نادي نابولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نابولي
S.S.C. Napoli logo.svg
الشعار

الاسم الكامل نادي نابولي الرياضي
اللقب الأزوري (الأزرق)
تأسس عام 1926
الملعب ملعب سان باولو
نابولي - إيطاليا
(السعة: 60,240)
الدوري الدوري الإيطالي الدرجة الأولى
2012-13 2
الإدارة
مالك النادي علم إيطاليا أوريليو دي لورينتيس (عبر شركة فيلماورو)
رئيس النادي علم إيطاليا أوريليو دي لورينتيس
المدرب علم إسبانيا رافاييل بينيتز
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي 2013-14

نادي نابولي الرياضي لكرة القدم الشهير باسم نابولي (بالإيطالية: Società Sportiva Calcio Napoli) نادي كرة قدم إيطالي محترف يقع في مدينة نابولي وتأسس في سنة 1926 (إعادة تأسيس في سنة 2004). قضى النادي أغلب سنواته في الدرجة الأولى حيث يلعب فيها حاليا. حقق نابولي الدرجة الأولى مرتين في 1986-1987 و1989-1990. كما حققوا بطولة كأس إيطاليا أربع مرات وبطولة كأس السوبر الإيطالي كما حقق بطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1988-1989. يعتبر نابولي أكثر الأندية الجنوبية نجاحا كما يعتبر رابع أكثر الأندية من ناحية المشجعين.

تغير اسم النادي منذ تأسيسه في سنة 1926. أهم التغييرات كانت في سنة 1964 عندما تغير اسم النادي من اتحاد نابولي لكرة القدم إلى نادي نابولي الرياضي لكرة القدم. أما آخر تغيير للاسم فقد كان في سنة 2004 حيث أعلن النادي عن افلاسه المادي, و بعد الإفلاس استطاع المنتج السينمائي أوريليو دي لورينتيس إعادة تمويله باسم نابولي سوكر (Napoli Soccer) وبعدها بسنتين استطاع استعادة الاسم السابق. اعلان افلاس النادي في سنة 2004 وضعته في الدرجة الرابعة ولكن بفضل الإصلاح السريع استطاع النادي العودة إلى الدرجة الأولى خلال ثلاث سنوات فقط.

محتويات

التاريخ[عدل]

البدايات[عدل]

جلب البحارة الإنجليز لعبة كرة القدم لأول مرة إلى مدينة نابولي في بدايات القرن العشرين. ويمكن تتبع أصول نادي كرة القدم إلى الإنجليزي ويليام بوثز الذي كان يعمل في شركة شحن بحري اسمها خطوط كونارد. لقد كان لاعب كرة قدم هاوي وقد قرر إنشاء نادي كرة قدم في نابولي من أجل أن يمضي فيه وقت فراغه. تم الدعوة إلى عقد اجتماع في فندق سان سيفيرينو بحضور بوثز وزميله الإنجليزي السيد بايون وثلاث أشخاص نابوليين وهم كونفورتي، كاتيرينا، ووأميديو سالسي الذين أسسوا نادي نابولي لكرة القدم والكريكيت. تم اختيار سالسي أول رئيس للنادي.

أول لباس للفريق كان يتكون من قميص مخطط باللونين الأزرق والسماوي وسروال أسود وجوارب بيضاء. لعب نادي نابولي مباراته الأولى أمام بحارة بريطانيين كانوا يعملون على متن سفينة أرابيك حيث تنافسوا على كأس سالسي. حقق نابولي الفوز بنتيجة 3-2 وهي تعتبر نتيجة ممتازة علما بأن عمال أرابيك سبق لهم الفوز على فريق جنوى الشهير 3-0 قبل عدة أيام. مثل فريق نابولي: كوك - غاروتزو/ديل بيتزو/ليتي/ستينيسير - مارين/سكارفوليو/مكفيرسون/تشاودورير - بوثز/أوستيرمان.

بعد التأسيس بسنتين تم إسقاط كلمة كريكيت من اسم النادي ليصبح المسمى الجديد نادي نابولي لكرة القدم. في سنة 1909 قام توماس ليبتون مالك العلامة التجارية الشهيرة ليبتون (شاي)|ليبتون بزيارة جزيرة صقلية عبر سفينته وخلال إقامته القصيرة قرر إنشاء بطولة اسمها كأس لبتون للتحدي. يلعب في هذه البطولة فرق نابولية وصقلية وعادة من يتأهل إلى المباراة النهائية فريقان نابولي وباليرمو. حقق نابولي البطولة في نسختها الأولى بتفوقه على باليرمو 4-2. أقيمت البطولة لمدة ست سنوات حيث حققها نابولي مرتين أخرىين في 1911 و1914.

في سنة 1912 قرر مجموعة من اللاعبين الأجانب بقيادة بايون وستينيغير الانفصال عن النادي وتأسيس نادي جديد أسموه انترنازيونالي نابولي (نابولي العالمي). في هذه الأثناء بقي إيميليو أناترا رئيسا لنادي نابولي لكرة القدم وبدأ التنافس بين الغريمين. تنافس الفريقان في بطولة كامبانيا في موسم 1912-1913 حيث فاز نابولي على انترنازيونالي نابولي 5-3 في مجموعة المباراتين. ولكن بعدها خسر نابولي في الدور التالي من لاتسيو.

في الموسم التالي انقلب الوضع عندما اخرج انترنازيونالي نابولي منافسه نابولي ولكنه خسر في الدور التالي من نادي لاتسيو. في الموسم 1914-1915 انتهت مباراة الذهاب بفوز انترنازيونالي نابولي 3-0 ولم تقم مباراة الإياب بسبب قيام الحرب العالمية الأولى. بعد نهاية الحرب عاودت الأندية اللعب ولكن انضمت أندية أخرى للمنافسة في مدينة نابولي وهي أتليتيكو بوتيولانا، إلفا بانيوليزي، وسافويا. في سنة 1922 وبسبب الضغوطات المالية تقرر دمج ناديي نابولي وانترنازيونالي نابولي في نادي واحد وهو نادي انترنازيونالي نابولي لكرة القدم.

في 23 أغسطس 1926 قرر أعضاء النادي تغيير اسم النادي إلى اتحاد نابولي لكرة القدم وتعيين جيورجيو أسكاريلي رئيسا له. في الموسم التالي تم إعادة تنظيم بطولة الدوري في إيطاليا حيث تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين وتضم كل مجموعة منها عشر فرق. احتل نابولي المركز الأخير برصيد نقطة واحدة من ثمانية عشر مباراة. هذا الأمر منحهم لقب الحمير الصغيرة على الرغم من أن شعار مدينة نابولي يحتوي على حصان. ولكن بعد هذا الموسم المخزي تبنت إدارة النادي لقب المصلحين واتخذت منه شعارا للنادي. في الموسمين التاليين استطاع الفريق أن يحتل ترتيب أفضل.

قبل بداية الحرب العالمية الثانية كان نجم الفريق هو أتيلا سالوسترو الباراغواياني المولد. لم يكن سالوسترو يستلم أي رواتب من إدارة النادي التي كافئته بشراء سيارة فخمة له. موهبته في تسجيل الأهداف كان لها أثر بارز في موسم 1928-1929 حيث سجل اثني وعشرين هدف في ثمانية وعشرين مباراة.

الثلاثينات[عدل]

في بداية عقد الثلاثينات قرر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم تنظيم بطولة الدوري بشكل أفضل بتوزيع الفرق إلى درجتين أولى وثانية. في موسم 1929-1930 استطاع نابولي احتلال المركز الخامس حيث استطاع الحاق الهزيمة لفرق لاتسيو، تورينو، وميلان. سالوسترو بالإضافة إلى زميله مارسيلو ميهاليتش أول لاعبين في صفوف نادي نابولي يتم استدعائهم للمشاركة دوليا مع منتخب إيطاليا.

في المواسم الستة التالية استطاع نابولي أن يحافظ أن يكون ترتيبه ضمن العشر الأوائل من ضمنهم احتلال المركز الثالث في موسمي 1932-1933 و1933-1934 تحت قيادة المدرب الإنجليزي الأسطوري ويليام غاربوت. لاعب مميز آخر من نابولي هو أنطونيو فوياك القادم من نادي يوفنتوس في سنة 1929 حيث لعب لصضالح نادي نابولي مائة وتسعون مباراة مسجلا مائة وهدفين طوال ست مواسم. هداف بطولة كأس العالم لكرة القدم 1930 الأرجنتيني غييرمو ستابيلي لعب لصالح نابولي في موسم 1935-1936.

واجه نادي نابولي مواسم عصيبة من منتصف الثلاثينات وحتى بداية الحرب العالمية الثانية. واجه نابولي خطر الهبوط إلى الدرجة الثانية في موسم 1936-1937 ثم في موسم 1939-1940 حيث بقي في الدرجة الأولى بفارق الأهداف عن نادي ليغوريا. وكانوا في الموسم السابق 1938-1939 قد احتلوا المركز الخامس. في موسم 1941-1942 هبط الفريق إلى الدرجة الثانية بفارق أربع نقاط عن الابتعاد عن الهبوط. فوت نابولي فرصة الصعود المباشر في موسم 1942-1943 بفارق نقطتين حيث احتل المركز الثالث خلف صاحب المركز الثاني نادي بريشيا. في نهاية الموسم رحل النادي عن ملعب جيورجيو أسكاريلي وحلوا في ملعب كامبو فوميرو.

بعد الحرب العالمية الثانية والخمسينات[عدل]

عندما عاودت البطولة الانتظام في موسم 1945-1946 استطاع أن يتألق نادي نابولي بعدم خسارته سوى في ثلاث مباريات وباحتلاله المركز الأول في المنطقة الجنوبية بفارق الأهداف عن وصيفه باري. في الدزور التالي احتل مركز في منتصف الترتيب الذي ضمن له اللعب في الدرجة الأولى في الموسم التالي.

بقي نابولي في الدرجة الأولى موسم واحد حيث هبط إلى الدرجة الثانية في موسم 1947-1948 قبل أن يتوج بلقب الدرجة الثانية في موسم 1949-1950. من المثير للاهتمام أن أول مباراة تم بثها تلفزيونيا كانت مباراة جمعت بين نابولي وفيورنتينا سنة 1956. في النصف الثاني من الخمسينات تأرجح أداء نابولي ولكن أفضل مواسمه كان احتلال المركز الرابع في موسم 1957-1958 متفوقا على أندية ميلان، انتر ميلان، وروما.

الستينات[عدل]

كان عقد الستينات متباينا بالنسبة لنادي نابولي حيث هبط من الدرجة الأولى موسم 1960-1961 بينما احتل المركز الثاني في الدرجة الثانية في موسم 1961-1962 وصعد مجددا إلى الدرجة الأولى. في ذات الموسم استطاع نابولي أن يحقق أولى بطولاته بالتتويج بطلا لبطولة كأس إيطاليا بتغلبه في المباراة النهائية على نادي سبال 2-1 سجل الهدفين كوريلي ورونزون وهي الحالة الوحيدة الذي يتوج فيها فريق من الدرجة الثانية ببطولة كأس إيطاليا. للأسف من يستطع نابولي أن يواصل نجاحاته في موسم 1962-1963 حيث هبط مجددا إلى الدرجة الثانية.

شهد منتصف عقد الستينات ارتفاع أسهم نادي نابولي وذلك بعد تغيير مسمى النادي إلى نادي نابولي الرياضي لكرة القدم في 25 يونيو 1964 واستطاعوا في موسم 1964-1965 الصعود إلى الدرجة الأولى باحتلاله المركز الثاني في الدرجة الثانية. في أول موسم له في الدرجة الأولى احتل الفريق المركز الثالث وذلك تحت قيادة المدرب الأرجنتيني برونو بيساولا. كما حققوا في نفس الموسم كأس ديلي ألبي بالتغلب على نادي يوفنتوس. في موسم 1967-1968 كاد نابولي يحقق بطولة الدرجة الأولى ولكنه اكتفى باحتلال المركز الثاني عن البطل المتوج نادي ميلان. خلال هذه الفترة تفاخر النادي بتقديم العديد من اللاعبين المتميزين أمثال دينو زوف، جوزيه ألتافيني، وأنتونيو يوليانو.

