مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسبار شاندرا قبل إقلاع مكوك الفضاء.

مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية (بالإنجليزية: Chandra X-ray Observatory) هو مسبار لقياس الأشعة السينية القادمة من الأجرام السماوية أطلقته ناسا في 23 يوليو عام 1999وهو مسمى باسم عالم الفلك الأمريكي، الهندي الأصل سابرامانين تشاندراسخار. ويعرف شاندراسخار بتعيين حد شاندراسيخار، وهو الحد الأقصى لكتلة تكوّن قزم أبيض.

ويعتبر مرصد شاندرا الفضائي هو أحد أربعة من المسبارات التي أطلقتها ناسا لاكتشاف ودراسة الكون. وكان أولهم تلسكوب هابل الفضائي وهو يقيس الضوء المرئي بصفة أساسية، والثاني مرصد كومبتون لأشعة جاما وأطلق عام 1991، وأخيرا مقراب سبيتزر الفضائي الذي يحمله.

وقبل أقلاع مسبار شاندرا كان ذلك المرصد يسمى " جهاز القياس المتقدم لأشعة إكس " AXAF. وقد صمم AXAF وتم اختباره من شركة نورثروب جرومان لتكنولوجيا الفضاء المتواجدة بريدونو بيتش، كاليفورنيا.

ويتميز تلسكوب تشاندرا بحساسية عالية للاشعة السينية وهو أشد حساسية 100 مرة عن أي تلسكوب سبقه لقياس الأشعة السينية. يبلع طول التلسكوت نحو 13 متر ويزن نحو 8و4 طن.

ونرا لأن الغلاف الجوي للأرض يمتص معظم الأشعة السينية فإن تلك الأجرام التي تصدر أشعة إكس لا يمكن رصدها من تلسكوبات على الأرض، بل يلزمها تلسكوبات تخرج خارج الغلاف الجوي في هيئة مسبارات فضائية، وهذا ما تقوم به ناسا.

اجهزته[عدل]

طريقة عمل تلسكوب الأشعة السينية ذو الأنابيب المخروطية بصلية الشكل تعمل على تجميع صورة في البؤرة.

اطلق مسبار شاندرا الذي يقوم بقياس الأشعة السينية التي تصدرها بعض الأجرام والظواهر السماوية بعد إطلاق ناسا ل تلسكوب هابل الفضائي الذي يصور الأجرام السماوية في حيز الضوء المرئي، وبعد أطلاق مرصد كومبتون لأشعة جاما. وقد قامت ناسا بإطلاق تلك المسبارات خلال برنامجها المسمى " برنامج المراصد الكبير". ويكمل تلك الثلاثة تلسكوبات الفضائية مقراب سبيتزر الفضائي الذي يقوم بقياس الأشعة تحت الحمراء.

في هذه الصورة ل PSR B1509-58, تظهر الأشعة السينية منخفضة الطاقة باللون الأحمر، وذات الطاقة المتوسطة بالأخضر، والأشعة ذات الطاقة العالية باللون الأزرق.

ويقوم مرصد سميثسونيان الفلكي بالمتابعة العلمية لتك المراصد.

ومسبار شاندرا مزود بالأجهزة التالية :

  • تلسكوب من نوع تلسكوب ولتر ، ونظرا لعدم إمكانية العدسات أو المرايا البصرية العمل مع أشعة إكس ، فنوع تلسكوب ولتر هو المناسب ، وهو يتكون من أنابيب مخروطية معدنية متداخلة (تشبه البصلة الخضراء) تعمل على عكس الأشعة السينية عكسا كليا داخلها وتجميعها في بؤرة وبالتالي يمكنها تصوير الأجرام السماوية التي تشع أشعة إكس و أشعة جاما.
  • عدد 2 مطياف ذو شبكات نفاذة في حيز الأشعة منخفضة الطاقة Low Energy Transmission Gratings Spectrometer.
  • مطياف ذو شبكات نفاذة في حيز الأشعة عالية الطاقة HETGS
  • مطياف تصوير رقمي متطور Advanced CCD-Sensor Imaging Spectrometer
  • Advanced CCD-Sensor Imaging Spectrometer

وتبلغ دقة تصوير تلسكوب شاندرا 5و0 [[دقيقة قوسية|ثانية قوسية وهي حساسية تفوق كل تلسكوب سبقه لقياس أشعة إكس. وبالمقارنة فقد كانت دقة مسبار اشعة إكس السابق له وهو مسبار روزات ROSAT تيبلغ نحو 4 ثانية قوسية.

نتائجه[عدل]

SN 2006gy (فوق إلى اليمين) والمجرة الأم NGC 1260 (اسفل إلى اليسار) في صورة زائفة الألوان طبقا لرصد شاندرا للاشعة السينية.
نفاثة منطلقة من مسييه 87.
صورة بألوان كاذبة لمجرة مسييه 82.

قدمت قياسات تلسكوب شاندرا تقدما كبيرا في مشاهدات الأشعة السينية للأجرام السماوية، منها:

وهي أجرام متوسطة الكتلة بين كتلة الثقوب السوداء النجمية والثقوب السوداء الفائقة الكتلة. (Griffiths, et al., 2000)

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]