ترينيداد وتوباغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 10°40′N 61°31′W / 10.667°N 61.517°W / 10.667; -61.517

جمهورية ترينيداد وتوباغو
Republic of Trinidad and Tobago
Rempoblisan de Trinidad
علم
العلم
شعار
الشعار

صورة معبرة عن الموضوع ترينيداد وتوباغو
النشيد :
الأرض والسكان
المساحة 5,128 كم² (172)
نسبة المياه (%) مهملة
عاصمة بورت أوف سبين
اللغة الرسمية الإنجليزية،الترينيتية
المجموعات العرقية أفارقة، هنود، فينزوليون، إسبان، لبنانيون، سوريون، برتغاليون، صينيون، بريطانيون، كاريبيون
تسمية السكان ترينيداديون
توقع (يوليو
2005)
1,305,000 نسمة (152)
الكثافة السكانية 254.4 ن/كم² (49)
الحكم
نظام الحكم جمهورية
الرئيس أنتوني توماس أكيناز كارمونا
رئيس الوزراء كاملا بيسيسار
التأسيس والسيادة
الاستقلال من المملكة المتحدة
تاريخ 31 أغسطس 1962
الناتج القومي الإجمالي
سنة التقدير 2008
 ← الإجمالي 27.038 مليار دولار
 ← للفرد 20,723 دولار
ناتج قومي إجمالي اسمي
سنة التقدير 2008
 ← الإجمالي 24.806 مليار دولار
 ← للفرد 19,012 دولار
مؤشر التنمية البشرية
السنة 2007
المؤشر 0.814
التصنيف مرتفع (57)
بيانات أخرى
العملة دولار ترينيداد وتوباغو ttd
المنطقة الزمنية -4
جهة السير يسار
رمز الإنترنت tt.
رمز الهاتف الدولي +1-868

جمهورية ترينيداد وتوباجو (بالإنجليزية: Republic of Trinidad and Tobago) دولة تقع في جنوب البحر الكاريبي، على بعد 11 كيلومتراً من فينزويلا. تعتبر ترينيداد وتوباجو أرخبيل مكون من جزيرتين رئيسيتين هما ترينيداد، أكبر جزر ترينيداد وتوباجو، وتوباجو، بالإضافة إلى 21 جزيرة صغيرة أخرى. مساحتها 5128 كم2 وعدد سكانها 1262366 (عام 2000). اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية. يرأس ترينيداد وتوباجو جورج ماكسويل ريتشاردز. العاصمة بورت أوف سبين

اقتصاد[عدل]

استطاعت ترينيداد وتوباجو أن تكسب سمعة ممتازة لجذب الاستثمارات التجارية الدولية. كما ساهم الغاز الطبيعي في الأعوام الأربعة الأخيرة من إنعاش اقصاد البلاد. أما بالنسبة للسياحة فهي في تطور مستمر بالرغم من أنها لم تصل إلى مستويات السياحة في بقية جزر الكاريبي. يشير عام 2002 إلى النمو الكبير في القطاع النفطي لترينيداد وتوباجو.

الموقع[عدل]

تقع ترينيداد وتوباجو أمام الساحل الشمالي الشرقي لجمهورية فنزويلا وأمام مصب نهر أورينكو أهم أنهار فنزويلا، وعلى حافة اللقاء المحيطي بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي، وتبعد عن ساحل فنزويلا بحوالي أحد عشر كيلومترأً، وتبعد جزيرة توباجو عن جزيرة ترينداد بحوالي 32 كيلو متراً نحو الشمال.

الأرض[عدل]

أرض ترينداد سهلية في جملتها غير أنها ترتفع في بعض المناطق، حيث توجد ثلاثة تلال تمثل مناطق تقسيم المياه بين أنهارها القصيرة الثلاثة، وتربة الجزيرة بركانية خصبة، أما جزيرة توباجو فتتكون من قمة جبلية بركانية في الشمال أمامها رصيف قاري مرجاني التكوين في الجنوب.

المناخ[عدل]

تقع ترينداد قرب دائرة العرض العاشرة إلى الشمال من الدائرة الاستوائية لهذا تتبع النمط الاستوائي المعدل بسبب موقعها، والوسط المائي المحيط بها فالمعدلات الحرارية عالية في معظم شهور السنة إلا أنها محتملة، والأمطار غزيرة ولقد انعكس هذا على الغطاء النباتي، فالغابات الاستوائية الكثيفة تغطي مساحات واسعة على أرض الجزيرتين مما أضفي عليها صفة جمالية.

السكان[عدل]

يتكون سكان ترينداد من عدة عناصر، فالأفريقيون يشكلون حوالي نصف سكان البلاد (43%) ولقد وصلت العناصر الأفريقية إلى ترينداد أيام تجارة الرقيق، وسخرت هذه العناصر في زراعة حاصلات المناطق الحارة، ويشكل الهنود الآسيويون، والصنيون نسبة عالية بين سكان ترينداد تصل (41%) وجاءوا كعمال سخره جلبتهم بريطانيا لاستغلالهم في الزراعة بعد إلغاء تجارة الرقيق، والأقليات الباقية من سكان ترينداد تتكون من خليط من البريطانيون، والفرنسيون، والبرتغاليون، والأسبان، ولقد وصلت الجزر هجرات عربية من لبنان وسوريا ويشكلون 11% ويمثل المسيحيون 53،4%، والهندوس 34،6%، والمسلمون 12% من جملة السكان، والإنجليزية لغة البلاد الرسمية.

النشاط البشري[عدل]

الزراعة الحرفة الأساسية لسكان ترينيداد وتوباجو، وتتركز بها زراعة الحاصلات النقدية مثل قصب السكر، والكاكاو، وجوز الهند، ويزرع البن والموز، وتستورد الحبوب الغذائية، وظهر بها النفط في سنة 1978 م، ونهضت بها صناعات مثل الكيماويات، الإطارات، والصناعات الجليدية.

مصادر[عدل]

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين وبحر الكاريبي - سيد عبد المجيد بكر.