السبعينات[عدل]

واصل الفريق تقديم أداء عالي المستوى في بداية عقد السبعينات حيث احتل المرؤكز الثالث مرتين في موسمي 1970-1971 و1973-1974.

في موسم 1974-1975 وتحت قيادة المدرب البرازيلي لويس فينيسيو كان الأقرب لتحقيق بطولة الدرجة الأولى. انهى نابولي البطولة بفارق نقطتين عن البطل المتوج يوفنتوس بالإضافة إلى تتويجه بلقب صاحب أقوى هجوم بتسجيله خمسين هدف في ثلاثين مباراة. كما أن التألق كان قاريا حيث وصلوا إلى الدور الثمن النهائي في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي وخرجوا على يد نادي بانيك أوسترافا التشيكوسلوفاكي بعدما خسر 1-3 في مجموع المباراتين.

ثاني بطولة كأس إيطاليا حققوها في هذا الموسم حيث تخطوا ميلان وفيورنتينا ليهزموا نادي هيلاس فيرونا في المباراة النهائية 4-0 بفضل غينولفي وبراليا وجيوزيبي سافولدي (هدفين). في كأس الأنجلوالإيطالية فاز نابولي على ساوثهامبتون الإنجليزي 4-1 في مجموع المباراتين حيث فاز في مباراة الذهاب في مدينة نابولي 4-0 ليأمن الفوز بهذه البطولة.

نتيجة لذلك شارك نابولي في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس موسم 1976-1977 وهي المرة الثانية التي يشارك فيها قاريا. في الدور الأول فاز على بودو/غليمت النرويجي 3-0 في مجموع المباراتين ثم في الدور الثمن النهائي تغلب على نادي أبويل القبرصي 3-1 في مجموع المباراتين ثم في الدور الربع النهائي فاز على شلاسك فروسلاف البولندي 2-0 في مجموع المباراتين ليخسر بعدها في الدور النصف النهائي من نادي آندرلخت البلجيكي 1-2 في مجموع المباراتين بعدما كان متقدما في مباراة الذهاب بهدف نظيف. في آخر موسمين في عقد السبعينات احتل نابولي المركز السادس في دوري الدرجة الأولى.

عصر مارادونا[عدل]

بدأ نابولي عقد الثمانينات بالتألق في دوري الدرجة الأولى حيث احتل المركز الثالث والرابع على التوالي. تعاقد نادي نابولي مع لاعب الوسط الأرجنتيني دييغو مارادونا من نادي برشلونة الإسباني في سنة 1984 ليضع النادي على الخريطة العالمية.

النجاح مع مارادونا لم يتأت حالا حيث احتل نابولي المركز الثامن في موسم 1984-1985 ثم في الموسم التالي احتل المركز الثالث. في موسم 1986-1987 كان موسم نابولي حيث حقق بطولة دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه وليصبح النادي الجنوبي الوحيد الذي يحقق البطولة. وواصل نابولي تألقه بالفوز على أتالانتا بيرغامو 4-0 في المباراة النهائية لبطولة كأس إيطاليا ليكمل تحقيق الثنائية. في الموسم التالي خرج من الدور الأول لبطولة دوري أبطال أوروبا على يد نادي ريال مدريد الإسباني بينما احتل المركز الثاني في بطولة دوري الدرجة الأولى ليتأهل للعب في كأس الاتحاد الأوروبي في الموسم التالي. في موسم 1988-1989 استطاع التأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي بعدما تغلب على باوك اليوناني، لوكوموتيف ليبزيغ الألماني الشرقي، بوردو الفرنسي، يوفنتوس الإيطالي، وبايرن ميونيخ الألماني. في المباراة النهائية واجه نابولي شتوتغارت الألماني. في مباراة الذهاب التي أقيمت في نابولي قلب الفريق المحلي تقدم الضيوف بهدف ماوريزيو غاودينو في الشوط الأول إلى فوز في الشوط الثاني بثنائية من مارادونا والمهاجم البرازيلي كاريكا. في مباراة الإياب وعلى الرغم من التعادل 3-3 (كان متقدما 3-1 عند الدقيقة السبعين) ليتوج بلقب البطولة بفوزه في مجموع المباراتين 5-4. كما وصل إلى المباراة النهائية في بطولة كأس إيطاليا ولكنه خسر من نادي سمبدوريا كما احتل المركز الثاني في بطولة دوري الدرجة الأولى.

توج نادي نابولي ببطولة دوري الدرجة الأولى في موسم 1989-1990 بعدما منح نقاط مباراته مع أتلانتا بيرغامو على ملعب البلدية بسبب حذف أحد مشجعو نادي أتلانتا بيرغامو عملة نقدية على لاعب الوسط البرازيلي لفريق نابولي أليماو. استطاعت كاميرات التلفزيون أن تصور طبيب نادي نابولي وهو يحض أليماو على البقاء أرضا وادعاء الإصابة. على الرغم من ذلك فإن هاتين النقطتين لم يكونا مهمتين كثيرا لأن مطارده ميلان خسر من هيلاس فيرونا. ما هو أسوأ جائت بعدها بعدة أيام حيث دعا مارادونا مشجعي نادي نابولي لتشجيع منتخب الأرجنتين على حساب منتخبهم الوطني إيطاليا الذي تسيطر عليه أندية الشمال أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990.

مما حدى بمشجعي نابولي إلى رفع لافتة مكتوب عليها: (مارادونا، نابولي تحبك ولكن إيطاليا بلادنا). تأثر مارادونا أثناء بطولة كأس العالم بأن ملعب نادي نابولي هو الملعب الوحيد الذي لم يتم إطلاق صافرات الاستهجان عند عزف النشيد الوطني. على ما يبدو فإن مشجعي نابولي كانوا الخراف السوداء لإيطاليا لحبهم الجارف لمارادونا. رحل مارادونا عن نادي نابولي بعد القبض عليه بتنهمة تعاطي الكوكايين وبسبب الأزمة المالية. على الرغم من تأثير الليالي الحمراء على أدائه في الملعب إلا أن المشجعين يعتبرونه أفضل لاعب في تاريخ نادي نابولي. لقد ذكر مارادونا عدة مرات أن حبه لنادي نابولي يساوي حبه لنادي بوكا جونيورز الأرجنتيني.

التسعينات وبداية الألفية[عدل]

في موسم 1990-1991 حقق نابولي بطولة كأس السوبر الإيطالي بتغلبه على يوفنتوس 5-1 حيث سجل الأهداف كاريكا (هدفين) أندريا سيلينزي (هدفين) وماسيمو كريبا (هدف) وهي تعتبر آخر بطولة كبيرة يحققها في العقدين القادمين. بينما سجل روبيرتو باجيو هدف حفظ ماء الوجه ليوفنتوس. تعتبر نتيجة الفوز هي الأكبر في تاريخ البطولة.

بدأ نادي نابولي في الانحدار ببطء وذلك برحيل نجوم الفريق أمثال جيانفرانكو زولا، دانييل فونسيكا، وكاريكا. في النصف الأول من عقد التسعينات احتفظ النادي ببعض بريقه ولكن أقل مما كان عليه أيام مارادونا. أفضل ترتيب حققه هو احتلال المركز الرابع في موسم 1991-1992 وبعدها بدأ الانخفاض في المستوى.

في موسم 1996-1997 تأهل إلى المباراة النهائية في بطولة كأس إيطاليا ولكنه خسر من نادي فيتشينزا 1-3 في مجموع المباراتين بعد تمديد الوقت. بحلول هذا الوقت بدأ ترتيب نابولي في الانخفاض حتى هبط إلى الدرجة الثانية في موسم 1997-1998 باحتلاله المركز الثامن عشر والأخير وبفوزين فقط طوال الموسم.

انتظر نادي نابولي حتى موسم 1999-2000 ليتمكن من الصعود إلى الدرجة الأولى كوصيف للدرجة الثانية. لم يستطع نابولي مجاراة الكبار فهبط مباشرة إلى الدرجة الثانية في الموسم التالي على الرغم من أن نقطة واحدة كانت تفصله عن البقاء في الدرجة الأولى وخسرها لصالح ليتشي وهيلاس فيرونا.

في موسم 2001-2002 فشل نابولي في الصعود مجددا إلى الدرجة الأولى باحتلاله المركز الخامس. في الموسم التالي احتل نابولي المركز السادس عشر. في أغسطس 2004 تم اعلان افلاس النادي بعدما بلغت ديونه سبعون مليون يورو.

افلاس وإحياء[عدل]

حاولت الحكومة الإيطالية احياء لعبة كرة القدم في نابولي ولكنها فشلت مع جميع رجال الأعمال حتى جاء أوريليو دي لورينتيس في شهر أغسطس 2004 لينشأ نادي كرة قدم جديد في المدينة باسم نابولي سوكر على أن يلعب في بطولة دوري الدرجة الثالثة. تم تعيين المدير الإداري في النصف الثاني من عقد الثمانينات بييرباولو مارينو ليكون المدير العام.

في موسم 2004-2005 وبوجود لاعبين موهوبين أمثال المهاجم الإيطالي إيمانويلي كالايو، لاعبا الوسط البرازيلي جواو باتيستا إناسيو، والإيطالي ماركو كاباريلا وبقيادة المدرب جيامبييرو فينتورا الذي حل محل إدواردو ريا استطاع قيادة الفريق إلى احتلال المركز الثالث وبالتالي خوض تصفيات الصعود أمام نادي أفيلينو حيث خسر 1-2 في مجموع المباراتين ليقضي الجميع صيف 2005 على أمل النجاح في الصعود إلى الدرجة الثانية.

في موسم 2005-2006 وبعد التعاقد مع اللاعبين حارس المرمى غينارو ييزو، المدافع الباراغواياني روبين مالدونالدو، ولاعب الوسط الأوروغواياني ماريانو بولياسينو انطلق الفريق نحو تحقيق نتائج إيجابية في بطولتي الدوري والكأس. في بطولة الدوري ضمن نابولي الصعود إلى الدرجة الثانية قبل النهاية بأربع مباريات بفضل أهداف كالايو الثمانية عشر. أما في منافسات كأس إيطاليا فقد تغلب على أندية بيسكارا، ريجينا، وبياشينزا في الأدوار التمهيدي قبل أن يسقط على يد نادي روما في الدور الثمن النهائي.

في 23 مايو 2006 أوفى رئيس النادي دي لورينتيس بوعده بإعادة الاسم السابق للنادي قبل الإفلاس وهو نادي نابولي الرياضي لكرة القدم. في كأس السوبر للدرجة الثالثة خسر من نادي سبيزيا بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض بعد تعادلهما 1-1.

في موسم 2006-2007 واجه نابولي العديد من الفرق القوية أمثال يوفنتوس الهابط من الدرجة الأولى بقرار قضائي إثر فضيحة. من أجل تحقيق حلم الصعود إلى الدرجة الأولى تم التعاقد مع المدافعان الإيطاليان باولو كانافارو (الشقيق الأصغر للمدافع الدولي فابيو كانافارو)، ماوريزيو دوميزي، النمساوي الشاب جيورجي غاريكس، لاعبا الوسط الإيطاليان صامويلي دالا بونا، روبيرتو دي زيربي، المهاجم الإيطالي كريستيان بوكي هداف الدرجة الثانية لموسم 2005-2006. حافظ نابولي على تقديم أداء عالي المستوى وباحتلاله أحد المراكز الثلاث الأولى حتى تعادل مع الثالث جنوى وصعدا معا إلى الدرجة الأولى بالإضافة إلى البطل المتوج يوفنتوس.

