قنانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من السلسلات حول
العبودية
بداية التاريخ

التاريخ · العصور القديمة · الازتيك · الإغريق · الرومان · لعصور الوسطى في أوروبا · ثرال · الخولوبس · قنانة · المستعمرات الإسبانية في العالم الجديد

الدين

الكتاب المقدس · اليهودية · المسيحية · الإسلام

حسب البلد أو المنطقة

أفريقيا · الأطلسية · العرب · الساحلية · أنغولا · بريطانيا وايرلندا · الجزر العذراء البريطانية · البرازيل · كندا · الهند · إيران · اليابان · ليبيا ·
موريتانيا · رومانيا · السودان · السويد ·
الولايات المتحدة الأمريكية

الرق المعاصر

أفريقيا الحديثة · عبودية الدين · عقوبات العمل · استرقاق جنسي · يد عاملة غير حرة
استرقاق الأطفال

المعارضة والمقاومة

الجدول الزمني · التحرير من العبودية · التعويض للتحرير · المعارضين للرق · تمرد العبيد · قصص العبودية

عرض · نقاش · تعديل
أزياء الأقنان بين القرنين السادس والثاني عشر

القنانة هو وضع اجتماعي اقتصادي لطبقة الفلاحين في ظل الإقطاع. كانت حالة من الرق أو العبودية المعدلة ظهرت أولا في أوروبا خلال العصور الوسطى. وكان القن يجبر على العمل في حقول ملاك الأراضي، في مقابل الحماية والحق في العمل في الحقول المستاجرة.

لم تكن القنانة تنطوي على عمل الحقول فقط، وبل أيضا مختلف الأعمال المتعلقة بالزراعة، مثل الحراجة والنقل (سواء البري أو النهري) والحرف اليدوية وحتى في الإنتاج. شكلت الضيع الإقطاعية خلال هذه الفترة الوحدة الأساسية للمجتمع، وكل من اللورد وأقنانه ملزمين قانونيا واقتصاديا واجتماعيا. الأقنان الذين كان ملزمين بالعمل في الأرض ؛ شكلوا الطبقة الاجتماعية الأدنى من المجتمع الاقطاعي. كما عرف القن بأنه رقيق على أرض سيد إقطاعي وتنتقل ملكيته من هذا السيد إلى أيما سيد آخر قد تؤول ملكية تلك الأرض إليه. ونشأ الإقطاع في أوروبا من الرق الزراعي أيام الامبراطورية الرومانية المتأخرة، وانتشر عبر أوروبا حوالي القرن العاشر ؛ ازدهر في أوروبا خلال العصور الوسطى واستمر حتى القرن التاسع عشر.

بعد عصر النهضة، أصبحت القنانة نادرة شيئا فشيئا في معظم أوروبا الغربية ولكن كانت قوية في أوروبا الوسطى والشرقية (و عرفت هذه الظاهرة باسم "القنانة التأخرة"). في انكلترا استمرت قانونيا حتى القرن السابع عشر، وفي فرنسا حتى عام 1789. حطم الموت الأسود النظام الاجتماعي المعمول به إلى حد ما وأضعفت القنانة. في أوروبا الشرقية استمر النظام حتى منتصف القرن التاسع عشر. ولم ينشأ إقطاع في السويد وفنلندا والنرويج والقنانة لم تكن موجودة.

و إنما كان الأقنان يكسبون حريتهم بإحدى أربع طرق : الإعتاق، أو شراء الحرية بالمال، أو الخدمة العسكرية، أو الموت.