ماري جوزفين من سافوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماري جوزفين من سافوي
كونتيسة بروفنس
ماري جوزفين من سافوي

ملكة فرنسا القرينة (فخرياً)
فترة الحكم
11 يونيو 1795 - 13 نوفمبر 1810
مرافق نعم
قرين لـ لويس الثامن عشر
معلومات شخصية
اسم الولادة ماري جوزفين لويز أو ماريا جوزفينا لويجا
الميلاد 2 سبتمبر 1753   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
القصر الملكي في تورينو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 13 نوفمبر 1810 (57 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سبب الوفاة وذمة
مكان الدفن حرم الشهداء  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الزوج لويس الثامن عشر (14 مايو 1771–13 نوفمبر 1810)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأب فيتوريو أميديو الثالث  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم ماريا أنطونيا فرناندا من إسبانيا  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة آل سافوي  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة أرستقراطية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
التوقيع
 

ماري جوزفين من سافوي (بالإيطالية : Maria Giuseppina Luigia؛ 2 سبتمبر 1753 - 13 نوفمبر 1810)؛ كانت أميرة فرنسية وكونتيسة بروفنس بزواجها من لويس ستانيسلاس، كونت بروفنس لاحقاً ملك فرنسا لويس الثامن عشر، اعتبروها أسرة بوربون الشرعيون ملكة فرنسا الفخرية عندما تولى زوجها لقب ملك فرنسا في عام 1795 بعد وفاة ابن شقيقه لويس السابع عشر، حتى وفاتها. لم تكن ملكة فعلياً، حيث توفيت قبل أن يصبح زوجها ملكاً الفعلي في عام 1814.

كونتيسة بروفنس في 1782 بريشة إليزابيث لويز فيغ لوبرون

حياتها المبكرة والزواج[عدل]

ماري جوزفين من سافوي في صغرها

ولدت ماري جوزفين لويز في القصر الملكي في تورينو في 2 سبتمبر 1753، فهي الابنة الثانية والطفل الثالث لأمير فيتوريو أميديو من سافوي وماريا أنطونيا فرناندا من إسبانيا. في وقت ولادتها كان جدها كارلو إمانويلي الثالث لازال ملك سردينيا، لذلك كان والديها دوق ودوقة سافوي.

زواجها[عدل]

أصبحت ماري جوزفين مخطوبة من لويس ستانيسلاس، كونت بروفنس، كانت عماتها إليونورا وماريا لويزا في السابق من المفترض أن يكونوا زوجات والد لويس ستانيسلاس الدوفين لويس.

اعتبرت ماري جوزفين من الرتبة والصلات مناسبة جداً للزواج من أمير فرنسي، وكانت تعتبر عروساً مناسبة للدوفين قبل زواجه في عام 1770.[1] كان الزواج مدعوماً من مدام دو باري، التي كانت ترغب في ذلك. لإنشاء حليف داخل العائلة المالكة والذي سمح له الملك بتشكيل منزل الأميرة الجديدة مع حلفائها، ولا سيما دوقة فالينتينويز بصفتها وصيفة الكونتيسة ماري جوزفين.[1]

تزوجت ماري جوزفين لويز في 16 أبريل 1771 بالوكالة في مملكة سردينيا، [2]:7 ثم مرة أُخرى شخصياً في 14 مايو 1771 في قصر فرساي. أقيم حفلة الزفاف بالوكالة، تلاه مراسم فراش ومأدبة بـ الديوان الملكي سافوي في تورينو، وبعد ذلك عبرت العروسة جسر بوفوازين بين سافوي وفرنسا بحيث غادرت الوفد الإيطالي واستقبلت من قبلها حاشية فرنسية الجديدة. تعرفت على العائلة المالكة الفرنسية والحاشية في قصر فونتينبلو بحيث التقت بابنة عمها أميرة لامبال [3]:53 بعد حفل الزفاف في 20 مايو.

تم ترتيب الزواج كجزء من سلسلة الزواج بين فرانكو-سفويا التي حدثت في فترة زمنية مدتها ثمانية سنوات، بعد الزفاف بين ابنة عمها الأولى أميرة لامبال ولويس ألكسندر دي بوربون، أمير لامبال، [3]:7 وزفاف ماري جوزفين ولويس ستانيسلاس، تزوجت أختها الصغرى ماري تيريز من شقيق زوجها الأصغر كونت أرتوا لاحقاً أصبح ملك فرنسا باسم شارل العاشر في عام 1773 وشقيقها الأكبر الأمير كارلو إمانويلي من سافوي لاحقاً ملك سردينيا باسم كارلو إمانويل الرابع تزوج من شقيقة زوجها الأميرة كلوتيلد في عام 1775، وكان شقيق زوجها الأكبر الدوفين لويس أوغست لاحقاً ملك فرنسا باسم لويس السادس عشر قد تزوج ماري أنطوانيت قبل عام.

