتبطة بالغالب بالميتافيزيقا؛

كان همهم الأساسي هو فهم تركيب العالم الأساسي أَو معرفة مبدأ وأصل العالمِ. برز أيضاً في فكرهم حجج أساسية حول التمييز بين الوحدة والكثرة إضافة إلى إمكانيةِ التغييرِ. رفض الفلاسفة قبل سقراط التفسيرات التقليدية الأسطورية لظواهر رؤوا من حولهم لصالح تفسيرات أكثر عقلانية: وكثير منهم يسأل:

  • من أين يأتي كل شيء؟
  • ما هو من خلق كل شيء؟
  • كيف نفسر تعدد الأشياء الموجودة في الطبيعة؟
  • كيف يمكن أن نقدم وصفاً للطبيعة رياضياً؟

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  • اميرو حلمى مطر، الفلسفة اليونانية، 1988
Ibn al-Haytham.png هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.