ذيذيموتيخو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ذيذيموتيخو

Διδυμότειχο
Didymoteicho

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية مقدونيا الشرقية وتراقيا
المقاطعة إفروس
المساحة 354.134 كم²
السكان
العدد (2001) 18,998 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 54 \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

ذيذيموتيخو: (باليونانية:Διδυμότειχο)، (بالإنجليزية: Didymoteicho)، بلدة يونانية ومركز لبلدية تقع في أقصى شمال شرق البلاد وهي تتبع مقاطعة إفروس التي تتبع إدارياً لإقليم مقدونيا الشرقية وتراقيا الإداري.

الموقع والسكان[عدل]

ذيذيموتيخو في اليونان
ذيذيموتيخو
موقع ذيذيموتيخو

تقع البلدة على ارتفاع (30) متر عن مستوى سطح البحر ضمن السهل الذي يشكله نهر إفروس والذي يشكل الحد الطبيعي بين اليونان وَ تركيا، يمر بها نهر إريثروبوتاموس أحد روافد نهر إفروس والذي يلتقي به على مسافة ثلاثة كيلومترات إلى الشرق من البلدة.

تبعد ذيذيموتيخو مسافة (3) كم عن الحدود التركية، ومسافة (45) إلى الجنوب من مدينة أدرنة التركية. بينما تبعد مسافة (92) كم عن أليكساندروبولي عاصمة مقاطعة إفروس. وتبعد مسافة (912) كم عن أثينا عاصمة البلاد.

يبلغ عدد سكان البلدة لوحدها حوالي (9) آلاف نسمة، بينما يبلغ عدد سكان بلدية ذيذيموتيخو كلها (19) ألف نسمة (التعداد العام للسكان لعام 2001). وهي بذلك تكون ثالث أكبر بلدة في مقاطعة إفروس بعد أليكساندروبولي وَ أورستياذا.

التسمية[عدل]

يعني اسم المدينة في اللغة اليونانية (السور المزدوج) وذلك من كلمتي (ذيذيموس=didymos) وتعني (مزدوج) وَ (تيخوس=teichos) وتعني (جدار أو سور) أطلق على البلدة هذا الاسم خلال الفترة الـبيزنطية في الـقرن السابع ميلادي. وذلك لأن البلدة كانت محصنة بسور مزدوج يصل بين التلتين المقامة عليهما.

أصبح اسم المدينة بـاللغة التركية ديميتوكا (Dimetokaوبـاللغة البلغارية ديموتيكا (Dimotika).

التاريخ[عدل]

التاريخ القديم[عدل]

وجدت آثار تعود للعصر النيوليثي ضمن تلة (أغيا بترا) (Aghia Petra) والتي تقع على حافة البلدة الجنوبية، بينما أصبحت التلة الأخرى (تلة القلعة) والمبنية حولها البلدة الحالية مستوطنة للقبائل الـتراقية.

تطورت هذه المستوطنة إلى بلدة إغريقية قديمة توسعت حجماً خلال الفترة الهلنستية. ثم أصبحت تابعة للـرومان الذين أطلقوا عليها اسم بلوتينوبوليس (Plotinoupolis) تيمناً بزوجة الإمبراطور الروماني تراجان بومبيا بلوتينا (Pompeia Plotina).

قام الرومان بتحصين التلتين اللتان تقوم عليهما البلدة تحسباً لغزوات برابرة الشمال، الأمر الذي أعطى المدينة اسمها الحالي.

الفترة البيزنطية[عدل]

أحد كنائس ذيذيموتيخو

تطورت في الـقرن السابع بلدة (ديديموتيخيون) (Didymoticheon) الـبيزنطية وقام البيزنطيون بتحصين القلعة المبنية على تلة كاسترو، وأصبحت البلدة-القلعة كأهم حامية تحرس منطقة نهر إفروس.

وقد وصفها في تلك الفترة جيوفري فيلهاردوان عام (1205) م. بأنها "أقوى وأغنى بلدة في رومانيا" شهدت ذيذيموتيخو بدءاً من عام (1261) م. أهم أحداث الحرب الأهلية البيزنطية والخلافات بين الأباطرة والتي أدت لاحقاً إلى انهيار هذه الإمبراطورية، إذ كانت مقراً لسجن النبلاء البيزنطيين وقاعدة لعمليات الجيش الإمبراطوري.

الفترة العثمانية[عدل]

سقطت ديديموتيخيون بيد الأتراك عام (1361) م. وجعلها مراد الأول عاصمة له لمدة أربع سنوات قبل أن بنقل مركز حكمه إلى أدرنة، ولد فيها إبنه بيازيد، وشيدت في البلدة العديد من الأضرحة، القصور والمساجد وأصبحت مركزاً لنشر الدين الإسلامي في القارة الـأوروبية.

بدأت أهمية البلدة بالتراجع مع تقدم زمن الدولة العثمانية، فأصبحت مكاناً معروفاًً بإنتاج الخزفيات، والموقع المفضل لرحلات الصيد للسلاطين العثمانيين. ومع ضعف الدولة العثمانية وفي الـتاسع عشر شهدت البلدة انبعاثاً من حيث عدد السكان اليونانيين القاطنين بها.

التاريخ الحديث[عدل]

سقطت البلدة بيد القوات الـبلغارية عام (1913) م. خلال الحرب البلقانية الثانية، وخرج الجيش العثماني منها نهائياً، أعطيت البلدة عام (1920) لليونان بعد إجراء العديد من الاتفاقات والمعاهدات الدولية.

المعالم الأساسية[عدل]

  • مدينة بلوتينوبوليس الرومانية: وتقع على سفح تلة أغيا بترا (Aghia Petra) في الجزء الشرقي من البلدة، لم يبق الكثير منها، فيما عدا بعض التحصينات والأرضيات الـفسيفسائية.
  • مدينة ديديموتيخيون البيزنطية: وتقع بقاياها حولة التلة الأخرى (تلة القلعة) وأهم ما فيها هي الأسوار الدفاعية المحيطة بالقلعة والقلعة نفسها (الـكاسترو) (Kastro) والتي دعيت بـاللغة التركية كاله (Kale)، لها 24 برج دفاعي، توجد ضمنها كاتدرائية القديس أثاناسيوس (آغيوس أثاناسيوس)، بالإضافة إلى العديد من حجر العبادة المخصصة للأباطرة البيزنطيين. تعطي القلعة منظراً مطلاً على كل منطقة نهر إفروس.
  • مدينة ديميتوكا العثمانية: ومن أهم معالمها - مسجد السلطان بيازيد الراعد: والذي يدعى أيضاً بالجامع الكبير يعود تاريخ بناءه إلى بدايات الـقرن الخامس عشر، ويعتبر من أقدم مساجد البلقان القائمة. –حمام الهمسات: بنيت عام (1398) م. وهي أقدم حمامات تركية على الأرض الأوروبية. –ضريح أورطز باشا (القرن الخامس عشر).
  • يوجد في البلدة متفين هما المتحف الفلكلوري المقام ضمن بيت عثماني قديم، والمتحف العسكري، هذا بالإضافة إلى غاليري للفن المعاصر.
  • توجد في البلدة العديد من الكنائس اليونانية والأرمنية والتي يعود معظمها للـقرن التاسع عشر.

متفرقات[عدل]

  • يعتبر مسجد السلطان بيازيد أقدم مسجد مستخدم للعبادة في القارة الـأوروبية.
  • يعتمد اقتصاد البلدة الحالي على الزراعة بشكل أساسي.

وصلات خارجية[عدل]