سمح لها زواجها حمل أسلوب فيل دو فرانس (حفيد فرنسا) بتولي رتبة فيل دو فرانس (حفيدة فرنسا)، وعند وفاة جد زوجها لويس الخامس عشر في عام 1774 وخلفه شقيق زوجها لويس السادس عشر بصفتها الأخ الأكبر للملك اتخذ زوجها أسلوب السيد ، وهكذا كانت ماري جوزفين تحت حكم صهرها المعروف بأسلوب مدام بروفنس.

كونتيسة بروفنس[عدل]

ماري جوزفين من سافوي في 1777

اعتبر لويس الخامس عشر زواج ماري جوزفين كان ضرورياً لأن الدوفين لم يكمل زواجه، وبالتالي قد يكون هناك ضرورة لترك مهمة توفير الوريث التالي للعرش إلى كونت بروفنس الذي كان الثاني في الخلافة، كانت النمسا والإمبراطورة ماريا تيريزا تكره تحالف زواج بين فرنسا سفويا، حيث خشيت أن تكتسب ماري جوزفين تأثيراً على لويس الخامس عشر لصالح سافوي، وأنها ستفعل ذلك. تقويض موقف ماري أنطوانيت التي ليس لديها أطفال إذا أنجبت وريثاً للعرش الفرنسي بينما كان زواج الدوفين لا يزال غير مكتمل.

تلقت ماري جوزفين ثلاث مئة ليفر من لويس الخامس عشر، وثلاثة أرباع نعش الدوفين، ومن صورته من كونت بروفنس على أنها تعهد بالمشاعر المحفورة في قلبي من أجلك.

لم تترك انطباعًا جيداً عند وصولها إلى فرنسا، ووُصفت بأنها صغيرة وبسيطة، وذات بشرة شاحبة، وما أسماها لويس الخامس عشر أنفاً خسيساً ، وإنسانة خجولة وفاقدة ومتعلمة في كل هؤلاء، تعتبر النعمة مهمة جداً في فرساي التي تأتي من البلاط الملكي سافوي الأكثر صرامة حيث تم العثور على أحمر الخدود مثير للاشمئزاز، وصدرت إشاعات أنها لم تنظف أسنانها قط ، ولم تنتف حواجبها ، أو تستخدم أي عطور.[4] من أجل تصحيح الانطباع السيئ عن مظهرها، طُلب من سفير سافوي في فرنسا أن تطلب من والدها أن يخبرها بضرورة وجود مرحاض دقيق ، لا سيما فيما يتعلق بأسنانها وشعرها: إنه أمر محرج بالنسبة لي لمناقشة مثل هذه الأمور ، ولكن مجرد هذه التفاصيل بالنسبة لنا هي أمور حيوية في هذا البلد . بعد أن أخبرت مدام دو باري ماري جوزفين أن الروج سيرضي زوجها ، اشترت كمية كثيرة من الإمدادات وأخبرت الوثيقة الملكية الرئيسية دوقة فالينتينو بتطبيقها بكثرة، ووافقت على تعديل نفسها وفقاً للعادات في فرنسا.

خلال سنواتها الأولى في فرنسا شكلوا الأزواج الملكيين الثلاثةالكونت وكونتيسة بروفنس وكونت وكونتيسة أرتوا ، الدوفين والدوفينة بالإضافة إلى أميرة لامبال، التي كانت الصديقة المقربة لدى ماري أنطوانيت، دائرة من الأصدقاء ومثلوا في مسرحيات هواة معاً، أمام جمهور يتألف فقط من الدوفين.[3]:56–57 [5][6]، ومع ذلك تدهورت العلاقة بين الأزواج الأربعة بعد خلافة لويس السادس عشر على العرش عام 1774.

