حمى قرمزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



Scarlet Fever
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع حمى قرمزية

ق.ب.الأمراض 29032

الحمى القرمزية هو مرض يسببه ذيفان خارجي صادر عن العقدية المقيحة [1]. ويستخدم مصطلح Scarlatina أحيانا بدلا من الحمى القرمزية، على الرغم من أنه يستخدم عادة للإشارة إلى شكل أقل حدة من الحمى القرمزية التي بدات في الظهور منذ بداية القرن العشرين. [1]

تتميز الحمى القرمزية بما يلى :

  • احتقان في الحلق
  • الحمى
  • لسان أحمر يغلب عليه مظهر الفراولة
  • طفح مميز، والذي:
  • احمر، خشن بعض الشئ ؛ يتحول للون الأبيض عند الضغط
  • يظهر بعد 12-48 ساعات من الحمى
  • يبدأ عادة على صدره، والآباط، وخلف الأذنين.
  • قطع الغيار وجهه (على الرغم من بعض شحوب حول الفم هو سمة).
  • هو أسوأ في الجلد أضعاف س. هذه خطوط باستيا (حيث طفح يعمل معا في الإبطين والأربية) تظهر ويمكن أن يستمر بعد أن ينتهي الطفح.
  • قد تنتشر لتغطي اللهاة.
  • ويبدأ الطفح يتلاشى بعد ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الظهور والتقشر (تقشير) يبدأ. "وهذه المرحلة تبدأ مع قليل من تقشير الوجه. تقشير حول الأصابع يحدث بعد حوالي اسبوع في وقت لاحق. [3] كما يحدث التقشير في الإبطين ،و الفخذ، وبعض من أصابع اليدين والقدمين. [5]

تشخيص الحمى القرمزية يجب أن يكون طبيا. حيث يظهر فحص الدم زيادة ملحوظة في عدد الكريات البيضاء مع العدلات أو زيادة الحمضات، وارتفاع سرعة الترسب (اس ار) وبروتين جيم التفاعلي (سي آر بي)، وارتفاع antistreptolysin. ثقافة الدم إيجابية، ولكن عادة ما يمكن العقديات ان تظهر في الحلق. مضاعفات الحمى القرمزية تشمل مضاعفات التفسخ بسبب انتشار العقديات في الدم ومضاعفات توسطت في مأمن بسبب استجابة مناعة شاذة. مضاعفات التفسخ، نادرة اليوم، وتشمل الأذن والتهاب الجيوب الأنفية، التهاب العقديات الرئوي، thoracis empyema والتهاب السحايا وكاملة الإنتان ،وهذا الذي يمكن ان يسمى الحمى القرمزية الخبيثة.

المضاعفات المناعية تشمل التهاب كبيبات الكلى الحاد، والحمى الروماتزمية ، وحمامي عقدية. scarlatinous الثانوية للمرض، أو الثانوية الخبيثة المكتسبة من الحمى القرمزية، تشمل تجديد الحمى، والذبحة الصدرية متجددة ،تقرح الأذن، والأنف ،ومضاعفات في الحلق والتهاب في الكلى أو الحمى الروماتزمية، وتظهر هذه في حوالى اليوم الثامن عشر للحمى القرمزية التي لم تعالج.

الحمى القرمزية ومفروشة بالحصى، والطفح الجلدي الجاف.

أعراض المرض[عدل]

الطفح الجلدي هو العلامة الأكثر لفتا للالحمى القرمزية. وعادة ما يبدأ يبحث مثل حروق شمس بالغة مع بثور صغيرة، وقد تسبب حكة. الطفح عادة ما يظهر أولا على العنق والوجه، وترك كثير من الأحيان واضحة تتأثر منطقة حول الفم. وينتشر في الصدر والظهر، ثم إلى بقية أجزاء الجسم. في ثنيات الجسم، وخصوصا حول تحت الإبطين والمرفقين، والطفح الجلدي يشكل شرائط حمراء (و على الجلد الغامق جدا، قد يبدو أكثر قتامة من الشرائط على بقية الجلد). تتحول مناطق الطفح عادة ما تكون بيضاء (أو اشحب براون، وذوي البشرة الداكنة) عند الضغط على. عادة ما يتلاشى الطفح الجلدي في اليوم السادس للعدوى، ولكن الجلد المصاب قد يبدأ في التقشير.

هناك جانبا أعراض أخرى التي تساعد على تأكيد تشخيص الحمى القرمزية، بما في ذلك احمرار والتهاب الحلق، والحمى، وتورم الغدد في الرقبة. يمكن أيضا أن تحدث الحمى القرمزية مع حمى منخفضة. قد تكون اللوزتين ومؤخرة الحلق مغطاة بطبقة بيضاء، أو تبدو حمراء، منتفخة، وتتخللها بقع بيضاء أو صفراء من صديد. في وقت مبكر من العدوى، قد يكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء أو صفراء. ألف شخص مع الحمى القرمزية أيضا قد يعانى من القشعريرة وآلام الجسم، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية.

عندما تحدثالحمى القرمزية بسبب عدوى في الحلق ،فانها عادة ما تتوقف في غضون 3 إلى 5 أيام، والتهاب الحلق ينتهى بعد ذلك بقليل. الطفح الجلدي للحمى القرمزية عادة ما يختفي في اليوم السادس بعد أن بدأت اعراض الالتهاب في الحلق، ولكن الجلد التي كانت تغطيها الطفح قد تبدأ بالتقشر. هذا التقشير قد تستمر مدة 10 أيام. وعادة ما تشفى العدوى من نفسها بعد 10 ايام من جرعات المضادات الحيوية، ولكن الامر قد يستغرق بضعة اسابيع لاللوزتين، وتورم الغدد في العودة إلى وضعها الطبيعي.

في حالات نادرة، قد تتطورالحمى القرمزية من عدوى عقديات جلدالى القوباء. في هذه الحالات، يجوز للشخص أن لا تحصل على التهاب الحلق.

العلاج[عدل]

بخلاف حدوث الإسهال، والعلاج بالطبع من الحمى القرمزية لا يختلف عن تلك التي في أي من بكتيريا الحلق. في حالة الحساسية للبنسلين، يمكن استخدام كليندامايسين أو الاريثروميسين بنجاح. المرضى الذين لم يعد من الممكن المعدية بعد أخذ المضادات الحيوية لمدة 24 ساعة. الأشخاص الذين تعرضوا لالحمى القرمزية ينبغي أن يراقبوا عن كثب على مدى اسبوع كامل للأعراض، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى الشباب البالغين. من المهم جدا أن يتم اختبار (الحلق) وإذا كان مصاب، يجب السعى إلى العلاج.

التاريخ[عدل]

الزوجان غلاديس هنري ديك وجورج فريدريك ديك طورا لقاحا في 1920s الذي تفوق عليه في وقت لاحق البنسلين في 1940s.

المراجع[عدل]

  1. ^ فقط lysogenized العقديات إنتاج السم مولد الكريات الحمر (ذيفان خارجي مولد للحمى) والذي يسبب طفح جلدي من الحمى القرمزية

قالب:Exanthema قالب:Gram-positive bacterial diseases