قباطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قباطية
قباطية - صورة مأخوذة من الجانب الشرقي للبلدة.
قباطية - صورة مأخوذة من الجانب الشرقي للبلدة.
قباطية is located in فلسطين
قباطية
قباطية
موقع قباطية في فلسطين المحتلة
الإحداثيات: 32°24′34.39″N 35°16′51.17″E / 32.4095528°N 35.2808806°E / 32.4095528; 35.2808806
منطقة زمنية التوقيت المحلي الشتوي (غرينتش +2)
توقيت صيفي التوقيت المحلي الصيفي (غرينتش +3)

قباطية بلدة فلسطينية تبعد حوالي 6 كلم عن مدينة جنين وتعتبر من أكبر التجمعات السكانية في محافظة جنين.

التسمية[عدل]

بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

هنالك عدة روايات حول أصل اسمها. يقول البعض أنها من "قمط" وقد تم تحريف اللفظ من "قماطية" إلى "قباطية" ولهذا الاسم تفسيران محتملان الأول أنه بمعنى الجفاف[1] والثاني أنه من قمط الشيء بعد تحميله على الدواب إذ كانت مكانًا لاستراحة القوافل لوقوعها على الطريق التجاري بينمصروالشام[ادعاء غير موثق منذ 438 يوماً]. بينما يقول الآخرون أن اسمهانسبةللأنباط[ادعاء غير موثق منذ 438 يوماً].

نبذة تاريخية[عدل]

لقد كان لموقع قباطية الجغرافي أهمية منذ القدم، ففي أوائل العهد الروماني في زمن الإمبراطور ديكولتيان (القرن الثالث ق.م) كانت مركزا للقوافل التجارية بين آسيا الصغرى ومصر والشام، كذلك الأمر في العصور الإسلامية المتأخرة، حيث كانت مركزاً تجارياً تستريح فيه القوافل التجارية خاصة في زمن الدولة الفاطمية.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع قباطية على بعد9 كلم إلى الجنوب الغربي لمدينة جنين وترتفع 256م عن سطح البحر في بطن واد تحيط به شعبتان جبليتان. وتنتشر بيوتها على قمم وسفوح عدد من الجبال المطلة معظمها على سهل قباطية عرابة وعلى السهل الشرقي يحدها من الغرب جبل دوثان الأثري ,سهل عرابة وبلدة عرابة وقرية مركة ومن الشرق قرية أم التوت وجلقموس ومن الجنوب بلدة الزبابدة وقرية مسلية ومن الشمال مدينة جنين وقرية برقين.وقرية مثلث الشهداء

المساحة[عدل]

قباطية - صورة مأخوة للجانب الغربي للبلدة
قباطية - صورة مأخوة للجانب الغربي للبلدة.

يبلغ ما يملكه سكان بلدة قباطية من الاراضي حوالي 60000 دونما مقسمة إلى 55 حوضاً، وتعتبر بلدة قباطية ،البلدة الثانية فيما تملكه من الاراضي في محافظة جنين، أما مساحة الأراضي الخاضعة لسلطة المجلس البلدي فقد صادقت الحكومة الأردنية وسلطات الحكم العكري في قضاء جنين على ما مساحته 3230 دونما وذلك عام 1987م، وهي تقسم إلى ثلاثة اقسام من ناحية هندسية :-

  1. منطقة البلدة القديمة (150 دونم)
  2. المنطقة السكنية المحيطة (450 دونم)
  3. منطقة الضواحي حيث تعتبر منطقة السكن الأولى من حيث حداثة البناء والتطور العمراني وأغلب مناطق البلدة تقع على ارتفاع (300 متر) فوق سطح البحر.

السكان[عدل]

قباطية - صورة تظهر التوسع في البناء، وتزايد الوحدات السكنية
قباطية - صورة تظهر التوسع في البناء، وتزايد الوحدات السكنية.

يبلغ عدد سكان بلدة قباطية حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2010حوالي 30,583 نسمة جميعهم من المسلمين وهذا يعني انها أكبر بلدة بعد مدينة جنين في محافظة جنين ورابع في محافظات الشمال كاملة وهي أكبر من بلدات تقع مركز لمحافظات مثل جنين وطوباس وسلفيت كما يبلغ عدد المهاجرين منها حوالي 2 ألف نسمة في خارج الوطن العربي....

