صير (جنين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منظر عام لقرية صير

صير هي قرية فلسطينية قليلة المنازل كبيرة المساحة والأراضي في محافظة جنين، لُقِّبَت بـ"صير النعمانين" نسبةً إلى الشهيد نعمان محمود حسين إرشيد ونعمان عبد الرحمن حمدان إرشيد. يبلغ تعداد سكانها 765 نسمة.

موقعها[عدل]

تقع على موقع جبلي أو تلة مرتفعة بما يقارب 426 متر عن سطح البحر، تقع بين قرى مسلية والجربا والزبابدة وعقابا والجديدة وسيريس وميثلون وصانور والكفير.

سكانها وتاريخها[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم لا إله الا الله رب يسر ولا تعسر رب تمم بالخير نصر من الله وفتح قريب انشأ هذا المكان المبارك سنة 1136 الشيخ أحمد ألرشيد
ديوان آل إرشيد والذي بناه احمد إرشيد في عام 1136 هـ اي قبل 294 سنة وهو من اقدم المباني الخاصة في عائلة إرشيد في القرية مع منزل أحمد إرشيد
قبرالنبي ذيب أقدم معالم القرية الواضحة

من أشهر عائلاتها عائلة آل إرشيد الذين سكنوها من أكثر من 292 عام والذي يشهد لهم مبنى ديوان آل إرشيد الذي يعود تاريخ بناءه إلى عام 1136 هجري وذلك مكتوب على نقش حجري موضع على مدخل الديوان والذي بناه الشيخ أحمد إرشيد وإبنه هو عثمان كما هو مسجل في الأرشيف العثماني الموجود في تركيا مركز الخلافة العثمانية آنذاك والذي سوف يترجم قريبا إلى اللغة العربية، وأحفاده محمد وعلي. ويوجد أيضاً شاهد آخر وهو منزل العائلة الذي بناه أحمد إرشيد لأبناءه وأبناء أبناءه وهم حسين وحمدان وسليمان وعبدالرحيم وعبد الحليم.

ومن المعالم التراثية في قرية صير هو قبر "النبي ذيب" كما يطلق عليه، والذي يرجع تاريخه قبل وجود العائلة وهو كان من الأشخاص الصالحين والذي سمي المكان بإسمه وكان يستَقطِب الناس.

كما تشتهر القرية بالزراعة خاصة الزيتون الذي يعد المصدر الأساسي الاقتصادي للقرية، بجانب زراعة الحبوب والفواكه كالقمح والعنب والتين والكرز واللوز.

يوجد بالقرية معصرتين للزيتون إحداهما قديمة والأخرى حديثة.

وصلات خارجية[عدل]

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.