حزاز خنازيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزاز خنازيري
معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع طفحة سلية  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

الحزاز الخنازيري (بالإنجليزية: Lichen scrofulosorum)‏ أو السل الجلدي الحزازي (بالإنجليزية: Tuberculosis cutis lichenoides)‏ هو طفحة سلية نادرة تظهر على شكل طفح حزازي على شكل حطاطات دقيقة في الأطفال والمراهقين المصابين بالسل.

عدة ما تكون الآفات بدون أعراض ومتجمعة بشكل متقارب ويتلون الجلد إلى حطاطات بنية محمرة وعادة ما تكون محيطة بالجريب وتوجد بشكل رئيسي في البطن والصدر والظهر والأجزاء القريبة من الأطراف. ويرتبط الطفح عادة بنتائج إيجابية قوية لاختبار التوبركولين.[1]

يعد الحزاز الخنازيري أقل أنواع الطفوح السلية ظهورا (بنسبة 2٪) في دراسة أجريت في هونغ كونغ. أبرزت الدراسة أهمية ندرته وأهميته في كونه علامة على السل غير المشخص.[2]

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ In: Burns T, Breatnach S, Cox N, Griffiths C, editors. (2004). Rook's textbook of dermatology. 7th ed. Oxford: Blackwell Science. ص. 28.1–28.39. {{استشهاد بكتاب}}: |مؤلف= باسم عام (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ Cutaneous tuberculosis in Hongkong: A ten year retrospective study. Int J Dermatol. 1995. ص. 34:26–9.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
إخلاء مسؤولية طبية