كوجل (أكلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كوجل مقدسي

كوجل (بالعبرية קוגל) هو خبز أو بودنغ يهودي أشكنازي أو طبخ خزفي، يماثل الفطيرة، ويصنع عادة من معكرونة البيض ق (ويسمى بيض اللوكشين) أو البطاطا، كما يستعمل في بعض الأحيان الكوسة أوالتفاح أوالسبانخ أوالقرنبيط أوالتوت البري أو البطاطا الحلوة. يعتبر طبق جانبي يقدم في يوم السبت ويوم توف.

أصل الكلمة[عدل]

يأتي اسم الطبق من الجذر الجرمانية كوجل ويعنى "الكرة" أو "العالم"، وهكذا نشأ اسمه اليديشي لشكله الأصلي الكروي المنتفخ. في أيامنا هذه غالبا ما تخبز الكوجل في مقالي مربعة. كما هناك شائعة بوجود علاقة لهذه بالكلمة العبرية كيإيجول k'iygul لغة عبرية التي تعني"كدائرة"، ولكن هذه لغة محكية غير مثبتة.

تاريخ الطبق[عدل]

صنعت الكوجل الاصلية من الخبز والدقيق وكانت نوع من الطبيخ بدلا من الحلوى. وقبل 800 سنة، استبدال الطهاة في ألمانيا مخاليط الخبز بالمعكرونة أو الفارفل. ثم اضيف والبيض. وفي الخلطات المنزلية، يضاف الجبن القريش والحليب لإنشاء مزيج يشابه الكسترد وهو أمر شائع في أطباق الحلوى اليوم. أما في بولندا فقد أضافت ربات البيوت اليهوديات الزبيب والقرفة والجبن الحلو لوصفات معكرونة الكوجل. في أواخر القرن 19، أضاف المقدسيات السكر المحروق والفلفل الأسود إلى معكرونة الكوجل فيما يعرف باسم "كوجل القدس"، والذي يقدم عادة في السبت المقدس وهو طبق جانبي شعبي يقدم مع الشولنت خلال غداء يوم السبت.

يستند الكوجل اللاذع على البطاطا، الماتزة، والملفوف، والجزر والقرع والسبانخ، أو الجبن. [1]

المهرجانات اليهودية[عدل]

الكوجل هي من الوجبات الأساسية في أعياد اليهود الاشكنازية (اليهود ذوي النسب من أوروبا الشرقية)، ولا سيما في أيام السبت اليهودية وغيرها من ليالي الأعياد اليهودية أو في التش. يعتقد بعض اليهود الحسيدية أن تناول الكوجل يوم السبت اليهودي يجلب بركات روحية خاصة، لا سيما إذا قدم على طاولة ربي حسيدية.[2]

بينما يقدم كوجل المعكرونة وكوجل البطاطا، وتنويعات أخرى في وجبات الأعياد اليهودية، فإن فطير خبز الكوجل يقدم في عيد الفصح الذي يوافق متطلبات الكوشير.

وهناك طبق بيلاروسي مماثل هو البطاطا البابكا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [4] ^ الكوجل. وصفات ميمي سايبر مطبخ - محطتك الأولى للأغذية على الانترنت.
  2. ^ [5] ^ ألان نادلر، "الكوجل المقدس: التقديس للأغذية العرقية الاشكنازية في الحاديسية"، في ليونارد غرين سبون، إد 193-211. والأغذية اليهودية جامعة كريتون '، 2005)، ردمك 9781881871460، ص.

الروابط الخارجية[عدل]

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.