لم تكن العلاقة بين لويس السادس عشر ولويس ستانيسلاس جيدة معاً، وكثيراً ما تشاجروا كما فعلوا زوجاتهم.[7] بحيث تحدى كونت بروفنس شرعية طفلة ماري أنطوانيت الأولى، وحتى ولادة ماري أنطوانيت الثانية، فعل كل ما في وسعه للترويج لنفسه وزوجته على أنهما أكثر ملائمة ليكونا التاليين في صف العرش. من دون أطفال أو نفوذ سياسي، أثارت ماري جوزفين فضولها ضد الملكة، ولكنها لم تنجح بينما نظم زوجها معارضة حقيقية في جميع أنحاء البلاد ضدها. كانت متعلمة جيداً في الأدب، وكان لديها مكتبتها الخاصة المثبتة في شققها، ويقدر أنها لم تكن ذات الذكاء الشديد ولديها قدرة جيدة على التعود على مؤامرات البلاط، [6] قال عنها شقيق ماري أنطوانيت، الإمبراطور يوزف الثاني ، أثناء زيارته لفرنسا عام 1777 على أنها قبيحة ومبتذلة، وأنها ليست من بييدمونت من أجل لا شيء، إنها فوضى من المؤامرات.[6]

بعد السنوات الأولى عاشوا كونت وكونتيسة بروفنس حياة منفصلة فترة طويلة. أشتهر لويس ستانيسلاس بعلاقة رومانسية مع رجل البلاط المفضل لديه دوق دوا افاراي. من جانبها أشتهرت ماري جوزفين بعلاقة رومانسية مع السيدة المفضلة لديها مارغريت دي جوربيون. فضلت أن تقضي معظم وقتها في شققها الخاصة ، بافيلون مدام في مونتروي ، حيث قضت ببذخ وشيدت قرية نموذجية مع جناح من الموسيقى ، وقرية نموذجية بها اثني عشر منزلاً ، والحمامات وطواحين الهواء ، ألبان مصنوعة من الرخام مع أواني فضية ، بالإضافة إلى المعابد المجازية المكرسة للحب والصداقة ، وصومعة البلفيدير.

قبل اجتماع العقارات العامة، أنتشرت شائعات بين أفراد الأسرة المالكة من خلال آيات تشهيرية، حيث قيل أن ماري جوزفين مدمنة كحول.

الثورة الفرنسية[عدل]

ماري جوزفين من سافوي، كونتيسة بروفنس بعد 1800

على عكس شقيقتها وشقيق زوجها ، الكونت وكونتيسة أرتوا ، اللذين غادروا فرنسا بعد وقت قصير من إقتحام سجن الباستيل في يوليو 1789، بقوا الكونت وكونتيسة بروفانس في فرنسا بعد اندلاع الثورة. كانوا حاضرين في المسيرة النسائية في فرساي، والتي وقعت في 5 أكتوبر 1789.

بعد المسيرة النسائية في فرساي، أُجبروا على الانتقال إلى باريس مع لويس السادس عشر وماري أنطوانيت. ومع ذلك، بينما بقيت بقية أفراد العائلة المالكة في قصر التويليري ، استقرت ماري جوزفين وزوجها في قصر لوكسمبورغ، الذي كان مقر إقامتهما المعتادة في باريس.[8] كانوا يحضرون بإنتظام إلى البلاط في التويليري وكانوا حاضرين أيضاً في عشاء الأسرة المسائي ، حيث وُصفت ماري جوزفين بأنها روح الدعابة وممتعة بقراءة شخصية لوجوه الناس. رحبت الملكة بوجودهم في هذه المرحلة ، حيث أصبحت ماري أنطوانيت لا تثق في الغرباء لأسباب سياسية وذهبت إلى عائلتها من أجل الشركة.

في نوفمبر 1790، جهز الكونت بروفنس خططاً له ولزوجته لمغادرة فرنسا، لكن الخطط كانت معقدة جداً لأنه أعتبر أن من الضروري المغادرة في نفس الوقت مع الملك والملكة، حيث كان من الخطر البقاء في فرنسا. بعد مغادرتهم من فرنسا، لكنها مخاطرة بالنسبة للملك والملكة إذا غادر حزب بروفانس أمامهما. لذلك حرص بروفنس على التأكد من الخطة الزمنية لمغادرة الملك، على الرغم من أن خطط الهروب للطرفين تم وضعها بشكل منفصل. خطط بروفنس للهروب بالتعاون مع عشيقته آن دو بالبي ودافاراي؛ لم يتم إبلاغ ماري جوزفين بالخطط لأنه كان يُنظر إليها على أنها تفتقر إلى ضبط النفس، ولكن تم إبلاغ جوربيون المفضلة لديها لإتخاذ جميع الترتيبات المتعلقة بمغادرتها. في فبراير 1791، تجمع حشد خارج لوكسمبورغ، قلقين من شائعات عن هروب مخطط، وتم إرسال العديد من النساء، وأكد بروفنس أنه ليس لديه مثل هذه الخطط. في 2 يونيو ، غادر تدو بالبي متوجهة إلى بروكسل، تاركاً جواز سفر إنجليزي صادر عن السيد ومدموزيل فوستر ، والذي ستغيرها دافاراي ليناسب غرضهما. عندما أبلغت الملكة بروفنس ب رحيل حزب الملك، وكانت خطة هروبهم تنجح.

