صانور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سهل صانور ، آذار، 2009

صانور هي أحد أشهر بلدات محافظة جنين وتقع من الجنوب الشرقي للمحافظة يسكن فيها عدد من العائلات منها الحاج حسن والغربيه والعيسة والحبايبة وولد علي وجرار وابو علي وابن علي وعائلة الغلبان وحسن الغلبان هو من ساعد على إخفاء الثوار عام 1936 ودفن قائد الثوره عبد الرحيم الحاج محمد حينها في بيته حاكورة حسن الغلبان ومن شهدائها الذي استشهد عام 1936م محمد الحاج محمود الحاج حسن. ترتفع عن سطح البحر حوالي من 550 م وتعتبر من البلدات المرتفعة في محافظة جنين، في الأصل هي قلعة شامخة على رأس الجبل ولا تزال معالم واسوار القلعة موجودة حتى الآن. يبلغ عدد سكان البلدة حالياً حوالي 10000 نسمة. اشتهرت تاريخيا بالقلعة. وهي تطل على مرج صانور الذي يعد ثالث أكبر مرج في فلسطين والبالغة مساحته 15000 دونم يقع من الجنوب من البلدة قرية جبع (جنين) وسيلة الظهر ومن الغرب عنزة ومن الشمال الجربا الاسم القديم أما الحالي فهو ال(خضرا) ومسلية وقباطية.

قلعة صانور[عدل]

تسمى قلعة جرار ,حيث ان ال جرار استولوا عليها بصحبة إبراهيم باشا الجزار وقد رحلوا منها بعد ذلك ولكن لا يزال بعض ممن ينسبون نفسهم إلى العائلة السابقة يسكنون بجوار القلعة التي لا تزال معالمها واضحة حتى يومنا هذا. هذا وقد تم ترميم القعلعة حديثا بدعم من الحكومة الألمانية.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.