رغوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
راغوزا
بلدية
Città di Ragusa
Panorama of Ragusa
Panorama of Ragusa
موقع راغوزا على خريطة إيطاليا
راغوزا
راغوزا
موقع راغوزا في إيطاليا
الإحداثيات: 36°56′N 14°45′E / 36.933°N 14.750°E / 36.933; 14.750
الإقليم Sicily
الولاية Ragusa (RG)
فراتسيوني Marina di Ragusa, San Giacomo Bellocozzo
حكومة
 • العمدة Nello Dipasquale
المساحة
 • المجموع 442.6 كم2 (170.9 ميل2)
ارتفاع 520 م (1,710 قدم)
عدد السكان (March 2009)[1]
 • المجموع 72,836
 • الكثافة السكانية 160/كم2 (430/ميل2)
ديمونيم Ragusani
منطقة زمنية CET (UTC+1)
 • توقيت صيفي CEST (UTC+2)
Dialing code 0932
القديس الحامي St. John the Baptist (Ragusa)
St. George (Ragusa Ibla)
يوم القديس June 24
موقع ويب موقع رسمي
كنيسة القديس جرجيس
كنيسة القديس يوحنا

راغوزا (بالإيطالية: Ragusa) رَغُوس[2] أو رغوص[3] مدينة إيطالية في جنوب شرق صقلية عاصمة مقاطعة رغوس سكانها 71.765 نسمة. ترتفع ب 520 متر على مستوى سطح البحر حيث أنها مبنية على تلة من الحجر الكلسي في جبال إبلا بين واديين عميقين. المدينة بها منطقتين متميزتين، الأكثر انخفاضا والأقدم تسمى Ragusa Ibla، والجزء الأعلى Ragusa Superiore. الشطران مفصولان بوادي الجسور Valle dei Ponti وهو وادي عميق وضيق وشديد الانحدار تجتازه اربعة جسور. أشهرها جسر Ponte dei Cappuccini من القرن الثامن عشر. اقتصاد المناطق المحيطة يتعتمد أساسا على الزراعة (البستنة والزيتون)، والسياحة، والصناعات الخفيفه، وحقول النفط الصغيرة. هي ومع سبع مدن أخرى في وادي نوطس ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لاليونسكو.

التاريخ[عدل]

أصول رغوص يمكن إرجاعها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، عندما وجد بالمنطقة العديد من المستوطنات التي تعود إلى السيكوليين حيث من الممكن أن تكون رغوص إلبا الحالية قائمة على إحدهم وتعرفت ب Hybla Heraia.

المدينة القديمة تقع على تلة ارتفاعها 300 متر، وكانت على الاتصال بالمستعمرات اليونانية القريبة وتطورت بفضل ميناء كاميرينا القريب. وبعد فترة قصيرة من حكم القرطاجيين حكمها الرومان والبيزنطيين الذين حصنوها وبنوا قلعة كبيرة. فتحها العرب في عام 848 م وبقيت تحت حكمهم حتى القرن الحادي عشر، عندما غزاها النورمان. اتخذوها مقر كونتية، وكان كونتها الأول هو جوفري ابن الملك رجار الأول ملك صقلية.

تبعت رغوص بعد ذلك أحداث مملكة صقلية، وجعلت في النصف الأول من القرن الثاني عشر إقطاعية لعائلة كيارامونتي، وتبقيت عاصمة الكونتية بعد الإتحاد مع موذقة في عام 1296، وهي صفة التي خسرتها في القرن الخامس عشر بعد انتفاضة شعبية.

في عام 1693 دمر رغوص زلزال هائل، مما أدى إلى مقتل نحو 5،000 نسمة. وفي أعقاب هذه الكارثة أعيد بناء المدينة على نطاق واسع، وتعود لتلك الفترة العديد من المباني الاروكية. انتقل معظم السكان إلى مستوطنة جديدة في المقاطعة السابقة باترو، وسميت البلدية الجديدة "Ragusa Superiore" (رغوس العليا) والمدينة القديمة "Ragusa Inferiore" (رغوس السفلى). وظلت المدينتان مفصولتين حتى عام 1926، عندما قام الحكم الفاشي بدمجهما مع بعض وأصبحت رغوص عاصمة المقاطعة عام 1927 بدلا من موذقة العاصمة السابقة والمدينة الأهم والأكثر سكانا منذ عام 1296.

المراجع[عدل]

  1. ^ All demographics and other statistics: Italian statistical institute Istat.
  2. ^ الكامل في التاريخ لابن الأثير.
  3. ^ [1] لالإدريسي <<ورغوص منزل حسن وثيق البنيان سامي العلو حصين منيع على نهر يعرف بها وبينها وبين البحر اثنا عشر ميلاً وبين رغوص المذكورة وشكلة اثنا عشر ميلاً شرقاً وبين شكلة وموذقة ثمانية أميال ومن رغوص إلى موذقة خمسة أميال وهي منها شمالاً.>>.