في يونيو 1791 ، هرب الزوجان بروفنس إلى هولندا النمساوية في نفس الوقت التي أدت إلى فشل خطة العائلة المالكة في الرحلة إلى فارين.[9] في 20 يونيو، حضرت ماري جوزفين عشاء مع العائلة المالكة في التويليري مع زوجها. في تلك الليلة، أيقظتها غوربيون في سريرها وبلغتها أن الملك وزوجها أمرها بمغادرة البلاد على الفور، وسرعان ما أخذتها غوربيون إلى عربتها المستأجرة المصممة ، بينما غادر لويس ستانيسلاس مع دافاري. إلى عربة مختلفة. كان هروب الزوجين في بروفنس أكثر نجاحاً من هروب الزوجين الملكيين، حيث غادروا بشكل منفصل وأكثر تكتماً. غادر لويس ستانيسلاس ملابسه كتاجر إنجليزي برفقة دافراي المفضل لديه وسافر عبر طريق سواسون ولاون وماوبيج إلى مدام دو بالبي في مونس، بينما سافرت ماري جوزفين عبر الطريق الشمالي من قبل دواي وأوركيز مع جوربيون المفضلة لديها. اجتاز كل منهما الحدود دون صعوبة على الإطلاق ، والتقى شملهما في نامور.

النفي والوفاة[عدل]

من نامور ، تبعت ماري جوزفين لويس ستانيسلاس إلى بروكسل في هولندا النمساوية، حيث اجتمعوا مرة أخرى مع كونت أرتوا. طلبوا الكونت بروفنس والكونت أرتوا دون جدوى من حاكمة هولندا النمساوية ماريا كريستينا، دوقة تيشن، التدخل بالقوة العسكرية عبر الحدود قبل إعادة الملك والملكة، اللذان تم إعتقال حزبهما إلى باريس، ولكنها رفضت لأن كانت بحاجة إلى إذن من الإمبراطور للقيام بذلك، وفي ذلك الوقت كان الأوان قد فات.[1]

بعد إجتماعهم مع غوستاف الثالث ملك السويد في إيكس لا شابيل، واصلوا عبر بون إلى كوبلنز، حيث تم الترحيب بهم من قبل خال زوجها، الأمير كليمنس وينسيسلاس من ساكسونيا الذي أعطاهم قصر شونبونسلوت تحت تصرفهم ، وحيث أقاموا محكمة المهاجرين في المنفى. قام لويس ستانيسلاس، الذي أعلن نفسه وصياً على العرش، بتثبيت حياة البلاط تنظمها آداب البلاط الخاصة بنظام لانسيان ، حيث كان لماري جوزفين دور احتفالي تلعبه. كانت كوبلنز مليئة بالمغتربين الملكيين الفرنسيين، ووُصفت الحياة الاجتماعية بأنها محمومة وباهظة، مع حفلات استقبال منتظمة من قبل الناخب والأمراء. ومع ذلك ، على الرغم من أن ماري جوزفين رسمياً السيدة الأولى لبل الهجرة يبدو أنها قد طغت عليها المهاجرات الأرستقراطيات اللذين يُطلق عليهن لقب ملكات الهجرة، أي عشيقة أمير كوندي ، ماريا كاترينا برينول، وعشيقة شقيق زوجها، لويز دو بولاسترون، وعشيقة زوجها، الكونتيسة آن دو بالبي، الوصيفة الملكية، التي تم استدعاؤها لتأثيرها على لويس ستانيسلاس.

في وقت لاحق، أنفصلت ماري جوزفين عن زوجها وعادت إلى دولتها.