من أجل البقاء في الدرجة الأولى قررت إدارة نادي نابولي التركيز على شراء لاعبين موهوبين صغار في السن منخفضي الثمن ولهم مستقبل باهر وبالتالي تم التعاقد مع المهاجم الأرجنتيني إزكويل لافيزي، ولاعبا الوسط السلوفاكي ماريك هامشيك، والأوروغواياني والتر غارغانو بالإضافة إلى التعاقد مع بعض لاعبين الخبرة مثل المدافع الإيطالي ماتيو كونتيني، لاعب الوسط الإيطالي مانويلي بلازي، والمهاجم الأوروغواياني مارسيلو زالايتا. تم التأكيد أن إدواردو ريا سيعود لتدريب الفريق. في يناير 2007 تعاقد النادي مع حارس المرمى الأرجنتيني نيكولاس نافارو، الظهير فابيانو سانتاكروتشي، الجناح دانييلي مانيني، ولاعب الوسط ميتشيلي بازينزا. استطاع نابولي أن يتألق في دوري الدرجة الأولى ليحتل المركز الثامن ويتأهل إلى بطولة كأس إنترتوتو بعد غياب استمر أربعة عشر موسم عن البطولات القارية. في بطولة كأس إيطاليا خرج نابولي من الدور الثاني بخسارته من نادي لاتسيو 2-3 في مجموع المباراتين. هداف الفريق في بطولة الدوري كان لاعب الوسط الشاب هامشيك الذي سجل تسعة أهداف.

من أجل الاستعداد جيدا للموسم 2008-2009 قرر المدير العام بييرباولو مارينو التعاقد مع خمسة لاعبين وهم: المدافع الإيطالي لياندرو رينودو من باليرمو، الظهير الإيطالي كريستيان ماجيو من سمبدوريا، المهاجم الأرجنتيني جيرمان دينيس من باريس سان جيرمان الفرنسي، المدافع الإيطالي سالفاتوري أرونيكا من ريجينا، والمهاجم الإيطالي أندريا روسوتو بالإعارة من بيلينزونا بينما تم تجديد الثقة في المدرب ريا. في يناير 2008 تم التعاقد مع لاعب الوسط الأرجنتيني خيسوس داتولو من بوكا جونيورز الأرجنتيني وحارس المرمى الإيطالي لوكا بوتشي في صفقة انتقال حر. استطاع نابولي تخطي نادي بانيونيوس اليوناني في كأس انترتوتو ليتأهل إلى كأس الاتحاد الأوروبي ليتخطى فلازينيا الألباني ولكنه سقط في الدور التالي على يد بنفيكا البرتغالي. في كأس إيطاليا خسر نابولي في الدور الثمن النهائي من فريق يوفنتوس بركلات الجزاء الترجيحية. استطاع نابولي حصد عشرين نقطة في أول تسع مباريات في بطولة دوري الدرجة الأولى والجميع توقع أن ينافس الفريق على لقب البطولة ولكنه في الثلاث أشهر والنصف التالية لم يستطع تحقيق أي فوز وبالتالي تم الاستغناء عن ريا بعدما أمضى أكثر من أربع سنوات في منصبه واستبداله بمدرب منتخب إيطاليا السابق روبيرتو دونادوني. حصد نابولي ثلاثة عشرة نقطة في الدور الثاني ليحتل المركز الثاني عشر برصيد 46 نقطة. توج هامشيك هدافا للفريق للموسم الثاني على التوالي برصيد تسعة أهداف.

قبل بداية موسم 2009-2010 قررت إدارة النادي أن تقلب صفحة الماضي والمضي قدما في التعاقد مع اللاعبين النجوم حيث تم التعاقد مع المهاجمان الإيطالي فابيو كوالياريلا، النمساوي إروين هوفر، لاعب الوسط الإيطالي لوكا تشيغاريني، المدافعان الأرجنتيني هوغو كامبانيارو، الكولومبي خوان كاميلو زونيغا، حارس المرمى الإيطالي مورغان دي سانكتس بينما تم التخلي عن العديد من اللاعبين أبرزهم دانييلي مانيني إلى سمبدوريا بملكية مشتركة ومانويلي بلازي ومارسيلو زالايتا بالإعارة إلى باليرمو وبولونيا على التوالي. عند بداية الموسم تحققت نتائج عادية لا تعكس الإنجاز الذي حققه الفريق في الموسم الماضي مما حدا برئيس النادي دي لاورنتيس إلى إقالة المدير العام بييرباولو مارينو في 28 سبتمبر 2009 ثم إقالة روبيرتو دونادوني من تدريب الفريق في 9 أكتوبر 2009 بعد حصده سبع نقاط في سبع مباريات وتم استبداله بوالتر ماتزاري. بعد هذا التغيير استطاع نابولي لعب خمسة مباراة بدون خسارة منها انتصاران مهمان خارج ملعبه على فيورنتينا ويوفنتوس ليقترب كثيرا من احتلال المركز الثالث لأول مرة من موسم 1991-1992. على الرغم من تدهور نتائج الفريق في القسم الثاني بشكل طفيف إلا أنه أنهى الموسم باحتلال المركز السادس برصيد تسعة وخمسين نقطة وهو أفضل مركز يحققه منذ موسم 1993-1994 مما منحهم فرصة اللعب في دوري أوروبا في الموسم التالي. للموسم الثالث على التوالي توج هامشيك هدافا للفريق برصيد اثني عشر هدف.

تم تجديد الثقة في المدرب ماتزاري. أثار قرار إعارة المهاجم الإيطالي فابيو كوالياريلا إلى المنافس اللدود نادي يوفنتوس مقابل أربع ملايين ونصف المليون يورو مع وجود بند يتيح لنادي يوفنتوس شراء اللاعب في نهاية الموسم مقابل عشر ملايين ونصف المليون يورو غضب المشجعين. قررت إدارة النادي التعاقد مع المهاجم الأوروغواياني إدينسون كافاني لتعويض رحيل كوالياريلا. أصبح كافاني معشوق الجماهير بتسجيله ستة وعشرين هدف في دوري الدرجة الأولى ومحطما الرقم القياسي السابق المسجل باسم أنطونيو فوياك وثلاثة وثلاثين هدف في جميع البطولات. أهداف كافاني ساعدت الفريق في البقاء قريبا من المقدمة إلى أن احتل المركز الثالث في نهاية الموسم برصيد سبعين نقطة وهو رقم قياسي في عدد النقاط. نتيجة لذلك تأهل نابولي للمشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم التالي وهو الذي غاب عنها لإحدى وعشرين سنة.

أبرز لاعب تعاقد معه نابولي هو لاعب الوسط السويسري ذو الأصول التركية غوخان إنلر من نادي أودينيزي. استطاع نابولي احتلال المركز الخامس في بطولة دوري الدرجة الأولى. في بطولة دوري أبطال أوروبا فقد استطاع احتلال المركز الثاني في المجموعة الأولى وتأهل إلى الدور الثمن النهائي برفقة بايرن ميونيخ الألماني على حساب مانشستر سيتي الإنجليزي وفياريال الإسباني. في الدور الثمن النهائي تقدم نابولي على تشيلسي الإنجليزي في مباراة الذهاب 3-1 ولكنه سقط في فخ الخسارة الكبيرة في مباراة الإياب 1-4 ليخرج من منافسات البطولة بشرف. حقق نابولي بطولة كأس إيطاليا للمرة الرابعة في تاريخه ولأول مرة يحقق بطولة منذ اثني وعشرين عاما كما أنها البطولة الأولى في عهد الرئيس دي لاورنتيس والأولى منذ عهد مارادونا. استطاع نابولي التغلب في المباراة النهائية على يوفنتوس المتوج ببطولة دوري الدرجة الأولى من دون هزيمة 2-0 بفضل إدينسون كافاني وماريك هامشيك.

التشكيلة الحالية[عدل]

اعتبارا من 2 سبتمبر 2013.[1]
الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 علم البرازيل حارس 0رافاييل كابرال
2 علم البرازيل مدافع 0برونو يوفيني
4 علم إيطاليا وسط 0ماركو دوناديل
5 علم أوروغواي مدافع 0ميغيل بريتوس
7 علم إسبانيا مهاجم 0خوسيه ماريا كاييخون
8 علم إيطاليا مدافع 0أندريا دوسينا
9 علم الأرجنتين مهاجم 0غونزالو هيغواين
11 علم إيطاليا وسط 0كريستيان ماجيو
14 علم بلجيكا مهاجم 0درايز ميرتنز
15 علم إيطاليا حارس 0روبيرتو كولومبو
16 علم إيطاليا مدافع 0جياندومينيكو ميستو
17 علم سلوفاكيا وسط 0ماريك هامشيك
18 علم كولومبيا مدافع 0خوان كاميلو زونيغا
الـرقم المـركـز الـلاعـب
19 علم جمهورية مقدونيا مهاجم 0غوران بانديف
20 علم سويسرا وسط 0بليريم دزيمايلي
21 علم الأرجنتين مدافع 0فيدريكو فرنانديز
22 علم كرواتيا وسط 0جوزيب رادوزيفيتش
24 علم إيطاليا مهاجم 0لورينزو إنسيني
25 علم إسبانيا حارس 0خوسيه مانويل رينا
27 علم كولومبيا مدافع 0بابلو أرميرو
28 علم إيطاليا مدافع 0باولو كانافارو القائد
33 علم إسبانيا مدافع 0راؤول ألبيول
82 علم إيطاليا مهاجم 0إيمانويلي كالايو
85 علم سويسرا وسط 0فالون بهرامي
88 علم سويسرا وسط 0غوخان إنلر
91 علم كولومبيا مهاجم 0دويفان زاباتا

ملخص المواسم السابقة[عدل]

S.S.C. Napoli logo.svg
تاريخ مواسم نابولي[2]
S.S.C. Napoli logo.svg
  • 1904 · تأسيس نادي نابولي لكرة القدم والكريكيت.
  • 1906 · تغيير مسمى النادي إلى نادي نابولي لكرة القدم.
  • 1912 · مجموعة من لاعبي نادي نابولي لكرة القدم ينفصلون على النادي وينشئون نادي 'اتحاد انترنازيونالي نابولي الرياضي.
  • 1913-1012 · احتلال نابولي المركز الثاني في بطولة الجنوب الوسط وخروج انترنازيونالي نابولي من الدور النصف النهائي.
  • 1914-1913 · خروج نابولي من الدور النصف النهائي في بطولة الجنوب الوسط واحتلال انترنازيونالي نابولي المركز الثاني.
  • 1915-1914 · لم يكتمل عدد فرق البطولة.
  • 1919-1915 · توقف الأنشطة الرياضية بسبب الحرب العالمية الأولى.
  • 1919 · تأسيس نادي نابولي للمحترفين.
  • 1920-1919 · خروج نابولي ونابولي للمحترفين من الدور الأول وخروج انترنازيونالي نابولي من الدور النصف النهائي.

  • 1921-1920 · خروج نابولي من الدور النصف النهائي بينما خرج انترنازيونالي نابولي ونابولي للمحترفين من الدور الأول.
  • 1921 · اندماج نابولي للمحترفين في نادي انترنازيونالي نابولي.
  • 1922-1921 · خروج نابولي وانترنازيونالي نابولي من الدور الأول.
  • 1922 · تم دمج نادي نابولي لكرة القدم واتحاد انترنازيونالي نابولي الرياضي في نادي جديد اسمه نادي انتر نابولي لكرة القدم.
  • 1923-1922 · خروج انتر نابولي من الدور النصف النهائي من بطولة دوري الجنوب.
  • 1924-1923 · خروج انتر نابولي من الدور النصف النهائي من بطولة دوري الجنوب.
  • 1925-1924 · خروج انتر نابولي من الدور الأول.
  • 1926-1925 · احتلال انتر نابولي المركز الثاني في بطولة دوري الجنوب.
  • 1 أغسطس 1926 · تأسيس نادي 'اتحاد نابولي لكرة القدم.
  • 1927-1926 · احتل المركز العاشر في المجموعة الأولى.
  • 1928-1927 · احتل المركز العاشر في المجموعة الأولى.
  • 1929-1928 · احتل المركز الثامن في المجموعة الثانية.
  • 1930-1929 · المركز الخامس في الدرجة الأولى.

  • 1931-1930 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
  • 1932-1931 · المركز التاسع في الدرجة الأولى.
  • 1933-1932 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
  • 1934-1933 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
الدور الثمن النهائي في كأس أوروبا الوسطى.
  • 1935-1934 · المركز السابع في الدرجة الأولى.
  • 1936-1935 · المركز الثامن في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1937-1936 · المركز الثالث عشر في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1938-1937 · المركز العاشر في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1939-1938 · المركز الخامس في الدرجة الأولى.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
  • 1940-1939 · المركز الثالث عشر في الدرجة الأولى.
الدور الثمن النهائي في كأس إيطاليا.