السلطة المحلية[عدل]

تم إنشاء أول مجلس قروي عام 1966. بعد الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967 أوقف العمل به حتى عام 1971 حين عاود المجلس القروي عمله ثم تم تحويله إلى مجلس بلدي في نفس العام. تتألف البلدية من الأقسام التالية:

  1. الإدارة العامة : وهي مسؤولة عن متابعة إدارة وأعمال أقسام البلدية والموظفين، ويتألف المجلس من (15) عضواً بالإضافة إلى رئيس البلدية / المسؤول الأول عن البلدية ومشاريعها وجميع أعمالها يعاونه في ذلك سكرتير البلدية بالإ ضافة لرؤساء الاقسام.
  2. قسم المحاسبة : يتألف من محاسب البلدية بالإضافة إلى أمين الصندوق وقرأة العدادات (عدادات الكهرباء والماء) والجباة وكاتب للمياه والكهرباء حيث أن قسم المحاسبة مسؤول عن أموال البلدية جبايتها وتحصيلها وكذلك مصروفاتها حسب النصوص المتبعة قانوناً ويتبع له قسم المحاماة / المستشار القانوني للبلدية.
  3. قسم الكهرباء : يشرف وينفذ أعمال شبكة الكهرباء سواء بالتوسع أو الصيانة وتوصيل المنازل أو الورش الصناعية بشبكة الكهرباء، أما المشتركين فيتجاوز عددهم (2600) مشترك.
  4. قسم المياه : يشرف وينفذ أعمال شبكة المياه سواء بالتوسيع أو الصيانة وتوصيل المنازل والعصارات بشبكة المياه وأما عدد المشتركين فيتجاوز (2000) مشترك.
  5. قسم الهندسة : يشرف على إصدار رخص البناء ومراقبة الأبنية والمشاريع كما أنه يعد المواصفات والمخططات اللازمة لتنفيذ مشاريع البلدية العمرانية والانشائية وتعبيد الطرق وكل ما يتعلق بتنظيم الأبنية والشوارع.
  6. قسم الصحة : يشرف على إصدار الرخص للمحلات التجارية والصناعية ويعمل على مراقبتها وكذلك يعمل على جمع القمامة من البلدة بوساطة سيارة ضاغطة أو حاويات وترولات مجرورة بالتراكتورات، ويحافظ على الصحة العامة برش المناطق بالمبيدات الحشرية.

الموارد الاقتصادية[عدل]

قباطية - صناعة وتشكيل الحجر
قباطية - صناعة وتشكيل الحجر.
صورة لأحد المشاتل الزراعية
صورة لأحد المشاتل الزراعية.

تتمتع قباطية بموارد اقتصادية جمة منها:-
1. صناعة الحجر : يوجد في قباطية حوالي 50 محجراً و72 منشار لقص الحجارة وتصنيعها ويبلغ إنتاجها سنويا حوالي 3000000م2 يتم تسويقها في الداخل وبعض الدول العربية ويوجد كذلك 4 كسارات كبيرة تنتج الحصمة والصرار والرمل.
2. التجارة والصناعات الخفيفة : يوجد في البلدة حوالي 320 محلا تجاريا ومنشأة صناعية خفيفة.
3. الزراعة : تبلغ مساحة أراضي بلدة قباطية حوالي 55000 دونم مزروعة بما يلي :-

  • الزراعة البعلية (11000) دونم تزرع بالحبوب والخضار.
  • الزراعة المروية (4500) دونم وأكثر من (300) دونم
    من بيوت بلاستيكية (اي تزرع بالمزروعات المحمية)
  • زراعة الزيتون (22000) دونم
  • زراعة اللوزيات (3000) دونم
  • زراعة العنب (2000) دونم
  • زراعة الحراج (11000) دونم
  • أراضي بحاجة للاستصلاح (1500) دونم


أما الآبار الارتوازية فيبلغ عدد الآبار المرخصة حوالي (37) بئراً ارتوازياً وعدد غير معروف من الآبار الارتوازية غير المرخصة، كما يوجد محطة تجارب زراعية تقع في سهل قباطية الغربي وهي تابعة لوزارة الزراعة، يوجد في البلدة أيضا خمسة معاصر حديثة للزيتون.

هناك أيضا العديد من أهالي البلدة الذين يعملون في الفطاع الحكومي، خصوصا في قطاع الترببية والتعليم.