طُلب منها القدوم بدون زوجها، لأن والدها كان بالفعل في وضع دبلوماسي صعب مع الحكومة الفرنسية بسبب العدد الكبير من المهاجرين الأرستقراطيين في سافوي. تم الترحيب بها على النحو الواجب في دولتها في أوائل عام 1792."[10]

قام زوجها، الذي عاش في هام في ويستفاليا منذ حل محكمة الهجرة بعد معركة فالمي، بزيارتها في تورينو بين ديسمبر 1793 ومايو 1794 قبل أن يواصل الذهاب إلى فيرونا، ولكنها لم تذهب معه هناك.[11]

ملكة فرنسا القرينة الفخرية[عدل]

في 8 يونيو 1795، توفي ابن لويس السادس عشر وماري أنطوانيت، الذي أشار إليه الشرعيون باسم رلويس السابع عشر'، أثناء سجنه في برج تومبل، وفي 16 يونيو، أعلن الملكيون الفرنسيون المنفيون كونت بروفنس. ملك فرنسا (الفخري) باسم لويس الثامن عشر. وهكذا أصبح الشرعيون يعتبرون ماري جوزفين ملكة فرنسا القرينة الفخرية. في بلاط تورينو، اعتبرت ماري جوزفين ملكة وشقيقتها ماريا تيريزا مدام، ولكن لتجنب استفزاز العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا وسافوي ، مكثت في تورينو متخفية باسم كونتيسة ليل.[11]

في أبريل 1796 ، عندما هُزمت سافوي من قبل فرنسا تحت قيادة نابليون بونابرت خلال الحملات الإيطالية للحروب الثورية الفرنسية، غادرت ماري جوزفين وشقيقتها ماري تيريز تورينو وذهبوا إلى نوفارا، بالتوازي مع رحيل زوج ماري جوزفين من فيرونا.[11] بينما عادت أختها إلى تورينو بعد التصالح بين فرنسا وسافوي في مايو، بقيت ماري جوزفين في النمسا وإستقرت مع مارغريت دو جوربيون في بودويز في أغسطس 1796، [11] بينما انتقل لويس ستانيسلاس إلى بلانكنبورغ. خلال فترة النفي، قاتل الكونت والكونتيسة باستمرار ، على الرغم من أنهم احتفظوا بمراسلات منتظمة. اقترح بعض المؤرخين أن علاقة ماري جوزفين المحتملة مع مارغريت دي جوربيون كانت السبب الرئيسي ، بينما أطلق آخرون على علاقة لويس ستانيسلاس مع آن دو بالبي.

في عام 1799 ، طلب لويس من ماري جوزفين للذهاب معها في يلغافا في كورلاند الروسية لحضور حفلة زفاف بين ابنة أخت زوجها ماري تيريز، الطفلة الوحيدة المتبقية من لويس السادس عشر وماري أنطوانيت، وابن أخيها لويس أنطوان، دوق أنغوليم، في البلاط الملكي الفرنسي في المنفى، التي كانت تعمل تحت حماية القيصر الروسي بافل الأول، طالبها لويس بترك غوربيون وراءها. اتهم ستانيسلاس مارغريت دي جوربيون بابتزاز المجوهرات والأموال من ماري جوزفين وإرتداء ملابسها، وذكر أن نوع العلاقة التي تربطها بماري جوزفين جعل شركتها غير مناسبة للدور الجديد ك ملكة كان من المتوقع أن تلعب ماري جوزفين الدور في ميتاو. بعد أن كتبوا إلى القيصر ليطلبوا منه التدخل نيابة عن غوربيون ، وبعد عدم تلقي أي رد ، سافروا إلى هناك معًا. عندما وصلت ماري جوزفين مع غوربيون ، مسافرة في عربتين منفصلتين، تم فصل العربة التي تحتوي على غوربيون عن البقية وتوجيهها إلى منزل الحاكم ، حيث تم القبض عليها. عندما وصلت ماري جوزفين ولاحظت غياب جوربيون ، ردت باحتجاج عام أمام المحكمة بأكملها. لقد خلقت فضيحة عامة من خلال مشهد أعلنت فيه صراحة أنها سترفض تغيير ملابسها أو تثبيت نفسها في مسكنها قبل منح غوربيون الإذن بالانضمام إليها. لم ينجح هذا التكتيك ، حيث صرح زوجها أنه منعها من مغادرة ميتاو ، وبدلاً من ذلك رفضت بعد ذلك مغادرة غرفها ، حيث عزلت نفسها بزجاجة من الخمور. تمكنت غوربيون ، بالتحالف مع ميشيل دي بونيول، في وقت لاحق من الانتقام من خلال إقناع القيصر بطرد لويس من روسيا في يناير 1801. شاركت ماري جوزفين في الترحيب بماري تيريز وحفل الزفاف التالي ، ولكن العلاقة بينها وبين لويس لم تتحسن ولوحظ أنها رفضت التحدث معه.[1]