  • 1941-1940 · المركز السابع في الدرجة الأولى.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
  • 1942-1941 · المركز الخامس عشر في الدرجة الأولى. Red Arrow Down.svg الهبوط إلى الدرجة الثانية.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
  • 1943-1942 · المركز الثالث في الدرجة الثانية.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
  • 1943-45 · توقف الأنشطة الرياضية بسبب الحرب العالمية الثانية.
  • 1945 · المركز الثالث في دوري الحرب.
  • 1946-1945 · المركز الأول في بطولة دوري الجنوب الوسط Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الأولى. المركز الخامس في البطولة الوطنية.
  • 1947-1946 · المركز الثامن في الدرجة الأولى.
  • 1948-1947 · المركز 21 في الدرجة الأولى. Red Arrow Down.svg الهبوط إلى الدرجة الثانية.
  • 1949-1948 · المركز الخامس في الدرجة الثانية.
  • 1950-1949 · المركز الأول في الدرجة الثانية. Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الأولى.

  • 1951-1950 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
  • 1952-1951 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
  • 1953-1952 · المركز الرابع في الدرجة الأولى.
  • 1954-1953 · المركز الخامس في الدرجة الأولى.
  • 1955-1954 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
  • 1956-1955 · المركز الرابع عشر في الدرجة الأولى.
  • 1957-1956 · المركز الحادي عشر في الدرجة الأولى.
  • 1958-1957 · المركز الرابع في الدرجة الأولى.
الدور الأول (المجموعات) في كأس إيطاليا.
  • 1959-1958 · المركز التاسع في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1960-1959 · المركز الرابع عشر في الدرجة الأولى.
الدور الثمن النهائي في كأس إيطاليا.
المساهمة في فوز إيطاليا ببطولة كأس ديلي ألبي

  • 1961-1960 · المركز السابع عشر في الدرجة الأولى. Red Arrow Down.svg الهبوط إلى الدرجة الثانية.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1962-1961 · المركز الثاني في الدرجة الثانية. Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الأولى.
Coccarda Coppa Italia.svg بطل كأس إيطاليا (اللقب الأول).
  • 1963-1962 · المركز السادس عشر في الدرجة الأولى. Red Arrow Down.svg الهبوط إلى الدرجة الثانية.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
الدور الربع النهائي في كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس.
  • 1964-1963 · المركز الثامن في الدرجة الثانية.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 25 يونيو 1964 · تغيير اسم النادي إلى نادي نابولي الرياضي لكرة القدم وتحول إلى شركة عامة.
  • 1965-1964 · المركز الثاني في الدرجة الثانية. Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1966-1965 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
بطل كأس ديلي ألبي (اللقب الأول).
الدور الأول في كأس أوروبا الوسطى.
  • 1967-1966 · المركز الرابع في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس المعارض الأوروبية.
  • 1968-1967 · المركز الثاني في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس المعارض الأوروبية.
  • 1969-1968 · المركز السابع في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس المعارض الأوروبية.
دور المجموعات في كأس ديلي ألبي.
  • 1970-1969 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس المعارض الأوروبية.
المركز الثاني في كأس الأنجلوإيطالية.

  • 1971-1970 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1972-1971 · المركز الثامن في الدرجة الأولى.
المركز الثاني في كأس إيطاليا.
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1973-1972 · المركز التاسع في الدرجة الأولى.
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
  • 1974-1973 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
  • 1975-1974 · المركز الثاني في الدرجة الأولى.
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1976-1975 · المركز الخامس في الدرجة الأولى.
Coccarda Coppa Italia.svg بطل كأس إيطاليا (اللقب الثاني).
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1977-1976 · المركز السابع في الدرجة الأولى.
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
الدور النصف النهائي في كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس.
بطل كأس الأنجلوإيطالية (اللقب الأول).
  • 1978-1977 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
المركز الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1979-1978 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1980-1979 · المركز الحادي عشر في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي.

  • 1981-1980 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
  • 1982-1981 · المركز الرابع في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1983-1982 · المركز العاشر في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1984-1983 · المركز الحادي عشر في الدرجة الأولى.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
  • 1985-1984 · المركز الثامن في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1986-1985 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
  • 1987-1986 · Scudetto.svg بطل الدرجة الأولى (اللقب الأول).
Coccarda Coppa Italia.svg بطل كأس إيطاليا (اللقب الثالث).
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1988-1987 · المركز الثاني في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الأول في دوري أبطال أوروبا.
  • 1989-1988 · المركز الثاني في الدرجة الأولى.
المركز الثاني في كأس إيطاليا.
بطل كأس الاتحاد الأوروبي (اللقب الأول).
  • 1990-1989 · Scudetto.svg بطل الدرجة الأولى (اللقب الثاني).
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي.

  • 1991-1990 · المركز الثامن في الدرجة الأولى.
Supercoppaitaliana.png بطل كأس السوبر الإيطالي (اللقب الأول).
الدور النصف النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في دوري أبطال أوروبا.
  • 1992-1991 · المركز الرابع في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1993-1992 · المركز الحادي عشر في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1994-1993 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1995-1994 · المركز السابع في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 1996-1995 · المركز الثاني عشر في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1997-1996 · المركز الثالث عشر في الدرجة الأولى.
المركز الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1998-1997 · المركز الثامن عشر في الدرجة الأولى. Red Arrow Down.svg الهبوط إلى الدرجة الثانية.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 1999-1998 · المركز التاسع في الدرجة الثانية.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
  • 2000-1999 · المركز الثاني في الدرجة الثانية. Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.

  • 2001-2000 · المركز السادس عشر في الدرجة الأولى. Red Arrow Down.svg الهبوط إلى الدرجة الثانية.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 2002-2001 · المركز الخامس في الدرجة الثانية.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
  • 2003-2002 · المركز السادس عشر في الدرجة الثانية.
دور المجموعات في كأس إيطاليا.
  • 2004-2003 · المركز الرابع عشر في الدرجة الثانية.
الدور الأول في كأس إيطاليا.
  • 30 يوليو 2004 · المحكمة السابعة في نابولي تعلن عن افلاس نادي نابولي الرياضي لكرة القدم.
  • 6 سبتمبر 2004 · تأسيس نادي نابولي لكرة القدم وادراجه للعب في بطولة دوري الدرجة الثالثة.
  • 2005-2004 · المركز الثالث في الدرجة الثالثة.
  • 2006-2005 · المركز الأول في الدرجة الثالثة Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الثانية.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في كأس إيطاليا للدرجة الثالثة.
المركز الثاني في كأس السوبر للدرجة الثالثة.
  • 24 مايو 2006 · استرجاع الاسم السابق للنادي وهو نادي نابولي الرياضي لكرة القدم.
  • 2007-2006 · المركز الثاني في الدرجة الثانية. Green Arrow Up.svg الصعود إلى الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 2008-2007 · المركز الثامن في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.
  • 2009-2008 · المركز الثاني عشر في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثالث في كأس إنترتوتو.
الدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • 2010-2009 · المركز السادس في الدرجة الأولى.
الدور الثاني في كأس إيطاليا.

  • 2011-2010 · المركز الثالث في الدرجة الأولى.
الدور الربع النهائي في كأس إيطاليا.
الدور الثاني في دوري أوروبا.
  • 2012-2011 · المركز الخامس في الدرجة الأولى.
Coccarda Coppa Italia.svg بطل كأس إيطاليا (اللقب الرابع).
الدور الثمن النهائي في دوري أبطال أوروبا.

الألوان والرموز[عدل]

اللباس[عدل]

يتكون لباس فريق نابولي من قميص سماوي والأرقام بيضاء والسروال أبيض والجوارب سماوية. في المباريات التي تقالم خارج ملعبه فإنه يلبس قميص أبيض والأرقام بلون أزرق غامق وسروال أزرق وجوارب إما بيضاء أو سماوية.

عند تأسيس النادي تقرر أن يلعب الفريق باللون السماوي والسراويل البيضاء. في موسم 1965-1966 قرر رئيس النادي روبيرتو فيوري تغيير لون قميص الفريق من السماوي إلى الأبيض من أجل جلب الحظ. في الموسم التالي تم الرجوع للعب باللون السماوي.

في بداية عقد الثمانينات وبسبب الشركة الراعية وهي إنر للتقنية تم تغيير لون الأرقام من الأبيض إلى الأزرق. في موسم 1982-1983 بدلا من أن يتم وضع شعار النادي تم وضع شعار الحمار وهو شعار الشركة الراعية. بعد مرور تسع جولات تم تغيير الشعار إلى حصان الذي ما زال باقيا على قمصان الفريق لحد الآن.

الموسم الوحيد الذي لم يلعب فيه الفريق باللباس التقليدي كان موسم 2002-2003 عندما كان الفريق يلعب في الدرجة الثانية حيث صممت شركة ديادورا لباس مخطط باللونين السماوي والأبيض كما منتخب الأرجنتين. قبل نهاية الموسم قرر رئيس النادي سالفاتوري نالدي العودة للعب بالألوان التقليدية وذلك اعتبارا من مباراة ترنانا من أجل جلب الحظ للعودة إلى الدرجة الأولى.

في موسم 2007-2008 كان لباس الفريق يتكون من ياقة بيضاء وفتحة الرقبة بطريقة الرقم سبعة باللغة العربية بينما القميص الاحتياطي باللون الأبيض والقميص الثالث باللون الأحمر.

في موسم 2008-2009 تم تغيير شكل الياقة من قبل شركة ديادورا للملابس الرياضية. اللباس الرئيسي هو السماوي التقليدي بينما اللباس الاحتياطي كان باللون الأحمر بينما اللباس الثالث باللون الأزرق الغامق وتم الغاء اللباس الأبيض.

في موسم 2009-2010 تم تغيير شركة الملابس الرياضية من ديادورا إلى ماكرون حيث تم توقيع عقد يمتد لثلاث سنوات. تم اعتماد اللون السماوي للباس الرئيسي بينما اللباس الاحتياطي سيتكون من اللونين الفضي والرمادي وزخرفة حمراء بينما اللباس الثالث يتكون من اللون الأحمر مع زخرفة ذهبية.

الأرقام المعتزلة[عدل]

قرر نادي نابولي سحب القميص رقم عشرة من التداول في سنة 2000 تكريما للاعب الوسط الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي لعب للفريق من 1984 إلى 1991. بعد رحيل مارادونا لبس القميص رقم عشرة كل من فاوستو بيتزي (1995-1996) جوبيرت أروجو مارتينز الشهير باسم بيتو (1996-1997) إيغور بروتي (1997-1998 وهو آخر لاعب سجل هدف بهذا القميص في الدرجة الأولى) كلاوديو بيلوكي (1998-1999، و1999-2000 في الدرجة الثانية).

كانت قوانين الدرجة الثالثة تلزم الأندية أن ترقم القمصان من واحد إلى أحد عشر وبالتالي فقد حمل ماريانو بولياسينو القميص رقم عشرة عندما كان الفريق يلعب في الدرجة الثالثة من 2004 إلى 2006 وقد سجل آخر هدف بهذا القميص في مرمى نادي سبيزيا في 18 مايو 2006 في مباراة الإياب من بطولة كأس السوبر الإيطالي للدرجة الثالثة.