الدوائر الرسمية، المؤسسات والجمعيات[عدل]

يوجد في بلدة قباطية الدوائر الرسمية والجمعيات التالية :-
1. مكتب لوزارة الداخلية.
2. مكتب لوزارة الزراعة.
3. مكتب للتربية والتعليم] _ يتبع لهذا المكتب (34) بلدة وقرية تضم أكثر من (91) مدرسة حكومية يدرس فيها حوالي (37864) طالب وطالبة، كما يتبع لع حوالي (50) روضة أطفال يدرس فيها (2500) طالب، ويوجد (7) مدارس تابعة لوكالة الغوث الدولية لللآجئين تتبع لإدارة التعليم في وكالة الغوث.
4. مركز للشرطة الفلسطينية.
5. مكتب البريد.
6. عيادة صحية حكومية تضم مركزاً لرعاية الأمومة والطفولة.
7. نادي قباطية الرياضي.
8. جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتضم رياض الأطفال.
9. جمعية تأهيل المعاقين - تعنى بتأهيل المعاقين.
10. اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين.
11. الجامعة العربية الأمريكية لا تبعد عن قباطية أكثر من (4كم).
12. جمعية قباطية النسائية الخيرية
13. مديرية التربية والتعليم قباطية 14. اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين
15.ملعب قباطية الدولي ( استاد رؤيا )
16.مركز النجاح الثقافي_قباطية

العيادات الصحية والصيدليات[عدل]

  1. عيادة صحية حكومية تضم مركزاً لرعاية الامومة والطفولة ومختبر.
  2. عيادة تتبع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتضم طب عام وطب اسنان بالإضافة لمختبر.
  3. عيادة تابعة لوكالة الغوث لللآجئين / طب عام.
  4. عيادة طب عام تابعة لجمعية أصدقاء المريض الخيرية.
  5. عيادات طب عام.
  6. عيادات طب أسنان.
  7. صيدليات منها حكومية ومنها تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
  8. مركز تأهيل المعاقين.
  9. مركز قباطية الطبي (مشفى صغير وقسم طوارئ)

المساجد[عدل]

مسجد صلاح الدين
مسجد صلاح الدين.

1. المسجد القديم : -مساحته حوالي 700 م2، ويقع في مركز البلدة، إن بداية إنشائه تعود إلى العصر العثماني، وطبيعة الهيكل الهندسي المشاد عليه من نمط الفن المعماري العثماني، وقد كان في البداية عبارة عن غرفتين كبيرتين فقط، وأما البناء الحالي وتوسيعه وبناء مئذنته فلا يتجاوز الأربعة عقود.
2. مسجد صلاح الدين : تأسس هذا المسجد عام 1981 م، وهذا الصرح الإسلامي الشامخ منشأ على قطعة أرض مساحتها 3000 م2، وأما مساحة البناء فعي 800 م2 ،والأرض عبارة عن تبرع من أحد فاعلي الخير في البلدة، وأما تكاليف البناء فقد تم جمعها من أهالي البلدة ويقع في حارة دار كميل .
3. مسجد شهداء الحق : تأسس هذا المسجد عام 1999، يقع في حارة السباعنة علي الشارع الواصل بين قباطية ومسلية.
4. مسجد الزهراء : يقع هذا المسجد في الجهة الشمالية الغربية من البلدة، تأسس هذا المسجد في عام 2001.
5. مسجد عمر بن الخطاب : يقع هذا المسجد على الشارع الرئيسي الواصل بين جنين وقباطية، أسس عام 2000، تبلغ مساحته الكلية 500 م2، بلغت تكاليف بناء هذا المسجد حوالي 10000 دينار جمعت من أهالي البلدة.
6. مسجد النور ويقع الجهة الغربية من البلدة وقد تاسس عام 2008 ويقع على الشارع الواصل بين قباطية ومسلية.
7. مسجد الفرقان ::تأسس عام 2011 وتم بناؤه عام 2014 يقع في الجهة الشمالية (حارة الزكارنة )

المدارس[عدل]

1. مدرسة الشهيد عزت أبو الرب : هي مدرسة قباطية الثانوية للبنين كما كانت تسمى سابقا، شيدت هذه المدرسة عام (1963) وبدأت باستقبال الطلبة عام (1963/1964) ويحتوي بناؤها على (18) غرفة وتقع المدرسة على قطعة أرض(12) دونم بمحاذات الشارع العام المار من البلدة وذلك في الجهة الشمالية. أنشئت مدرسة قباطية سنة(1924) وكانت مؤلفه من غرفتين وصالون ومديرها السيد عوني عبد الهادي ثم أضيفت لها غرفتان فأصبحت في العام التالي تضم أربع غرف وصالون. وفي عام (88/89)تقدم أول صف توجيهي علمي لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة. والمدرسة اليوم أربعة عشرة شعبة من الصف العاشر إلى الصف التوجيهي العلمي والأدبي وفيها 22 معلم ونائب مدير ومدير وسكرتير وعدد طلابها 500طالب.
2. مدرسة معاذ بن جبل الأساسية : هذه للذكور تقع هذه المدرسة على تلة مرتفعة في الجهة الجنوبية من البلدة وفي قلب حارة آل أبو الرب وهذه المدرسة هي المدرسة الأولى في قباطية بنية عام 1923 ثم طور البناء بعد ذلك ،وفي عام 1985 أضيف اليه بناء اخر ،ومساحتها 3000م ويحتوي نبائها الكلي على 15 غرفة وتستوعب حوالي 650طالب ولكنه لا يوجد سوى 450طالب.
3. مدرسة ابن البيطار الابتدائية : وهي للذكور بدأت مسيرة التعليم في هذه المدرسة في عام 1976م وهي مدرسة ابتدائية حيث كانت تقع في وسط الحارة الغربية وهي ليست ذات بناء خاص بها وبناؤها القديم مستأجر باجرة سنوية وتتكون من ثمانية غرف تستوعب 230طالب وتم نقلها إلى الحارة الشرقية وقد بدأ التعليم في البناء الجديد في السنة الدراسية(1993/1994)

