بول لانجفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بول لانجفان (بالفرنسية: Paul Langevin) ـ (ولد في باريس في 23 يناير 1872 وتوفي فيها في 19 ديسمبر 1946) هو عالم فيزياء فرنسي يرجع إليه الفضل في وضع "ديناميكيات لانجفان" و"معادلة لانجفان" التفاضلية. كان أحد مؤسسي "لجنة اليقظة للمفكرين المناهضين للفاشية" (بالفرنسية: Comité de vigilance des intellectuels antifascistes)، وهي منظمة مناهضة للفاشية تأسست في أعقاب أحداث الشغب التي قام بها اليمين المتطرف في 6 فبراير 1934. كما كان لانجفان أيضاً رئيساً لرابطة حقوق الإنسان الفرنسية (بالفرنسية: Ligue des droits de l'homme) من 1944 إلى 1946، وذلك عقب انضمامه للحزب الشيوعي الفرنسي. دفن في مقبرة العظماء بباريس سنة 1948 ـ أي بعد حوالي عامين من وفاته ـ ودفن معه في نفس اليوم الفيزيائي جان بيرين (1870 - 1942) الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1926.

شارك بول لانجفان في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927

أوغوست بيكارد إيميل هنريوت بول إهرنفست إدوارد هرتزن تيوفيل دو دوندر إرفين شرودنغر يولس-إيميل فيرشافت فولفغانغ باولي فيرنر هايزنبيرغ رالف فاولر ليون برويون بيتر ديباي مارتن كنودسن وليم لورنس براغ هندريك أنتوني كرامرز بول ديراك آرثر كومبتون لويس دي بروي ماكس بورن نيلس بور إرفينغ لانغموير ماكس بلانك ماري كوري هندريك أنتون لورنتس ألبرت أينشتاين بول لانجفان تشارلز أوجين غاي تشارلز ويلسون أوين ريتشاردسون
المشاركون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927
انقر على وجه كل عالم للمزيد
الصف الخلفي (من اليسار إلى اليمين): أوغوست بيكارد، إيميل هنريوت، بول إهرنفست، إدوارد هرتزن، تيوفيل دو دوندر، إروين شرودنغر، يولس-إيميل فيرشافت، فولفغانغ باولي، فيرنر هايزنبيرغ، رالف فاولر، ليون برويون.
الصف في الوسط (من اليسار إلى اليمين):بيتر ديباي، مارتن كنودسن، وليم لورنس براغ، هندريك أنتوني كرامرز، بول ديراك، آرثر كومبتون، لويس دي بروي، ماكس بورن، نيلز بور.
الصف الأمامي (من اليسار إلى اليمين):إرفينغ لانغموير، ماكس بلانك، ماري كوري، هندريك أنتون لورنتس، ألبرت أينشتاين، بول لانجفان، تشارلز أوجين غاي، تشارلز ويلسون، أوين ريتشاردسون.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.