برينديزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برينديزي
—  بلدية  —
Comune di Brindisi
The Roman column marking the end of the ancient Via Appia in Brindisi.
The Roman column marking the end of the ancient Via Appia in Brindisi.
برينديزي في إيطاليا
برينديزي
موقع برينديزي في إيطاليا
الإحداثيات: 40°38′N 17°56′E / 40.633°N 17.933°E / 40.633; 17.933
الإقليم Puglia
الولاية Brindisi
(BR)
فراتسيوني Tuturano
نوع
 - العمدة Commissioned since September 2011
المساحة
 - المجموع 328 كم2 (126.6 ميل2)
الإرتفاع 15 م (49 قدم)
عدد السكان (31 March 2011)
 - المجموع 89,846
 - الكثافة السكانية 273.9/كم2 (709.5/ميل2)
الرمز البريدي {{{postal_code}}}
رمز المنطقة 0831
القديس الحامي St. Theodore of Amasea and St. Lawrence of Brindisi
يوم القديس First Sunday of September
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي
العمود عند نهاية طريق أبيا التاريخي أمام الميناء

برينديزي (بالإيطالية: Brindisi) أو أبرنطس أو أبرندس (كتبهما الإدريسي) مدينة إيطالية في إقليم بوليا وعاصمة مقاطعة برينديزي ضمن الجزء المسمى سالينتو وهي ثالث أكبر مدنه عدد سكانها 87.935 نسمة، تطل على البحر الأدرياتي بميناء طبيعي حيث يدخل البحر مخترقا اليابسة، وهو ميناء مهم من الناحية التجارية ومن ناحية الموصلات مع الدول المجاورة، أبرنطس بها مطار، ونشطة من الناحية الزراعية، والصناعية خاصة الصناعات الكيميائية.

التاريخ[عدل]

العصور القديمة[عدل]

هناك العديد من الروايات المتعلقة بمؤسسيها ؛ إحدها تدعى انها تأسست من قبل البطل الأسطوري ديوميديس.

أبرنطس ربما كانت مستوطنة إيليرية سبقت التوسع الرومانى. اسمها اللاتيني بْرُندِسيوم Brundisium من خلال بْرِنطِسيون Brentesion اليونانية المأخوذة من اللغة الميسابية Brention بمعنى "رأس الغزال" وربما تشير إلى شكل المرفأ الطبيعي. باعتبارها مركز ميسابي دخلت أبرنطس في صراع مع تارانتو (أي طارنت) وعلاقة مع تورياي Thurii. وقد غزاها الرومان في عام 267 ق.م (245 ق.م وفقا لمصادر أخرى). بعد الحروب البونيقية أصبحت المركز الرئيسي للقوة العسكرية والتجارية البحرية للرومان. في الحرب الاجتماعية أعطيت المواطنة الرومانية، وجعلها لوسيوس كورنيليوس سولا ميناءا حرا. عانت من حصار فرضه يوليوس قيصر في عام 49 ق.م، وهوجمت مرة أخرى عامي 42 و 40 قبل الميلاد.

مسار طريق أبيا

ولد فيها الشاعر باكوفيوس عام 220 ق.م، ومات بها الشاعر الشهير فيرجيل في عام 19 ق.م.كانت أبرنطس تحت حكم الرومان مدينة كبيرة يقطنها مائة ألف ساكن وكانت ميناءا نشطا، والنقطة رئيسية للتوجه إلى اليونان والشرق، عن طريق دوريس (أي دراس) وكورفو (أي قرفس). وتتصل مع روما المرتبطه بها عبر طريق أبيا وطريق ترايانا.

العصور الوسطى والحديثة[عدل]

بعد ذلك غزا أبرنطس القوط الشرقيون، وأعادت الامبراطورية البيزنطية السيطرة عليها في القرن السادس هاء. ودمرها اللومباديون عام 674 بقيادة روموالد الأول من بينيفينتو، لكن مع وجود ميناءها الطبيعي والجيد لم تلبث أن أعيد بناؤها. وفي القرن التاسع كان يوجد مواقع عربية بالقرب من المدينة والتي تم اجتياحها في 836 من قبل القراصنة. حازت عليها بيزنطية مرة أخرى، قبل استيلاء النورمان عليها عام 1070، وكانت بعد ذلك جزءا من مملكة نابولي تحت مختلف السلالات. كغيرها من الموانئ بوليا خضعت أبرنطس لفترة قصيرة لحكم البندقية، ولكن سرعان ما استلت على إسبانيا.

تعرضت لوباء الطاعون ولزلزال في عامي 1348 و1456 على التوالي.

سقطت أبرنطس تحت الحكم النمساوي بين عامي 1707-1734، وآلت الأمور بعد ذلك إلى البوربون. بين ايلول / سبتمبر 1943 وشباط / فبراير 1944 اعتبرت المدينة عاصمة مؤقتة لإيطاليا.

في القرن الحادي والعشرين، أبرنطس هي المقر الرئيسي فوج سان ماركو، وهو اللواء البحري المعروف باسم فوج لا مارينا، وسمي سان ماركو بعد دفاعه الباسل عن البندقية في بداية الحرب العالمية الأولى.