كريس إيفرت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كريستين ماري "كريس" إيفرت (Christine Marie "Chris" Evert) (ولِدَت في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر عام 1954م) هي لاعبة تنس محترفة سابقًا وكانت اللاعبة الأولى عالميًا من الولايات المتحدة. وهي فازت بثماني عشرة بطولة فردية من البطولات الكبرى لكرة المضرب (أو ما يُسمى بالجراند سلام)، منها سبع بطولات حققت فيها أرقامًا قياسية في بطولة فرنسا المفتوحة وست بطولات أخرى في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس حققت فيها بالمثل أرقامًا قياسية. وقد احتلت لقب اللاعبة الفردية الأولى عالميًا في نهايات أعوام 1974م و1975م و1976م و1977م و1978م و1980م و1981م.

وتُعد نسبة فوز إيفرت في المباريات الفردي والتي وصلت إلى 90.05% (1309–145) هي الأفضل في تاريخ كرة المضرب (التنس) للمحترفين، سواء للرجال أو السيدات.[1] أما نسبة فوزها في الملاعب الترابية في المباريات الفردية والتي وصلت إلى 94.05% (316–20) تظل رقمًا قياسيًا في رابطة محترفات التنس (WTA). وذكر الكاتب ستيف فلينك (Steve Flink) في كتابه أعظم مباريات التنس في القرن العشرين، إيفرت على أنها ثالث أفضل لاعبة في القرن العشرين الميلادي، بعد شتيفي غراف (Steffi Graf) ومارتينا نافراتيلوفا (Martina Navratilova).[2] ووصلت إيفرت إلى نهائيات أربع وثلاثين بطولة جراند سلام فردي، وهي تُعد بذلك أكثر من أي لاعب، رجلاً كان أو سيدة، في تاريخ تنس المحترفين.[3] كما أن إيفرت وصلت إلى نصف النهائيات أو الأفضل، في الفردي، لاثنين وخمسين بطولة من أصل ست وخمسين بطولة جراند سلام شاركت فيها، ومنها نصف النهائيات أو الأفضل لأربع وثلاثين بطولة جراند سلام متوالية من بطولة أمريكا المفتوحة عام 1971م وحتى بطولة فرنسا المفتوحة عام 1983م.[4] لم تخسر إيفرت مطلقًا في الجولة الأولى أو الثانية من دورة مباريات جراند سلام فردي، بل إنها فازت بمئة وسبع وخمسين بطولة فردية. وفازت إيفرت في زوجي السيدات بثلاثة ألقاب جراند سلام وتسع وعشرين دورة مباريات منتظمة.

ومؤخرًا في مسيرتها كلاعبة، أصبحت معروفة باسمها الأول بعد الزواج كريس إيفرت-لويد (Chris Evert-Lloyd). وهي معروفة عادةً في مسيرتها الإعلامية الحالية مع شبكة تلفزيون إي إس بي إن (ESPN) باسم كريسي إيفرت (Chrissie Evert).

ملاحظات[عدل]

  • a الرقم القياسي الذي حققته إيفرت في نصف نهائيات جراند سلام المتوالية كان في بطولات جراند سلام غير متوالية، حيث إنها تخطت أربع عشرة بطولة جراند سلام أثناء مشوارها الرياضي. احتفظت مارتينا نافراتيلوفا بأعلى رقم قياسي تم تسجيله في نصف نهائيات جراند سلام المتوالية في تسع عشرة بطولة.
  • b وهو أعلى رقم قياسي تم تسجيله لكلٍ من اللاعبين الرجال والسيدات.
  • c ويُعد هذا هو أعلى رقم قياسي تم تسجيله في الفوز بمباريات متوالية على المستوى الفردي لكلٍ من اللاعبين الرجال والسيدات.

المراجع[عدل]

ملاحظات
  1. ^ "Ranking the top-10 women's tennis players of all time". اطلع عليه بتاريخ June 6, 2012. 
  2. ^ "Exclusive Interview with Steve Flink about the career of Chris Evert". ChrisEvert.net. اطلع عليه بتاريخ February 14, 2007. 
  3. ^ "Women with most tennis Grand Slam finals appearances". اطلع عليه بتاريخ June 6, 2012. 
  4. ^ "Chris Evert WTA Player Profile". اطلع عليه بتاريخ June 6, 2012. 
كتابات أخرى
  • Amdur, Neil; Evert, Chris (1982). Chrissie, My Own Story. New York: Simon and Schuster. ISBN 0-671-44376-3. 
  • Howard, Johnette (2006). The Rivals: Chris Evert vs. Martina Navratilova: Their Epic Duels and Extraordinary Friendship. New York: Broadway. ISBN 0-7679-1885-1. 

وصلات خارجية[عدل]