الرعاة الرئيسيون[عدل]

  • سنايديرو (1981-1982)
  • تشيريو (1982-1983)
  • لاتي بيرنا (1983-1984)
  • تشيريو (1984-1985)
  • بيتوني (1985-1988)
  • مارس (1988-1991)
  • فوييلو (1991-1994)
  • ريكورد كوسين (1994-1996)
  • سينترال ديل لاتي نابولي (1996-1997)
  • بولينغي (1997-1999)
  • بيرا بيروني (1999-2003)
  • روسو - كيكيانو (2003-04)
  • تصادم, سكاي كابتن, الحب في الكريسماس, مانويلي دي أمور (2004-2005)
  • ماندي (2004-2005)
  • أسكوا ليتي (2005-)
  • إم إس سي كروكيير (2011-)

موردو الملابس الرياضية[عدل]

  • بوما (1978-1980)
  • إنيري (1980-1984)
  • لينيا تايم (1984-1985)
  • إنيري (1985-1991)
  • أومبرو (1991-1994)
  • لوطو (1994-1997)
  • نايكي (1997-2000)
  • ديادورا (2000-2003)
  • ليغيا (2003-2004)
  • كابا (2004-2006)
  • ديادورا (2006-2009)
  • ماكرون (2009-2012)

الشعارات والرموز[عدل]

تغير شعار النادي كثيرا طوال تاريخ النادي. التغيير كان نتيجة تغيير مسمى النادي. عند تأسيس اتحاد نابولي لكرة القدم في سنة 1926 تم استخدام شعار على شكب بيضاوي بلون سماوي مع لون ذهبي وحصان أبيض في المنتصف وكرة قدم تحيط به والحروف الأولى من اسم النادي باللغة الإيطالية N وC وA وظل نفس الشعار عند تغيير اسم النادي إلى نادي نابولي لكرة القدم.

بعد مرور سنة واحدة تم تغيير شعار النادي إلى حرف N كبير بلون ذهبي وخلفية سماوية والحواف باللون الذهبي ثم تمت إضافة راية سماوية وعصابة بيضاء.

أخيرا تم تغيير الحصان إلى حمار وحشي. سبب التغيير يعود لكسر النحس الذي أصاب الفريق في فترة ما.

في 26 أغسطس 1964 تم تغيير اسم النادي إلى نادي نابولي الرياضي لكرة القدم وبالتالي تم تغيير الشعار إلى إطار ذهبي أضعف من السابق وتخفيض حرف N من أجل وضع شعار SSC Naples. الخلفية دوما سماوية بينما تم وضع ثلاث مستطيلات خضراء وبيضاء وحمراء دلالة على العلم الإيطالي.

في سنة 1980 تم تغيير الشعار مجددا حيث استبدل الإطار الذهبي بإطار أبيض بينما تم وضع اسم النادي كاملا وليس الحروف الأولى في وسط الدائرة وحرف N باللون الذهبي على خلفية سماوية. من خلال هذا الشعار حقق نادي نابولي أهم بطولاته وهي دوري الدرجة الأولى (مرتين)، كأس إيطاليا، كأس السوبر الإيطالي، وكأس الاتحاد الأوروبي.

في سنة 1997 تم تغيير الشعار وكان الشيء المميز إطار أبيض وأزرق غامق وحرف N باللون الأبيض لأول مرة.

في سنة 2004 وبعد افلاس النادي وتأسيس نادي جديد تم تغيير الشعار حيث تم ازالة الاسم القديم ووضع الاسم الجديد مع خلفية زرقاء. وبعد سنتين عندما استعاد النادي الاسم القديم استعاد معه الشعار القديم.

النشيد[عدل]

لا يملك نادي نابولي نشيد رسمي خاص به ولكن عند تحقيق الانتصارات فإن المشجعين ينشدون أغنية سورداتو نناموراتو (البحارة وقعوا في الحب) وهي أغنية فلكلورية نابوليتانية كتبها أنييلو كاليفانو سنة 1915 بينما لحنها إنريكو كانيو.

المنشآت[عدل]

استخدمت الأندية الواقعة في مدينة نابولي العديد من ساحات كرة القدم. من 1904 إلى 1912 تم استخدام ساحة كامبينيا في فوريغروتا ثم انتقلوا إلى ساحة أنيانو بينما لعب نادي انترنازيونالي نابولي على ساحة بانيولي. تم اعتماد أنيانو كملعب رئيسي للنادي الجديد الذي نتج عن اندماج نابولي وانترنازيونالي نابولي.

أول ملعب كان الملعب العسكري الذي بناه ألبيريكو ألبريكي في سنة 1923 وتم اللعب عليه من قبل نادي نابولي في 1926. في سنة 1929 أعلن رئيس النادي جيورجيو أسكاريلي عن عزمه على بناء ملعب جديد يقع في مقاطعة لوتزاتي القريب من وسط المدينة. صمم الملعب أميديو دالبورا وتم إطلاق على اسم فيسوفيو ويتسع لحضور عشرون ألف متفرج وقد تم افتتاحه في 23 فبراير 1930 بإقامة مباراة جمعت بين نابولي ويوفنتوس وانتهت بالتعادل 2-2. بعد فترة قصيرة توفي أسكاريلي وتم تغيير اسمه الملعب إلى اسم الرئيس الراحل. في سنة 1934 شهد الملعب توسعة ولكن خلال الحرب العالمية الثانية تم تدميره بالكامل من قبل قوات الحلفاء.

انتقل بعدها نادي نابولي للعب على ملعب أرتورو كولانا في مقاطعة فوميرو ريثما يتم الانتهاء من بناء الملعب السابق. تم تغيير اسم الملعب إلى ملعب التحرير بعد نهاية الحرب بقليل ولكن الملعب الجديد لم يكن مناسبا لحجم جماهيرية النادي حيث في مباراة نابولي ويوفنتوس التي انتهت بفوز أصحاب الأرض 4-3 في 20 أبريل 1958 كان المشجعون يقفون على خط التماس.

تم الاتفاق على إنشاء ملعب جديد في مقاطعة فوريغروتا. تم اتخاذ اسم ملعب الشمس في البداية ثم تم تغيير إلى ملعب القديس باولو. تم افتتاحه في 6 ديسمبر 1959 بإقامة مباراة بين نابولي ويوفنتوس حيث انتهت المباراة بفوز نابولي 2-1 كما حدث عند افتتاح ملعب فيسوفيو قبل تسعة وعشرين سنة. تم تجديد الملعب لاستضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1980 ثم كأس العالم لكرة القدم 1990 حيث بلغت سعته 76,824 مقعد. لأسباب منطقية تم اغلاق الجناح الثالث وتقليص سعة الملعب إلى 60,240 مقعد ليصبح ثالث أكبر ملعب في إيطاليا بعد ملعب جوزيبي مياتسا في ميلان وملعب الأولمبيكو في العاصمة روما. استضاف الملعب رياضات أخرى مثل ألعاب القوى، الملاكمة، اللياقة البدنية، المصارعة، وألعاب القتال الشرقية.

النادي[عدل]

تحويل نابولي من نادي إلى شركة عامة في 25 يونيو 1964 بقرار من رئيس النادي آنذاك أكيلي لاوريو وأعضاء مجلس الإدارة أنطونيو كوركيوني، لويجي سكوتو، وروبيرتو فيوري برأس مال بلغ مائة وعشرون مليون ليرة إيطالية.

حاليا فإن 99.8% من أسهم النادي تمتلكها شركة فيلماورو للإنتاج السينمائي بينما يمتلك المنتج السينمائي أوريليو دي لورينتيس 0.2% وهو رئيس النادي. بالنسبة إلى شركة فيلماورو فإن 90% من أسهم الشركة تعود إلى لمصرف يونكريديتو بينما 10% الباقية تعود إلى جاكلين باوديت وهي زوجة دي لورينتيس.

في 30 يونيو 2011 تم الإعلان عن تحقيق ارباح سنوية قدرها أربع ملايين ومائتين ألف يورو. بلغت قيمة إيرادات النادي في نهاية موسم 2010-2011 131 مليون يورو حيث كان أكبر مبلغ من حقوق النقل التلفزيوني (58.4 مليون يورو) ثم الرعاة (27.2 مليون يورو) ثم تذاكر المباريات (22 مليون يورو).

الهيكل التنظيمي[عدل]

حسب 10 يونيو 2012.[3][4]

  • رئيس النادي: أوريليو دي لورينتيس
  • نائب رئيس النادي: إدواردو دي لورينتيس وجاكلين ماري باوديت
  • مستشار: فالينتينا دي لورينتيس
  • المدير الإداري: أندريا كيافيلي
  • المدير الرياضي: ريكاردو بيغون
  • مدير المبيعات والتسويق: أليساندرو فورميسانو
  • السكرتير: ألبيرتو فاليفوكو
  • مدير الاتصالات: نيكولا لومباردو
  • المتحدث الرسمي: غويدو بالداري
  • مدير الفريق: جيوزيبي سانتورو
  • رئيس الكشافين: ماوريتزيو ميكيلي
  • منسق الكشافين: ماركو زونينو
  • المراقب: ليوناردو مانتوفاني

الالتزام الاجتماعي[عدل]

نادي نابولي نشط في الفعاليات الاجتماعية. حيث يدعم النادي المستشفيات المتواجدة في المدينة كما ينظم النادي حملة لمكافحة العنف في الملاعب ومساعدة الأطفال الفقراء. كما يدعم النادي مختلف المشاريع الرامية إلى إعادة التأهيل الاجتماعي للمجرمين الشباب بعد خصم مدة عقوبتهم.من خلال جمع التبرعات بشكل مباشر وغير مباشر من اللاعبين فقد ساهم نادي نابولي في دعم مؤسسات خيرية مثل مؤسسة روبيرت ف. كينيدي، تيليثون، مؤسسة سان رافاييل، ومؤسسة ستيفانو بورغونوفو. كما شارك نادي نابولي في العديد من المبادرات لدعم ضحايا زلزال لاكويلا عام 2009 عن طريق نقل حصيلة دخل المباريات لجمع الأموال اللازمة لبناء مركز رياضي في إقليم أبروتسو.

نابولي في الثقافة الشعبية[عدل]

باعتباره أحد أهم الأندية في البلاد فقد تميز نادي نابولي في الثقافة النابوليتانية بشكل خاص والإيطالية بشكل عام. في 23 يونيو 1929 كانت أول مباراة تم نقلها لنادي نابولي على موجات الراديو وقد جمعته بنادي لاتسيو ضمن بطولة دوري الدرجة الأولى. كما كانت صحيفة رياضية جنوبية من مدينة نابولي ترسل مراسليها من أجل نقل وقائع مباريات نادي نابولي خارج المدينة. أما في الموسيقى فقد تم تأليف أغنية (الفتيان عند الحافة) وأداها نينو دي أنجيلو وأغنية فورزا نابولي والتي أداها جيجي دي أليسيو وبينيتو كاربوني. كما ظهر نادي نابولي في العديد من الأفلام مثل فيلم (الفتيان عند الحافة) الكوميدي الذي انتج في سنة 1987 وتدور أحداث الفيلم حول أحد مشجعي النادي. كما شارك العديد من اللاعبين في عدة أدوار سينمائية تدور حول تشجيع نادي نابولي مثل جيوزيبي بروسكولوتي وبرونو جيوردانو.

الرؤساء والمدربون[عدل]

في القائمة التالية رؤساء ومدربو والمدراء الإداريون طوال تاريخ النادي.