4. مدرسة بنات قباطية الثانوية الشرقية : وهي للاناث وقد انشئ البناء الحالي لهذه المدرسة في عام 1977 بقرار وإشراف المجلس البلدي لبلدة قباطية وبدأت باستقبال الطالبات في 17-3-1977 وهي تقع على مساحة أرض مقدارها 6000م2 في الحارة الشرقية ويتكون بناء هذه المدرسة من21 غرفة يوجد بها 470 طالبة ويشرف على تعليمهن 21 معلمة ,وكانت تستقبل عند بداية انشائها من الصفوف (الرابع حتى الأول ثانوي)وفي الوقت الحاضر تستقبل من الصفوف (الثامن حتى الثاني ثانوي(التوجيهي))ولكن في السنة الدراسية(2009-2010) أصبحت تستقبل من الصفوف (التاسع حتى الثاني ثانوي).

5. مدرسة بنات قباطية الأساسية (الثانوية الغربية حاليا) : وهي للاناث انشئت هذه المدرسة عام 1983 وذلك باشراف وتمويل سكان البلدة ولجنة البلدية، وتقع هذه المدرسة في الجهة الغربية من البلدة، حيث يقوم بناؤها على سطح جبلي غير شاسع المساحة وتقدر المساحة القائمة عليه المدرسة بحوالي 1520م2، وقد بدأت المسيرة التعليمية في المدرسة بتاريخ 28-5-1984 وتتكون ممن 20غرفة وتستوعب حوالي 450طالبة يشرف عليهن 14معلمة وقد تطورت وأصبحت مدرسة الثانوية الغربية بمساحة كبيرة.
6. مدرسة ذكور قباطية الابتدائية : تقع في الجهة الغربية من قباطية ويبلغ عدد طلابها 240 طالب تأسست عام 1953 وهي تابعة لوكالة الغوث الدولية.
7. مدرسة قباطية الأساسية للبنين :وهي للذكور تقع على الشارع العام بالقرب من بلدية قباطية تأسست عام 2000 وهي تابعة لوزارة التربية والتعليم وتحتوي على 700طالب وبنيت بدعم أوروبي.
8. مدرسة بنات قباطية الأساسية الغربية :وهي للاناث تقع على شارع مركة قباطية وتحوي بناء جديد فيه600 طالبة.

9. مدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية للبنات: وهي للاناث تحتوي على 15 غرفة 11منها تقع تحت جامع صلاح الدين و 4 منها مستأجرات بالقرب من المسجد ويبلغ عدد طلابها 411 طالبة.
10. مدرسة ذكور قباطية الأساسية الغربية: تقع بجانب مدرسة ذكور قباطية للوكالة, مستأجرة ويدرس بها 170 طالب.
11. مدرسة بنات قباطية الأساسية للوكالة: وهي للاناث تقع على الشارع الرئيسي بقرب المحكمة الشرعية ومركز الشرطة وهي مستأجرة تحتوي على 90 طالبة.
12. مدرسة بنات قباطية الشرقية: تقع بالقرب من مدرسة معاذ ابن جبل وهي ملك حكومي فيها 190 طالبة.
13. مدرسة بنات خولة الأزور الأساسية للبنات : وهي للاناث من الصفوف : كانت من الصف 1-4 ولكن في 2009 بني طابق جديد فأصبحت للصفوف 1-5 تقع بجانب مدرسة بنات قباطية الثانوية الشرقية وهي ملك حكومي بدأت المسيرة التعليمية عام 2004 في بنائها الجديد وتم استقبال الطالبات لاول مرة في 1\9\2004م، وفيها 500 طالبة.


الهوامش[عدل]

اقرأ أيضاً فارس سباعنة

المراجع[عدل]

مراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.