نابليون الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Napoléon II
نابليون الثاني
صورة معبرة عن الموضوع نابليون الثاني
إمبراطور فرنسا
فترة الحكم 22 يونيو 1815-7 يوليو 1815
(15 days)
الحاكم السابق نابليون الأول
كامبراطور لفرنسا;خلافة نابليون الثاني للعرش لم تكن رسمية واستعادت عائلة آل بوربون الحكم مباشرة بعد تنحي نابليون الأول
الحاكم اللاحق لويس الثامن عشر بحكم القانون سنة1814
دوق ريخستاد
فترة الحكم 1818 إلى 1821
الحاكم السابق فرديناند, دوق بارما
الحاكم اللاحق 2 جان جاك ريجيس دي كامباسيرس
ملك روما
الاسم الكامل نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز بونابرت
العائلة الملكية آل بونابرت
الأب نابليون الأول
الأم ماري لويز
تاريخ الولادة 1811- 3 - 20 [1]
مكان الولادة قصر التويلري باريس Flag of France.svg
تاريخ الوفاة 1832 - 7 - 22
مكان الوفاة قصر شونبرن فيينا النمسا Flag of the Habsburg Monarchy.svg
مكان الدفن باريس كنيسة القبة
الديانة رومان كاثوليك
الشعار
الشعار البديل=

نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز بونابرت (باالفرنسية: Napoléon François Charles Joseph Bonaparte ؛ وبالإيطالية: Napoleone II di Francia) دوق ريخستاد (20 مارس 1811 - 22 يوليو 1832). بعد العام 1818 عرف باسم فرانز كان ابن نابليون الأول، امبراطور الفرنسيين ،من زوجته الثانية ماري لويز دوقة بارما وأرشيدوقة النمسا. من الباب الثالث والمادة 9 من الدستور الفرنسي في ذلك الوقت، كان أميرا إمبراطوريا، ولكن كان من المعروف أيضا انه ولد ملكا لروما الذي أعلنه نابليون الأول بصفته الوريث الوحيد للعرش. تنازل والده عن العرش لصالحه، لكي ينقل له لقب إمبراطور فرنسا، في العام 1815.

سيرة وحياة الأمير[عدل]

ولد نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز في قصر التويلري في باريس للإمبراطور نابليون الأول من زوجته الثانية ماري لويز أرشيدوقة النمسا في العام 1811, وحفيد ملك النمسا من ناحية الأُم كما أنه الأبن الأكبر لنابليون الأول. حمل منذ ولادته لقب «ملك روما»، ثم «أمير بارما»، قبل أن يمنحه جده الملك لقب «دوق ريخستاد». ويبقى اللقب الأكثر شبها به هو «العُقيب»، أي العُقاب الصغير، على الرغم من أنه عرف به بعد وفاته منفيا عند جده في قصر «شونبرون» في فيينا، وعمره فوق العشرين بسنة. تمنّى نابليون الأول كثيرًا أن يكون له ولدا؛ ليرث إمبراطوريته وتلقى ابنه بكثير من الفرح، وكان حسب الدستور هو الأمير الامبراطوري وولي العهد، قدم ابنه نمط "جلالة الملك روما". وبعد ثلاث سنوات، وعند قرب إنهيارالإمبراطورية الفرنسية الأولى، أراد نابليون أن يتنازل عن العرش لصالح ابنه ولكن دول الحلفاء رفضت، بناء على إصرار من الإمبراطور الكسندر الأول الروسي.[2]

في 29 مارس 1814، يرافقه جناح وحرس لها، غادرت الامبراطورة قصر التويلري مع ابنها. وكانت المحطة الأولى في شاتو دي رامبوييه، ثم خوفا من تقدم قوات العدو، واصلوا إلى بلوا دو شاتو. في 13 نيسان / أبريل، ماري لويز وطفلها الصغير ملك روما البالغ من العمر ثلاث سنوات قد تضاءلت وضعفت نسبة حمايتهم، ومرة أخرى عادوا إلى رامبوييه حيث التقت والدها فرانسيس الثاني إمبراطور النمسا، والامبراطور الكسندر الأول من روسيا. في 23 أبريل رافقت الأم وإبنها كتيبة حرس نمساوية مغادرين رامبوييه وفرنسا ليستقروا في المنفى في النمسا إلى الأبد..[3]

عندما أُبعد نابليون الأول سنة 1814 للميلاد، تنازل عن العرش لصالح ابنه الشاب، إلا أن مجلس الشيوخ لم يعترف بالّلقب وعين لويس الثامن عشر على رأس العرش. أخذت ماري لويس ابنها ليعيش ببلاط والدها، فرانسيس الأول بالنمسا. عندما انهزم نابليون الأول في معركة واترلو سنة 1815م، نادى بابنه نابليون الثاني ملكًا، غير أن الفرنسيين تجاهلوه وبقي نابليون الثاني في النمسا حيث منحته أسرة والدته لقب دوق رايخستاد سنة 1818م.

وفاته[عدل]

لم يكن نابليون الثاني قوي البنية وكان شابًا طويل القامة ونحيلاً. تُوفى بمرض الدرن عن عمر يناهز 21 سنة ودفن في مقبرة كنيسة الأسرة ب فيينا. طلبت الحكومة الفرنسية فيما بعد إعادة جثمانه إلى فرنسا إلا أن الطلب قوبل بالرفض لعدة سنوات. في سنة 1940م، قام هتلر بنقل جثمانه ليكون بجوار جثمان نابليون الأول في كنيسة القبة في باريس..

المصادر[عدل]

  • Welschinger, Le roi de Rome, 1811-32, Paris, 1897
  • Wertheimer, The Duke of Reichstadt, London, 1905

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] إن إن دي بي
  2. ^ [2] موسوعة إنكلوبيديا
  3. ^ G. Lenotre, le Château de Rambouillet, six siècles d'histoire, ch. L'empereur, Éditions Denoël, Paris, 1984 (1930 reedition), pp. 126-133, ISBN 2-207-23023-6.