الرؤساء[عدل]

  • 19261927: علم إيطاليا جيورجيو أسكاريلي
  • 19271928: علم إيطاليا جوستافو زينزارو
  • 19281929: علم إيطاليا جيوفاني ماريسكا دي سيراكابريولا
  • 19291930: علم إيطاليا جيورجيو أسكاريلي
  • 19301931: علم إيطاليا جيوفاني ماريسكا دي سيراكابريولا
  • 19311932: علم إيطاليا إيوجينيو كوبولا
  • 19321936: علم إيطاليا فينتشينزو سافاريزي
  • 19361940: علم إيطاليا أكيلي لاورو
  • 19401941: علم إيطاليا توماسو ليونيتي
  • 19411943: علم إيطاليا لويجي بيشيتيلي
  • 19431945: علم إيطاليا آنيبالي فيينغا
  • 19451946: علم إيطاليا فينتشينزو سافاريزي
  • 19461948: علم إيطاليا باسكوالي روسو
  • 19481951: علم إيطاليا إغيديو موسولينو
  • 19511952: علم إيطاليا ألفونسو كومو
  • 19521954: علم إيطاليا أكيلي لاورو
  • 19541963: علم إيطاليا ألفونسو كومو Coccarda Coppa Italia.svg
  • 19631964: علم إيطاليا لويجي سكوتو
  • 19641967: علم إيطاليا روبيرتو فيوري
  • 19671968: علم إيطاليا جيواكينو لاورو
  • 19681969: علم إيطاليا أنطونيو كورتشيوني
  • 19691971: علم إيطاليا كورادو فيرلاينو
  • 19711972: علم إيطاليا إيتوري ساكي
  • 19721983: علم إيطاليا كورادو فيرلاينو
  • 1983: علم إيطاليا مارينو برانكاتشيو
  • 19831993: علم إيطاليا كورادو فيرلاينو Scudetto.svg Scudetto.svg Coccarda Coppa Italia.svg Supercoppaitaliana.png
  • 19931995: علم إيطاليا إيلينيو غالو
  • 19951996: علم إيطاليا فينتشينزو سكيانو دي كوليلا (فخري)[5]
  • 19971998: علم إيطاليا جيان ماركو إينوشينتي (رئيس تنفيذي)[5]
  • 19982000: علم إيطاليا فيديريكو سكالينجي (رئيس تنفيذي)
  • 20002002: علم إيطاليا جيورجيو كور بيلي
  • 20022004: علم إيطاليا سالفاتوري نالدي
  • 2004: علم إيطاليا باولو بيلاميو (رئيس تنفيذي)
  • 2004: علم إيطاليا نيكولا راشيو (المتلقي)
  • 2004اليوم: علم إيطاليا أوريليو دي لورينتيس Coccarda Coppa Italia.svg

المدربون[عدل]

اللاعبون المميزون[عدل]

النجم الأو ل الذي برز في صفوف نادي نابولي هو أتيلا سالوسترو. ولد المهاجم في أسونسيون عاصمة الباراغواي من أبوين إيطاليين ثم نشأ في مدينة نابولي حتى تم ضمه في فريق نابولي الذي شارك في أول بطولة دوري وطنية حتى اعتزاله في سنة 1937. لعب سالوسترو 267 مباراة مسجلا 107 هدف (وهو يعتبر رقم قياسي للنادي في بطولة الدوري). سالوسترو برفقة زميله مارتشيلو ميهاليتش كانا أول لاعبين من نادي نابولي يشاركان مع منتخب إيطاليا وذلك في المباراة الودية في مواجهة منتخب البرتغال في 1 ديسمبر 1929. الأداء عالي المستوى جعل إدارة النادي تمنحه مكافأة عبارة عن سيارة فيات 508 قيمتها وقتذاك تسع آلاف ليرة إيطالية. منح المكافأة كانت بسبب أن والد اللاعب رفض أن يأخذ ابنه أي راتب من النادي. بانغماسه في الحياة الليلية واللهو فقد انخفض أدائه كثيرا حتى قرر نادي نابولي بيعه على نادي ساليرنيتانا. يوجد مقترح بتغيير مسمى ملعب نادي نابولي سان باولو إلى اسمه (ملعب أتيلا سالوسترو) على غرار تسمية ملعب مدينة ميلان باسم لاعبها المشهور جوزيبي مياتسا.

نجم آخر من جيل الثلاثينات وزميل سالوسترو وهو أنطونيو فوياك. جاء فوياك من نادي يوفنتوس في سنة 1929. ولد في مدينة بولا ثم تم تغيير لقب العائلة بالاجبار إلى فولياني بسبب القوانين الفاشية في ذلك الوقت. تسجيل 103 هدف في خلال ست مواسم جعل من فوياك الهداف الأبرز لنادي نابولي. اللاعب الثالث الأبرز في تاريخ نادي نابولي كان إنريكو كولومباري والذي كان تحت قيادة المدرب الإنجليزي ويليام غاربوت. تم شرائه من نادي تورينو مقابل ربع مليون ليرة إيطالية وهو كان المبلغ الأكبر في تاريخ الكرة الإيطالية في ذلك الوقت. خلال سبع مواسم لعب كولومباري 213 مباراة.

أول لاعب بارز في صفوف فريق نابولي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كان أميديو أمادي والذي تم شرائه في سنة 1950 من نادي إنتر ميلان. قضى أمادي ست مواسم حيث سجل 47 هدف في 171 مباراة.

قرر مدرب نابولي أكيلي ماورو شراء المهاجم السويدي هاس يبسون من نادي أتالانتا بيرغامو سنة 1952 مقابل 105 مليون ليرة إيطالية وهو رقم قياسي في ذلك الوقت. قضى أربع مواسم مسجلا 52 هدف في 112 مباراة. بسبب إصابات اللاعبين الكثيرة قرر المدرب إرالدو موزيليو التعاقد مع المهاجم البرازيلي لويس فينيسيو من نادي بوتافوغو البرازيلي سنة 1955 وقد شكل ثنائيا ناجحا مع يبسون على الرغم من تزاملهما كان لموسم واحد فقط. قضى فينيسيو خمس مواسم مسجلا 70 هدف في 152 مباراة. عندما شارفت مسيرته الرياضية من الانتهاء تم بيعه إلى نادي بولونيا ولكنه لما انتقل إلى نادي فيتشينزا توج هدافا لبطولة الدوري.

لاعب آخر مميز في تلك الفترة وهو برونو بيساولا. مواليد بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينية رحل إلى إيطاليا حيث التحق بنادي روما ثم نوفارا حيث تزوج هناك من ملكة جمال مدينة نوفارا أورنيلا ثم انتقل إلى نادي نابولي في سنة 1952 مقابل ثلاثين مليون ليرة إيطالية. كان يجيد اللعب في مركز الجناح الأيسر. خلال 240 مباراة استطاع تسجيل 27 هدف وشارك مع منتخب إيطاليا في مباراة دولية ودية واحدة وكانت ضد مسقط رأسه منتخب الأرجنتين. غادر النادي في سنة 1960 ثم عاد مجددا للنادي من خلال مهنة التدريب. في سنة 2009 تلقى المواطنة الفخرية لمدينة نابولي.

من الأمثلة النادرة للاعبين ولدوا وترعرعوا في مدينة نابولي هو أنطونيو يوليانو الذي بدأ اللعب صالح نادي نابولي في سنة 1962 عندما كان يبلغ من العمر تسعة عشر سنة بعدما تم تصعيده من فريق الشباب. وقد ساهم يوليانو في تحقيق نابولي المركز الثاني مرة واحدة (وهو أفضل ترتيب حتى ذلك التاريخ) والمركز الثالث ثلاث مرات في دوري الدرجة الأولى وبطولة كأس إيطاليا. كما شارك في ثمانية عشر مباراة دولية مع منتخب إيطاليا وساهم في تحقيق بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1968 والمركز الثاني في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970. في سنة 1978 غادر نادي نابولي بعدما أمضى ستة عشر موسم منها اثنا عشر موس كقائد للفريق حيث لعب 505 مباراة في بطولات الدوري والكأس.

برز في عصر يوليانو أيضا كل من البرازيلي جوزيه ألتافيني والأرجنتيني عمر سيفوري. تم اجبار سيفوري على ترك نادي يوفنتوس بسبب الخلافات مع المدرب الإسباني هيريبيرتو هيريرا على الرغم من مشاركته في 257 مباراة مسجلا 170 هدف. كان سيفوري على وشك الانتقال إلى نادي فاريزي ولكن رئيس نادي نابولي أكيلي ماورو قرر التدخل في اللحظة الأخيرة لتغيير مسار سيفوري حيث لعب بعدها أربع مواسم في نادي نابولي مشاركا في 63 مباراة ومسجلا 12 هدف حتى جاءت المواجهة بين نابولي وفريقه السابق يوفنتوس في ديسمبر 1968 حيث تعمد سيفوري الخشونة في اللعب مما نتج عنه طرده من المباراة ومعاقبته بالإيقاف لست مباريات مما دعاه إلى الاعتزال.

بينما ألتافيني انتقل إلى نابولي قادما من ميلان حيث حقق معه بطولة الدوري مرتين وبطولة قارية. كان مبلغ الانتقال 300 مليون ليرة إيطالية. كون ألتافيني مع سيفوري ويوليانو ثلاثيا خطيرا. أمضى ألتافيني سبع مواسم حيث لعب 179 مباراة وسجل 97 هدف. بعدها انتقل إلى يوفنتوس حيث ساهم بتحقيقه بطولتي دوري. قرر رئيس نادي نابولي آنذاك جيواكينو لاورو التعاقد مع حارس المرمى الأسطوري دينو زوف في سنة 1967. لعب زوف 143 مباراة خلال خمس مواسم.

جيوزيبي سافولدي كان أول صفقة شراء تمت في عهد رئيس النادي كورادو فيرلاينو حيث تم دفع 2 مليار ليرة إيطالية لنادي بولونيا. لعب سافولدي 118 مباراة مسجلا 55 هدف في أربع مواسم ثم عاد بعدها إلى نادي بولونيا في سنة 1979. في السنة التالية وصل إلى مدينة نابولي أحد أفضل لاعبي العالم في ذلك الوقت وهو الهولندي رود كرول. كرول حقق مع فريقه السابق أياكس أمستردام ست بطولات دوري وثلاث بطولات دوري أبطال أوروبا قبل أن ينتقل للدوري المندي لعدة أشهر ليغر رأئه في سن الحادية والثلاثين ويقرر الموافقة على الانتقال إلى نادي نابولي. أمضى كرول أربع مواسم.

شهدت سنة 1984 رحيل كرول ومجيء لاعب الوسط الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا من نادي برشلونة الإسباني الذي يعتبر أفضل لاعب في تاريخ الأرجنتين وأمهر المواهب الكروية. كان مبلغ الصفقة 15 مليار ليرة إيطالية. بتسلمه شارة القيادة استطاع قيادة فريق نابولي لتحقيق بطولة دوري الدرجة الأولى مرتين، بطولة كأس إيطاليا مرة واحدة، بطولة كأس السوبر الإيطالي مرة واحدة، وبطولة كأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة. لعب مارادونا 259 مباراة مسجلا 115 هدف (81 هدف في الدرجة الأولى، 29 هدف في كأس إيطاليا، و5 في البطولات القارية). رحل مارادونا في سنة 1991 بسبب حياة اللهو التي انتهجها لنفسه بعدما أصبح معبود مشجعي نادي نابولي كما كان اللاعب الوحيد من نادي نابولي الذي يتوج بلقب هداف دوري الدرجة الأولى وكان في موسم 1987-1988 برصيد 15 هدف. في سنة 2000 قرر النادي تكريمه باعتزال القميص رقم عشرة.

لاعب آخر برز في صفوف نادي نابولي في زمن مارادونا وهو المدافع الإيطالي شيرو فيرارا الذي لعب 323 مباراة خلال عشر مواسم وبعدها انتقل إلى يوفنتوس في سنة 1994. في فترة الثمانينات استطاع مارادونا بالإضافة إلى برونو جيوردانو وكاريكا تكوين ثلاثي ناجح تم تسميته بـ(ماجيكا) وهو أول حرفين من اسم كل لاعب. جيوردانو انتقل إلى نادي نابولي آتيا من نادي لاتسيو في سنة 1985 وبقي ثلاث مواسم وبعدها انتقل إلى نادي أسكولي بينما انتقل كاريكا إلى نادي نابولي في سنة 1987 من نادي ساو باولو البرازيلي مقابل 2 مليون دولار. أمضى كاريكا ست مواسم محرزا 96 هدف بعدها انتقل إلى اليابان.

نابولي ومنتخب إيطاليا[عدل]

بحلول 11 أكتوبر 2011 تم استدعاء واحد وأربعين لاعب من نادي نابولي للانضمام إلى صفوف منتخب إيطاليا. ثلاثين لاعب منهم شارك في على الأقل في مباراة دولية واحدة. أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب إيطاليا هو فرناندو دي نابولي برصيد تسعة وأربعين مباراة دولية بينما كان أقلهم هو أميديو أمادي برصيد أربع مباريات دولية.

أول لاعب من نادي نابولي يشارك مع منتخب إيطاليا كانا مارتشيلو ميهاليتش وأتيلا سالوسترو وكانت المباراة في 1 ديسمبر 1929 في مواجهة منتخب البرتغال وديا. انتهت المباراة بفوز إيطاليا 6-1 حيث سجل ثلاثة أهداف منهم بأقدام ميهاليتش وسالوسترو. على الرغم من ذلك لم يتم استدعاء الثنائي للمشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1934 في إيطاليا وتم استدعاء زميلهما حارس المرمى جيوزيبي كافانا الذي حل احتياطي للأساسي جيانبييرو كومبي المتوج بلقب البطولة. لم يمثل نابولي أي لاعب في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1938 في فرنسا.