في عام 1800 ، غادرت ماري جوزفين إلى المنتجع الصحي في بيرمونت في ألمانيا حيث مكثت لعدة سنوات تحت اسم كونتيسة ليل ، بدعم من الأطباء، الذين اعتبروا المناخ البارد في روسيا بالإضافة إلى الرحلة هناك غير مناسبة لصحتها.[1]

ماري جوزفين، ملكة فرنسا فخرياً

في عام 1804، أُجبرت ماري جوزفين على العودة إلى لويس رغماً عنها، حيث لم يعد بإمكانه المالي المتدهور تحمل نفقات أسرتين منفصلتين. في عام 1808، غادرت ماري جوزفين ميتاو بصحبة ماري تيريز للانضمام إلى زوجها في إنجلترا، حيث سُمح لهما بإنشاء البلاط النفي الفرنسي في هارتويل هاوس، المقر الإنجليزي للعائلة المالكة الفرنسية المنفية. كانت مصابة بالوذمة عند وصولها إلى إنجلترا وعاشت في تكتم شديد حتى وفاتها بعد عامين.

وفاتها[عدل]

توفيت ماري جوزفين في 13 نوفمبر 1810 بسبب الوذمة.[12] كانت محاطة في أيامها الأخيرة بمعظم المحاكم الفرنسية ، وطلبت الصفح عن أي أخطاء قد تكون قد ارتكبتها ، وخاصة لويس؛ أكدت له أنها لا تحمل أي نوايا سيئة تجاهه. كانت جنازتها مناسبة رائعة حضرها جميع أعضاء البلاط في المنفى ، الذين تم تسجيل أسمائهم من قبل جواسيس الشرطة وإبلاغ نابليون بأسمائهم. أعقب الموكب الجنائزي نقل العائلة المالكة البريطانية ، ودُفنت ماري جوزفين في مصلى السيدة في دير وستمنستر.[13]

بعد وفاتها، تحدث لويس ستانيسلاس في عدة رسائل عن حقيقة أنه يحب زوجته التي غادرت مؤخراً ويفتقدها. لقد كتب هذا في رسائله الخاصة إلى رفيقه المقرب دوق دو آفراي ، لذلك لم تكن الرسائل مخصصة للتأثير العام ، ولكن اعتبرها بعض المؤرخين على أنها حقيقية لمشاعره.

بعد عام ، نُقل جسدها بناءً على أوامر لويس ودُفنت في مملكة سردينيا. اليوم تقع في كاتدرائية كالياري. كان لشقيقها الملك كارلو فيليتشي ملك سردينيا نصب تذكاري مهيب أقيم فوق قبرها ، حيث وصفت شخصيًا بأنها (العاقلة، الحكيمة ، اللطيفة، الحكيمة، اللطيفة) و ملكة من بلاد الغال ، أي فرنسا.

أنظر أيضاً[عدل]

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج Sandars, Mary Frances. Louis XVIII (Kelly - University of Toronto, 1910).
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Reiset
  3. ^ أ ب ت Hardy، Blanche Christabel. أميرة لامبال؛ السيرة الذاتية. A. Constable. مؤرشف من الأصل في 2023-01-23. {{استشهاد بكتاب}}: |موقع= تُجوهل (مساعدة)
  4. ^ Mansel, 13–14
  5. ^ Bertin, Georges: Madame de Lamballe, New York : G. A. S. Wieners, 1901
  6. ^ أ ب ت Joan Haslip (1991). Marie Antoinette. Stockholm: Norstedts Förlag AB. (ردمك 91-1-893802-7)
  7. ^ Mansel, 111
  8. ^ Fraser, 361–362
  9. ^ Fraser, 412
  10. ^ Artemont, Louis Leopold d' (1911). A sister of Louis XVI, Marie-Clotilde de france, queen of Sardinia (1759-1802) (بالإنجليزية). London: J. Murray. pp. 55–56. Archived from the original on 2023-01-23.
  11. ^ أ ب ت ث Reiset, Emile-Paul de, Joséphine de Savoie, comtesse de Provence, 1753-1810, Paris 1913
  12. ^ Nettement، Alfred François (1859). Vie de Marie-Thérèse de France fille de Louis XVI. Jacques Lecoffre et Cie. ص. 295–296. مؤرشف من الأصل في 2022-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-01.
  13. ^ Cf. "The Countess de Lisle", The Times (16 November 1810): 3; "The Queen of France's Funeral", The Times (28 November 1810): 3.