تالة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجمهورية التونسية

تالة

مشهد عام لمدينة تالة.

مشهد عام لمدينة تالة.

العلم

العلم

الشعار

الشعار

الموقع
Red pog.svg
تالة

خريطة توضح موقع {{{ اسم }}} من الجمهورية التونسية

التوقيت ت ع م + 1
المساحة 752 [1] كم2
المعطيات الإدارية
الولاية القصرين
المعتمدية معتمدية تالة
الإحصائيات
عدد السكان 34508 [2] نسمة (2004)
معطيات أخرى
الترقيم البريدي 1210 [3]
الترقيم الهاتفي --- --- 77
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لمدينة تالة
قائمة مدن تونس


تالة هي مدينة تونسية تقع في الوسط الغربي في ولاية القصرين وهي مركز معتمدية تالة. يبلغ مساحتها 752 كم2 [1] وتضم 34508 ساكن[2] حسب إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء للسكنى والسكان سنة 2004. تتميز مدينة تالة بإنتاج الرخام والتين الشوكي وتاريخيا ساهمت المدينة بشكل فاعل في مقاومة الإستعمار الفرنسي وفي الثورة التونسية.

التاريخ[عدل]

نزل في تالة في فترة الاستعمار الفرنسي

تعتبر مدينة تالة من أقدم المدن التونسية فقد تعاقبت عليها العديد من الحضارات فمن الحضارة القبصية (7000 سنة قبل الميلاد) مرورا بالنوميديين إلى الحضارة الرومانية وقد ارتبط إسم المدينة بالحضارة البربرية فهي العين الجارية كما يسمونها وكانت أيضا حصنا آمنا لقادتها على غرار يوغرطة البربري.

كما كانت مدينة تالة منذ الفتح الإسلامي مركزا مهما عسكريا وتجاريا لدى العديد من الدول التي تعاقبت على حكم البلاد التونسية وصولا إلى الإستعمار الفرنسي حيث ناضلت المدينة منذ سنة 1824 إلى سنة 1906 ضد الإضطهاد الطبقي والديني والسياسي; ثورة علي بن غذاهم 1864 وثورة عمر بن عثمان أو ما يسمى بثورة الفلاحين سنة 1906.

إن هذا الثراء الحضاري والثقافي والعلمي لمدينة تالة جعلها تكون من المدن الأولى التي احتضنت النضال الوطني ضد الإستعمار الفرنسي فكريا وميدانيا كما ساهم فرع جامع الزيتونة بتالة المتأسس سنة 1947 في بلورة الوعي الوطني وفي شحذ همم الاهالي بالدفاع بالغالي والنفيس على الوطن المقدس فخاض العديد من اهالي المدينة معركة الكرامة والشرف إبان حرب التحرير بالقلم والسلاح فاستشهد منهم الكثير وعاصر منهم الكثير فرحة الإستقلال.

و في ثورة 17 ديسمبر 2010 مدينة تالة دورا رياديا في الثورة و قدمت يوم 9 جانفي 2011 ستة شهداء وعشرات الجرحى.

الجغرافيا[عدل]

تقع المدينة في منطقة الظهير التونسي الجبلية وترتفع 1017 م عن سطح الماء مما يجعلها أكثر المدن ارتفاعا في البلاد. تبعد عن العاصمة 250 كلم و54 كلم عن مدينة القصرين. ويتسم مناخ المدينة بالبرودة بفصل الشتاء وبسقوط الثلج فيما تبلغ معدل كمية الأمطار التي تنزل سنويا حوالي 450 مم.

التوزع الديمغرافي[عدل]

الاقتصاد[عدل]

يرتكز اقتصاد معتمدية تالة على الفلاحة وتربية الماشية وهي تحتوي على 6000 هكتار من نبات التين الشوكي، كما تمتاز المنطقة بمقاطع الرخام الذي يتم تصدير ثلثه تقريبا.

تتميز تالة بنبات التين الشوكي.

الرياضة[عدل]

في ميدان كرة القدم تنشط جمعية تالة الرياضية في القسم الرابع هواة و تأسست الجمعية سنة 1936.

أعلام الولاية[عدل]

المراجع[عدل]