حمام الأغزاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حمام الأغزاز إحدى معتمديات الجمهورية التونسية، تابعة لولاية نابل. تأسّست على الأرجح في القرن السابع عشر وبنيت في القرن الثامن عشر على يد مهاجرين اتراك قدموا من الشرق واندمجوا مع الاهالي. يعرف اهل حمام الاغزاز بالغُزّيّة نسبة إلى مؤسسها محمد بن عليّ الطرابلسيّ الغُزّي (نسبة إلى قبائل الغُزّ التركية التي اسست الامبراطورية العثمانية في الاناضول سنة 1299). أما لقب الطرابلسيّ فهو يعود إلى مدينة طرابلس اللّبنانيّة كما تؤكد ذلك جميع الروايات الشفوية التي يتناقلها كبار البلدة في ما بينهم. بعد رحلة طويلة من طرابلس لبنان إلى تونس مرورا بمصر وليبيا، حاول محمد الطرابلسي الغزي الاندماج مع سكان الساحل التونسي والقيروان. غير أنّه اختار الوطن القبليّ في الأخير وتزوّج من امرأة من "بني خيار" تدعى آمنة بوعجينة. وبعد خلاف بينه وبين أهلها ترك بني خيار وذهب صحبة زوجته ليستقرّ بهنشير الحمام قرب قليبية. وتمكّن من شراء الجهة القبليّة الشرقيّة من هذا الهنشير ومجاورة "الدبابة" الذين يقطنون في الجهة الجوفية الشمالية من نفس المكان.

يبلغ تعداد سكان حمام الاغزاز 10254 نسمة.

تتمتع حمام الاغزاز بشاطئ رملي يعد من أجمل الشواطئ التونسية.إذ تمتد على طول 3 كم من "بيت العسة" أو "المنشار" إلى "دمنة" مرورا بـ"سيدي منصور" أو "رأس الملاح". و تعد حمام اللأغزاز مكانا رائعا للسكني إذ يسود بها الهدوء وقلة الضجيج الموجود عادة في المدن ويزورها عددا لا بأس به من السياح من داخل ومن خارج البلاد التونسية يقارب 700 سائحا في الصيف بالرغم من عدم وجود مرافق سياحية مثل النزل والملاهي. و موقع حمام الأغزاز الجغرافي هام جدا إذ هي قريبة من مدينة قليبية (حوالي 2.5 كم) ومن آثار كركوان التارخية الهامة ومن برج قليبية البزطي الشهير، والأهم من ذلك تعد حمام الأغزاز من أقرب الأراضي التونسية المطلة علي السواحل الإطالية.والأنشطة الفلاحية في حمام الأغزاز متنوعة مثل الحبوب والطماطم والبطاطا والخضر بجميع أنواعها والزيتون والتين والدرع الفلفل والتوابل... وبها سبخة كبيرة جدا تمتلأ في فصل الشتاء بالماء وفي الصيف تجف وتعد محطة هامة لراحة الطيور المهاجرة من إفريقيا إلي أروبا والعكس كذلك.

انظر أيضا[عدل]

مواضيع ذات علاقة[عدل]

ولايات تونس معتمديات ولاية نابل علم تونس

معتمدية بني خلاد · معتمدية بني خيار · معتمدية بوعرقوب · معتمدية تاكلسة · معتمدية حمام الأغزاز · معتمدية الحمامات · معتمدية دار شعبان الفهري
معتمدية سليمان · معتمدية قربة · معتمدية قرمبالية · معتمدية قليبية · معتمدية منزل بوزلفة · معتمدية منزل تميم · معتمدية الميدة · معتمدية نابل · معتمدية الهوارية

TunisiaStub.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

إحداثيات: 36°53′24″N 11°07′12″E / 36.89000°N 11.12000°E / 36.89000; 11.12000 حمام الأغزاز إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية نابل.

انظر أيضا[عدل]

مواضيع ذات علاقة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

TunisiaStub.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.