دير الحطب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دير الحطب.jpg

دير الحطب قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة نابلس، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967.

دير الحطب من القرى الفلسطينية الجميلة تبعد عن محافظة نابلس 4 كيلو متر ويبلغ متوسط ارتفاع القرية 504 متر، وهي على احداثي محلي شمالي (180.37 م)واحداثي محلي شرقي (180.43 م)ويقع إلى الجنوب من مركز القرية وادي حمدان والأرضي الفاصل بينها وبين قرية سالم ومن الشمال ارضي قرية طلوزه وقرية عزموط ومن الشرق يحدها الغور الفلسطيني المتمثل بالجفتلك والحمرا ,اما في الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية للقرية فيقع سهل القرية الذي يمتد من (وادي الساجور) غربا حتى سهل سالم شرقا والى بيت فوريك جنوبا. كان عدد سكانها عام 1922 م 232 نسمة وفقا لتعداد قد تم من قبل الانتداب البريطاني ,والمتمثلو ببعض العائلات التي غادرت المنطقة والجزء الاخر الذي استقر فيها منها (آل عبد الهادي، وآل إسماعيل، وآل العباسي وآل حطاب وغيرها) وكما اوضحت بعض الوثائق وبنائا على إحصائيات تمت عام 1945 م التي قام بها سامي هداوي حيث زاد عدد سكان دير الحطب إلى 371 نسمة ,,وما ان بلغ عام 1987 حتى بلغ عدد السكان 1120 نسمة فمنهم من اتى من غرب الأردن ومنهم من اتى بسبب الهجرات من حيفا وعكا وغيرها إلى ان استقروا في قرية دير الحطب . يحدها قرى سالم وعزموط يبلغ تعداد سكانها 2,320 نسمة في عام 2007 م.

  • يقع في القرية ومحيطها العديد من المواقع الأثرية منها :1 بقايا معصرة قديمة وسط القرية 2 مقام الشيخ احمد ويقع وسط القرية وهو مقام إسلامي إذ يوجد بة قبر إسلامي وبقايا جدران ومحراب 3 ومقام الشيخ عيسى الذي بني فوقا منه المسجد الحالي للقرية والى الشرق من القرية وغلى بعد ثلاثة كيلو ا متر توجد الخرب التالية :

1 تل مسكة :يقع في الشمال الشرقي للقرية بالقرب من وادي الفارعة ويحتوي على اشياء اثرية م حجارة وفخار وغيرها. 2 تل الفخار "وتقع ما بين تل مسكة والقرية.

http://www.pcbs.gov.ps/Portals/_PCBS/Downloads/book1487.pdf

مواقع خارجية[عدل]

مصادر[عدل]


Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.