داء الشيغيلات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Shigellosis
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 A03.
ق.ب.الأمراض 12005
مدلاين بلس 000295
إي ميديسين med/2112
ن.ف.م.ط. [1]

داء الشيغيلات (بالإنجليزية: Shigellosis). وله عددة أسماء مثل _ زحار بكتيري _ 'الزحار العصوي أو 'متلازمة مارلو، تسسبه ، الأمراض المنقولة بالأغذية بسبب العدوى عن طريق بكتيريا من جنس الشيجلا. نادرا ما يصيب داء الشيغيلات في بعض الحيوانات من البشر والرئيسيات الأخرى مثل القردة والشمبانزي.[1]

الأسباب[عدل]

تسببه عصيات الشغيللة، سلبية الغرام. وهو مرض الإستواء والمناطق المجاورة للمدارين. ويكثر تواتره في فصل الأمطار، ويزداد في الازدحام وسوء الإصحاح.

الأعراض[عدل]

الأعراض قد تتراوح بين معتدلة وتشكل انزعاج في البطن إلى حادة كاملة تتميز بتشنجات ، إسهال ، حمى والقيء، والدم، والقيح، أو مخاط في البراز أو زحير .[2] الوقت هو بداية 12-96 ساعة، والانتعاش يأخذ 5-7 أيام.[3]

وترتبط التهابات مع تقرح المخاطية ، نزف مستقيمي ، وجذرية الجفاف . مرض رايتر و متلازمة انحلال الدم اليوريمي هي عقابيل ممكن التي تم الإبلاغ عنها في أعقاب داء الشيغيلات.

يمكن أن تنتقل عن طريق الشيجلا في الغذاء، بما في ذلك السلطات (البطاطس والتونة والجمبري والمكرونة والدجاج)، خام الخضار والحليب و منتجات الألبان ، واللحوم. التلوث من هذه الأطعمة عادة ما يكون من خلال الطريق البراز إلى الفم. المياه الملوثة Fecally والمناولة غير صحية من قبل متداولي الأغذية هي الأسباب الأكثر شيوعا من التلوث. وبصرف النظر عن اليد إلى الفم العدوى، وينتقل داء الشيغيلات من خلال أدوات معدية والمياه وناقلات الميكانيكية مثل الذباب المنزلي.

تشمل الأعراض العصبية الأكثر شيوعا المضبوطات.[4] كثيراً ما ترافقه آلام مبرحة في المستقيم بسبب الزحار، ويكون البراز مخاطياً لزجاً مصبوغاً بالدم، ويتحول بسرعة إلى نوع شديد من الزحار فيصبح مخاطياً ممزوجاً بكميات من الدم ؛ فيشبه غسالة اللحم، أو حساء البندورة. ويكون البراز قليل الكمية، ويتواتر التبرز من 12-18 مرة في اليوم، وقد يكون أكثر من ذلك. والتفاعل المرضي الأساس هو؛ التهاب جدران الأمعاء الغليظة والصائم الانتهائي. إذ يؤدي الجرثوم لحدوث نخر في أغشيتها، وقروح سطحية ونزف دموي.

التشخيص[عدل]

يكون تشخيص داء الشغيلات عن طريق الفحوصات المباشرة للبراز، أوعن طريق التفاعل المصلي.

العلاج[عدل]

يعالج بالمضادات الحيوية.جب أن تعتمد المعالجة بصورة مبدئية على معطيات عن حساسية الذراري المحلية وتتغير حالما تعرف نتائج زرع البراز واختبارات الحساسية، يجب إحالة الولدان الذين لديهم إسهال دموي إلى المشفى للمعالجة. الفسيولوجيا المرضيه

يأخذ شكل الوباء أثناء الحروب . تتراوح حضانته من بضع ساعات إلى سبعة أيام. وقد ترافقه حمى خفيفة، ويندر أن تصل إلى أربعين درجة، إلا عند الإصابة بزمرة شيغللا " شيغا ". العقاقير

ناليديكسيك أسيد Acid Nalidixic 1 غم (للأطفال بسن ثلاث سنوات أو أكبر: 15 مغ/كغ، بحد أقصى 1 غم) فموياً كل 6 ساعات، لمدة خمسة أيام (له مانع استعمال خلال الحمل).

أو: سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin 1 غم (للأطفال: 20 مغ/كغ بحد أقصى 1 غم) فموياً بجرعة منفردة (له مانع استعمال خلال الحمل). سيفترياكسون (Ceftriaxone) يفضل الوقاية باتباع وسائل النظافة العامة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Clemens، John؛ Kotloff، Karen؛ Kay، Bradford (May 1999). "Generic protocol to estimate the burden of Shigella diarrhoea and dysenteric mortalit". World Health Organization: Department of Vaccines and Biologicals. اطلع عليه بتاريخ 10 February 2012. 
  2. ^ "Shigellosis". The Merck Manual Home Health Handbook. اطلع عليه بتاريخ 10 February 2012. 
  3. ^ "Symptoms Of Shigella Infection". About Shigella. Marler Clark. اطلع عليه بتاريخ 10 February 2012. 
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع WHO

وصلات خارجية[عدل]

CDC's Shigellosis Information Page

شروط الجلدية ذات الصلة بكتيريا