عاد العلاقة الجيدة بين نابولي ومنتخب إيطاليا في النصف الثاني من عقد الستينات باستدعاء أنطونيو يوليانو ودينو زوف حيث ساهما في تحقيق بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1968 والمركز الثاني في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك. كما شارك يوليانو في بطولتي كأس العالم 1966 في إنجلترا و1974 في ألمانيا الغربية. بينما شارك ماورو بيلوغي في بطولة كأس الأمم الأوروبية 1980.

أكثر عدد من لاعبي نابولي مثلوا منتخب إيطاليا كانوا في عصر مارادونا. مثل منتخب إيطاليا في كأس العالم 1986 ثم كأس الأمم الأوروبية 1988 ثم كأس العالم 1990 كل من: سالفاتوري بانيي، فرناندو دي نابولي، تشيرو فيرارا، جوفاني فرانشيني، فرانشيسكو رومانو، وأندريا كارنيفالي بينما شارك لوكا فوزي وماسيمو كريبا في مباراة ودية. بعد نهاية عصر مارادونا لم يتم استدعاء أي لاعب إلى صفوف منتخب إيطاليا في البطولات الكبرى بل كان يتم استدعائهم للمشاركة في التصفيات أو المباريات الودية وهم تشيرو فيرارا، جيانفرانكو زولا، فرناندو دي نابولي، وأنجيلو كاربوني الذي شارك في أكتوبر 1992 من دون اللعب.

استمرت فترة انقطاع نادي نابولي عن تزويد منتخب إيطاليا بلاعبين مميزين خمسة عشر سنة. استطاع باولو كانافارو كسر هذه القطيعة في 13 أكتوبر 2007 بالمشاركة وديا أمام منتخب جنوب أفريقيا ولكن من دون اللعب. الظهير الأيمن كريستيان ماجيو شارك باللعب أمام منتخب اليونان وديا في 19 نوفمبر 2008 وبالتالي انهى قطيعة استمرت ستة عشر عاما. كان فرناندو دي نابولي آخر لاعب من نادي نابولي شارك مع منتخب إيطاليا وذلك في 25 مارس 1992 في مواجهة ألمانيا وديا. في 5 سبتمبر 2009 شارك المهاجم فابيو كوالياريلا مع منتخب إيطاليا أمام منتخب جورجيا ضمن تصفيات كأس العالم 2010.

تم اختيار كوالياريلا، ماجيو، والحارس مورغان دي سانكتس ضمن تشكيلة منتخب إيطاليا المشارك في بطولة كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا وهي المرة الأولى منذ عشرين سنة التي يشارك فيها لاعبو نابولي في بطولة كبيرة. استطاع كوالياريلا أن يطون أول لاعب من نادي نابولي يسجل في بطولة كأس العالم وذلك في مرمى منتخب سلوفاكيا والتي خسرتها إيطاليا 2-3 وأدت إلى خروجها من الدور الأول.

قائمة مشاركات لاعبو نابولي في البطولات الكبيرة[عدل]

البطولة اللاعبون
كأس أوروبا الوسطى الدولية 1931-1932 إنريكو كولومباري, أتيلا سالوسترو, أنطونيو فوياك[6]
كأس العالم 1934 جيوزيبي كافانا[7]
كأس أوروبا الوسطى الدولية 1948-1953 أوتافيو بوجاتي, أماديو أمادي[8]
كأس العالم 1950 جيوزيبي كازاري[9]
كأس أوروبا الوسطى الدولية 1954-1960 أوتافيو بوجاتي[10]
كأس العالم 1966 أنتونيو يوليانو[11]
يورو 1968 أنتونيو يوليانو, دينو زوف[12]
كأس العالم 1970 أنتونيو يوليانو, دينو زوف[13]
كأس العالم 1974 أنتونيو يوليانو[14]
يورو 1980 ماورو بلوجي[15]
كأس العالم 1986 سالفاتوري باني[16]
يورو 1988 تشيرو فيرارا, جوفاني فرانشيني, فرناندو دي نابولي, فرانشيسكو رومانو[17]
أولمبياد 1988 جيوليانو جيولياني, تشيرو فيرارا, ماسيمو كريبا, أندريا كرنيفالي
كأس العالم 1990 تشيرو فيرارا, فرناندو دي نابولي, أندريا كرنيفالي[18]
أولمبياد 1992 ماركو فيرانتي
أولمبياد 1996 فابيو بيكيا
أولمبياد 2008 أندريا روسوتو
كأس العالم 2010 مورغان دي سانكتس, كريستيان ماجيو, فابيو كوالياريلا
يورو 2012 مورغان دي سانكتس, كريستيان ماجيو

الفائزون بالبطولات الكبيرة[عدل]

القائمة التالية عبارة عن اللاعبين الذين فازوا ببطولة كأس العالم أو بطولة كأس الأمم الأوروبية أثناء مشاركتهم مع نادي نابولي

W.Cup2.svg مونديال 1934 - علم إيطاليا إيطاليا

مونديال 1986 - علم الأرجنتين الأرجنتين
 

UEFA European Cup.svg يورو 1968 - علم إيطاليا إيطاليا

 

Coppa America calcio.svg كوبا أمريكا 1989 - علم البرازيل البرازيل

Coppa America calcio.svg كوبا أمريكا 2011 - علم أوروغواي الأوروغواي

بطولات الفريق[عدل]

الإحصائيات والسجلات[عدل]

المشاركة في البطولات[عدل]

البطولات المحلية[عدل]

المستوى التصنيف عدد المواسم المشاركة الأولى الموسم الأخير
1 الدرجة الوطنية 4 1927-1926 1946-1945
الدرجة الأولى 66 1930-1929 2012-2011
2 الدرجة الثانية 12 1943-1942 2007-2006
3 الدرجة الثالثة 2 2005-2004 2006-2005

الدرجة الأولى[عدل]

شارك نابولي في سبعون موسم في الدرجة الأولى منها ستة وستون موسم في الدرجة الأولى وأربع مواسم في الدرجة الوطنية (المسمى القديم). استطاع خلالها احتلال المراكز الثلاث الأولى ثلاثة عشر مرة حسب التالي:

  • المركز الأول مرتين: 1986-1987 و1989-1990.
  • المركز الثاني أربع مرات: 1967-1968، 1974-1975، 1987-1988، و1988-1989.
  • المركز الثالث سبع مرات: 1933-1934، 1965-1966، 1970-1971، 1973-1974، 1980-1981، 1985-1986، و2010-2011.

الدرجة الثانية[عدل]

شارك نابولي في اثنا عشر موسم في الدرجة الثانية. استطاع خلالها احتلال المراكز الثلاث الأولى خمس مرات حسب التالي:

  • المركز الأول مرة واحدة: 1949-1950.
  • المركز الثاني أربع مرات: 1961-1962، 1964-1965، 1999-2000، و2006-2007.

الدرجة الثالثة[عدل]

شارك نابولي في موسمين في الدرجة الثالثة. استطاع خلالها احتلال المركز الأول مرة واحدة حسب التالي:

  • المركز الأول مرة واحدة: 2005-2006

كأس إيطاليا[عدل]

شارك نابولي في اثنان وستون موسم في كأس إيطاليا. استطاع خلالها التأهل إلى المباراة النهائية ثماني مرات حسب التالي:

  • المركز الأول أربع مرات: 1961-1962، 1975-1976، 1986-1987، 2011-2012.
  • المركز الثاني أربع مرات: 1971-1972، 1977-1978، 1988-1989، و1996-1997.

البطولات الدولية[عدل]

البطولة عدد المشاركات المشاركة الأولى المشاركة الأخيرة
دوري أبطال أوروبا
سابقا كأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري
3 1988-1987 2012-2011
دوري أوروبا
سابقا كأس الاتحاد الأوروبي
15 1972-1971 2013-2012
كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس[19] 2 1963-1962 1977-1976
كأس المعارض الأوروبية[20] 4 1967-1966 1970-1969
كأس ميتروبا[21]
سابقا كأس أوروبا الوسطى
2 1934 1966
كأس ديلي ألبي[22] 3 1960 1969
كأس دورة إيطاليا 1 1961
كأس الأنجلوإيطالية[23] 1 1970
كأس الدوري الإيطالي الإنجليزي[24] 1 1976
كأس إنترتوتو[25] 1 2008

شارك نادي نابولي قاريا في بطولة كأس أوروبا الوسطى سنة 1934 وقد كانت أهم بطولة أوروبية في ذلك الوقت بينما المشاركة الأولى في بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فقد كانت في سنة 1962 عندما شارك في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس.

بشكل عام شارك نابولي في عشرين بطولة أوروبية حيث لعب تسعة وتسعون مباراة (أربعة عشرة مباراة في دوري أبطال أوروبا، ستة وستون مباراة في دوري أوروبا، سبعة عشرة مباراة في كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس، ومباراتين في كأس إنترتوتو. وقد حقق نابولي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989.

كما شارك في بطولات أوروبية أخرى غير خاضعة لاشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مثل كأس ديلي ألبي، كأس دورة إيطاليا، كأس الأنجلوإيطالية، وكأس الدوري الإيطالي الإنجليزي واستطاع تحقيق كأس ديلي ألبي 1966 وكأس الدوري الإيطالي الإنجليزي 1976.

الإحصائيات[عدل]

لعب نابولي في مباراته الأولى في بطولة دوري الدرجة الوطنية في 3 أكتوبر 1926. مع نهاية موسم 2011-2012 كان نابولي لعب في أربعة وثمانين موسم منها سبعين موسم في الدرجة الأولى، اثنا عشر موسم في الدرجة الثانية، وموسمان في الدرجة الثالثة. حقق نابولي بطولة الدرجة الأولى مرتين بينما حل ثانيا أربع مرات بينما حل ثالث سبع مرات. ونتيجة لذلك فقد اعتلى نابولي منصة التتويج في 15.6% من مشاراكاته.

أكبر فوز في الدوري كان على فريق برو باتريا 8-1 وكان في موسم 1955-1956. بينما كانت أكبر خسارة في موسم 1927-1928 من نادي تورينو 0-11.

نابولي النادي الوحيد الذي حقق بطولة كأس إيطاليا وهو لا ينتمي للدرجة الأولى.

إحصائية المواجهة مع جميع الفرق في الدرجة الأولى[عدل]

الإحصائية حتى نهاية موسم 2011-2012.
ملاحظة: باللون الغامق الأندية التي ستشارك في الدرجة الأولى موسم 2012-2013.

