نورس (جنين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نورس هي قرية فلسطينية في قضاء جنين. في عام 1945، كان نورس 570 نسمة. في نيسان 1948، والبالماخ المخطط غارة على القوات المسلحة في نورس، لكنها ظلت بمنأى القرية حتى نهاية مايو.

الموقع[عدل]

ويقع نورس 9 كيلومترات (5.6 ميل) شمال شرقي مدينة جنين، التي بنيت على جانبي واد ضحل. في حيفا سمخ السكك الحديدية خط مرت الشمال الشرقي من القرية. تم ربطه بواسطة طرق ترابية إلى قرى زرعين و آل المزار

كان هناك العديد من الينابيع الشمال من نورس، والأهم من عين جالوت (أو جالود)، الذي كان واحدا من أكبر الينابيع في فلسطين.

التاريخ[عدل]

نورس كانت تقع في وادي يزرعيل، وكان يشار إلى جانب الصليبيين "نورث." في الجوار، حسم هزم المماليك المغول في معركة عين جالوت في 1260.

في عام 1596 كانت قرية نورس في الإمبراطورية العثمانية، وهي جزء من النواحي (الناحية) من جنين تحت لواء (حي) من اللجون، التي يبلغ عدد سكانها 88. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من المنتجات، بما في ذلك القمح والشعير والزيتون، والماعز وخلايا النحل.

تم القبض على القرية وحرق من قبل قوات نابليون، بعد معركة جبل تابور في عام 1799. في أوائل القرن 19، الرحالة البريطاني جيمس الحرير باكنغهام أشار إلى أن نورس كان محاطا أشجار الزيتون. وأشار باكنغهام أيضا أن هناك عدة مستوطنات أخرى في الأفق، "كل يسكنها المحمديين". في أواخر القرن 19، وصفت بأنها قرية صغيرة، تقع على أرض صخرية، كانت مخبأة كثيرا بين التلال، على بعد حوالى 600 قدم (180 متر) فوق وادي. كان نورس مدرسة ابتدائية للبنين، التي تأسست في العهد العثماني في عام 1888، ومسجد في عام 1921 ورد القرية زيارتها 38 عائلة المستأجر، و 224 شخص من مجموع السكان البالغ عددهم 364 (1922 التعداد) المزروعة 5،500 دونم من مساحة القرية من 27018. في تلك السنة، باعت عائلة سرسق بعض أراضي القرية إلى شركة تطوير الأراضي الفلسطينية. وبدأت مجموعة من الشباب اليهود 35 إلى فلاحة الأرض، والتي أصبحت جوهر كيبوتس عين حرود.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.