الفريق المباريات الانتصارات على الأرض التعادل على الأرض الخسارة على الأرض الفوز خارج الأرض التعادل خارج الأرض الخسارة خارج الأرض مجموع الفوز مجموع التعادل مجموع الخسارة له عليه
ألساندريا[26] 26 8 3 2 1 3 9 9 6 11 40 43
أنكونا[27] 2 0 1 0 0 1 0 0 2 0 1 1
أسكولي[28] 28 10 4 0 3 8 3 13 12 3 40 20
أتالانتا[29] 82 29 8 4 7 17 17 36 25 21 115 86
أفيلينو[30] 20 6 3 1 4 4 2 10 7 3 22 9
باري[31] 48 18 4 2 8 9 7 26 13 9 72 37
بولونيا[32] 108 23 23 8 13 12 29 36 35 37 139 150
بريشيا[33] 36 7 10 1 7 4 7 14 14 8 34 29
كالياري[34] 54 15 8 4 4 14 9 19 22 13 58 44
كازالي[35] 8 4 0 0 2 0 2 6 0 2 18 5
كاتانيا[36] 22 9 1 1 0 5 6 9 6 7 23 18
كاتانزارو[37] 14 3 4 0 2 4 1 5 8 1 10 6
تشيزينا[38] 24 10 2 0 7 5 0 17 7 0 36 7
كييفو فيرونا[39] 8 3 0 1 1 0 3 4 0 4 11 9
كومو[40] 22 11 0 0 6 4 1 17 4 1 50 13
كريمونيزي[41] 14 6 1 0 0 5 2 6 6 2 16 8
إمبولي[42] 8 3 0 1 0 3 1 3 3 2 9 10
فيورنتينا[43] 124 27 20 15 13 14 35 40 34 50 125 159
فوجيا[44] 20 6 4 0 4 4 2 10 8 2 35 19
جنوى[45] 80 19 14 7 7 15 18 26 29 25 107 103
إنتر ميلان[46] 132 32 17 17 8 14 44 40 31 61 141 193
يوفنتوس[47] 132 21 25 20 7 19 40 28 44 60 150 197
لاتسيو[48] 112 26 21 9 12 18 26 38 39 35 137 136
ليتشي[49] 20 7 2 1 2 5 3 9 7 4 31 20
ليتشو[50] 4 2 0 0 1 0 1 3 0 1 10 3
لينيانو[51] 6 2 0 1 1 0 2 3 0 3 9 9
ليفورنو[52] 24 7 4 1 5 2 5 12 6 6 34 22
لوكيزي[53] 12 6 0 0 0 3 3 6 3 3 24 14
مانتوفا[54] 8 2 2 0 2 1 1 4 3 1 6 2
إيه سي ميلان[55] 128 22 20 22 11 22 31 33 42 53 134 185
مودينا[56] 18 7 0 2 1 2 6 8 2 8 28 26
نوفارا[57] 22 7 0 4 2 4 5 9 4 9 28 24
بادوفا[58] 26 8 3 2 2 4 7 10 7 9 31 34
باليرمو[59] 38 14 4 1 4 8 7 18 12 8 59 26
بارما[60] 26 6 4 3 4 2 7 10 6 10 35 40
بيروجيا[61] 16 3 4 1 0 4 4 3 8 5 20 21
بيسكارا[62] 10 4 1 0 2 1 2 6 2 2 23 8
بياتشينزا[63] 8 0 3 1 1 1 2 1 4 3 4 6
بيزا[64] 14 4 2 1 2 3 2 6 5 3 14 11
بيستويزي[65] 2 1 0 0 1 0 0 2 0 0 2 0
برو باتريا[66] 20 8 2 0 2 4 4 10 6 4 37 22
برو فيرتشيلي[67] 12 5 1 0 0 3 3 5 4 3 15 16
ريجيانا[68] 6 3 0 0 1 1 1 4 1 1 10 3
ريجينا[69] 6 2 1 0 0 2 1 2 3 1 13 8
روما[70] 130 28 20 17 9 28 28 37 48 45 144 170
ساليرنيتانا[71] 2 0 1 0 0 1 0 0 2 0 3 3
سامبدوريا[72] 90 19 17 9 9 16 20 28 33 29 97 108
سامبييردارينيزي[73] 14 3 3 1 2 2 3 5 5 4 20 19
سيينا[74] 8 3 1 0 0 3 1 3 4 1 9 6
سبال[75] 28 9 2 3 5 3 6 14 5 9 43 39
تيرنانا[76] 4 2 0 0 0 2 0 2 2 0 8 1
تورينو[77] 116 23 27 8 12 23 23 35 50 31 130 121
ترييستينا[78] 46 18 4 1 5 9 9 23 13 10 68 50
أودينيزي[79] 60 16 10 4 4 15 11 20 25 15 83 82
فاريزي[80] 12 4 2 0 4 1 1 8 3 1 23 6
فينيزيا[81] 12 3 3 0 1 3 2 4 6 2 14 11
هيلاس فيرونا[82] 44 15 5 2 6 7 9 21 12 11 63 35
فيتشينزا[83][84] 50 15 8 2 4 9 12 19 17 14 57 61
المجموع 2150 574 328 180 221 375 471 795 704 651 ' '

الإحصائية لا دوري التصنيف موسم 1945-1946.

الأندية التي تفوق عليها نابولي[عدل]

الفريق المباريات الفوز التعادل الخسارة
أسكولي[28] 28 13 12 3
أتالانتا[29] 82 36 25 21
أفيلينو[85] 20 10 7 3
باري[86] 48 26 13 9
بريشيا[87] 36 14 14 8
كالياري[88] 54 19 22 13
كازالي[89] 8 6 0 2
كاتانيا[90] 22 9 6 7
كاتانزارو[91] 14 5 8 1
تشيزينا[92] 24 17 7 0
كومو[93] 22 17 4 1
كريمونيزي[94] 14 6 6 2
إمبولي[95] 8 3 3 2
فوجيا[96] 20 10 8 2
جنوى[97] 80 26 29 25
لاتسيو[98] 112 38 39 35
ليتشي[99] 20 9 7 4
ليتشو[100] 4 3 0 1
ليفورنو[101] 24 12 6 6
لوكيزي[102] 12 6 3 3
مانتوفا[103] 8 4 3 1
بادوفا[104] 26 10 7 9
باليرمو[105] 38 18 12 8
بيسكارا[106] 10 6 2 2
بيزا[107] 14 6 5 3
بيستويزي[108] 2 2 0 0
برو باتريا[109] 20 10 6 4
برو فيرتشيلي[110] 12 5 4 3
ريجيانا[111] 6 4 1 1
ريجينا[112] 6 2 3 1
سامبييردارينيزي[113] 14 5 5 4
سيينا[114] 8 3 4 1
سبال[115] 28 14 5 9
تيرنانا[116] 4 2 2 0
تورينو[117] 116 35 50 31
ترييستينا[118] 46 23 13 10
أودينيزي[119] 60 20 25 15
فاريزي[120] 12 8 3 1
فينيزيا[121] 12 4 6 2
هيلاس فيرونا[122] 44 21 12 11
فيتشينزا[123][124] 50 19 17 14

الأندية المتعادل معها نابولي[عدل]

الفريق المباريات الفوز التعادل الخسارة
أنكونا[27] 2 0 2 0
كييفو فيرونا[125] 8 4 0 4
لينيانو[126] 6 3 0 3
مودينا[127] 18 8 2 8
نوفارا[128] 22 9 4 9
بارما[129] 26 10 6 10
ساليرنيتانا[130] 2 0 2 0

الأندية المتفوقة على نابولي[عدل]

الفريق المباريات الفوز التعادل الخسارة
ألساندريا[26] 26 9 6 11
بولونيا[131] 108 36 35 37
فيورنتينا[132] 124 40 34 50
إنتر ميلان[133] 132 40 31 61
يوفنتوس[134] 132 28 44 60
إيه سي ميلان[135] 128 33 42 53
بيروجيا[136] 16 3 8 5
بياتشينزا[137] 8 1 4 3
روما[138] 130 37 48 45
سامبدوريا[139] 90 28 33 29

مراجع[عدل]

  1. ^ "La Prima Squadra". اطلع عليه بتاريخ 8 August 2013. 
  2. ^ قالب:Cita libro
  3. ^ http://www.sscnapoli.it/client/render.aspx?content=0&root=650&lang=en-US.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  4. ^ http://www.sscnapoli.it/client/render.aspx?root=707&fwd=3222&content=0.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Unknown parameter |data= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  5. ^ أ ب Corrado Ferlaino azionista di riferimento con maggioranza assoluta.
  6. ^ Almanacco illustrato del calcio 2003, Edizioni Panini, p. 622
  7. ^ أ ب http://www.nazionaleitalianacalcio.it/Ita1934.htm.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  8. ^ Almanacco illustrato del calcio 2003, Edizioni Panini, p. 190
  9. ^ http://www.rsssf.com/tables/50full.html.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  10. ^ Almanacco illustrato del calcio 2003, Edizioni Panini, p. 638
  11. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع rsssfMond1966
  12. ^ Almanacco illustrato del calcio 2003, Edizioni Panini, p. 646
  13. ^ Almanacco illustrato del calcio 2003, Edizioni Panini, p. 647
  14. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع rsssfMond1974
  15. ^ http://www.rsssf.com/tables/80e-full.html.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  16. ^ http://www.rsssf.com/tables/86full.html.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  17. ^ http://www.rsssf.com/tables/88e-full.html.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  18. ^ http://www.rsssf.com/tables/90full.html.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  19. ^ Torneo soppresso nel 1999.
  20. ^ Torneo soppresso nel 1971 e rimpiazzato nel medesimo anno dalla Coppa UEFA, posta sotto l'egida della federazione calcistica europea.
  21. ^ Torneo soppresso nel 1992.
  22. ^ Torneo soppresso nel 1987.
  23. ^ Torneo soppresso nel 1996.
  24. ^ Torneo soppresso nel 1976.
  25. ^ Torneo soppresso nel 2008.
  26. ^ أ ب http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-alessandria-1912/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  27. ^ أ ب http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ancona-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  28. ^ أ ب http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ascoli-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  29. ^ أ ب http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/atalanta-bergamo/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  30. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-avellino/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  31. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-bari/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  32. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/bologna-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  33. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/brescia-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  34. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/cagliari-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  35. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/casale/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  36. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/calcio-catania/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  37. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/fc-catanzaro/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  38. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-cesena/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  39. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/chievo-verona/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  40. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/como-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  41. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-cremonese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  42. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/empoli-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  43. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/acf-fiorentina/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  44. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-foggia/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  45. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/genoa-cfc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  46. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/inter/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  47. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/juventus/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  48. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/lazio-roma/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  49. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-lecce/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  50. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/calcio-lecco-1912/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  51. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/legnano/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  52. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-livorno/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  53. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/lucchese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  54. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-mantova/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  55. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-milan/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  56. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/modena-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  57. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/novara-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  58. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/calcio-padova/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  59. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-palermo/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  60. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/parma-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  61. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/perugia-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  62. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pescara-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  63. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/piacenza-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  64. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-pisa/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  65. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pistoiese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  66. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pro-patria/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  67. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pro-vercelli/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  68. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-reggiana/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  69. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/reggina-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  70. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-roma/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  71. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/salernitana-calcio-1919/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  72. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/sampdoria/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  73. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/sampierdarenese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  74. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-siena/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  75. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/spal-1907-ferrara/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  76. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ternana-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  77. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/torino-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  78. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-triestina-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  79. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/udinese-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  80. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/a-s-varese-1910/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  81. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/fbc-unione-venezia/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  82. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/hellas-verona/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  83. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/lanerossi-vicenza/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  84. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/vicenza-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  85. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-avellino/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  86. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-bari/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  87. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/brescia-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  88. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/cagliari-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  89. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/casale/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  90. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/calcio-catania/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  91. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/fc-catanzaro/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  92. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-cesena/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  93. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/como-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  94. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-cremonese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  95. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/empoli-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  96. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-foggia/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  97. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/genoa-cfc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  98. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/lazio-roma/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  99. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-lecce/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  100. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/calcio-lecco-1912/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  101. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-livorno/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  102. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/lucchese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  103. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-mantova/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  104. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/calcio-padova/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  105. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-palermo/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  106. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pescara-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  107. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-pisa/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  108. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pistoiese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  109. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pro-patria/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  110. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/pro-vercelli/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  111. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-reggiana/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  112. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/reggina-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  113. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/sampierdarenese/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  114. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-siena/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  115. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/spal-1907-ferrara/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  116. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ternana-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  117. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/torino-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  118. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/us-triestina-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  119. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/udinese-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  120. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/a-s-varese-1910/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  121. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/fbc-unione-venezia/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  122. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/hellas-verona/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  123. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/lanerossi-vicenza/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  124. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/vicenza-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  125. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/chievo-verona/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  126. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/legnano/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  127. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/modena-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  128. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/novara-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  129. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/parma-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  130. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/salernitana-calcio-1919/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  131. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/bologna-fc/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  132. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/acf-fiorentina/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  133. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/inter/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  134. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/juventus/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  135. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/ac-milan/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  136. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/perugia-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  137. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/piacenza-calcio/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  138. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/as-roma/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  139. ^ http://ita.worldfootball.net/teams/ssc-napoli/sampdoria/11/.  Unknown parameter |titolo= ignored (help); Unknown parameter |editore= ignored (help); Unknown parameter |accesso= ignored (help); Missing or empty |title= (help)