نزاع المياه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نزاع المياه هو مصطلح يصف نزاع (عسكري أو اقتصادي أو سياسي) الناتج عن تواجد إرادة للهيمنة أو اقتسام مصادر المياه. ويقع هذا النزاع بين الأفراد أو الدول. وتكررت هذه النزاعات في الآونة الأخيرة نظرا لكثرة العدد السكاني والحاجة للزراعة مع ندرة المياه وكثرة مشاكل الجفاف.

تعترف الأمم المتحدة بأن المنازعات على المياه ناتجة عن المصالح المتعارضة لمستخدمي المياه، والقطاع العام أو الخاص.النزاعات تحدث في الغالب على المياه العذبة، وموارد المياه العذبة بسبب ضروريتها وقلتها في منطقة النزاع، وعدم فعالية تقنيات تحلية مياه البحر من حيث التكلفة

في مناطق مثل الشرق الأوسط تشكل أزمة المياه ضمن عناصر أخرى ضغوطا شديدة على جميع مستخدمي المياه سواء للشركات، والحكومات والأفراد، مما يؤدي إلى التوتر وربما العدوانية.

أمثلة علي نزاع المياه[عدل]

دور الأمم المتحدة[عدل]

البرنامج الهيدرولوجي الدولي التابع للامم المتحدة يهدف للمساعدة في تحسين الفهم للموارد المائية وتعزيز فعالية إدارة المياه ولكن حتى الآن الأكثر نشاطا برنامج الأمم المتحدة في النزاع على المياه والذي هو في مرحلته الثالثة وهى تدريب الفنيين المتخصصين في المياه في الشرق الأوسط، وتنظيم الجهود التعليمية في أماكن أخرى. وتشمل المجموعات المستهدفة الدبلوماسيين، والمشرعين، والمجتمع المدني، وطلاب الدراسات المائية ؛ عن طريق توسيع المعرفة بالنزاعات على المياه، وانها تأمل في تشجيع التعاون بين الدول في التعامل مع الصراعات.

اليونسكو مؤخرا نشرت خريطة كاملة لطبقات المياه الجوفية العابرة للحدود. العمل الأكاديمي ركز على النزاعات على المياه لم يسفر بعد عن طريقة لتسوية النزاعات الدولية، ناهيك عن الصراعات المحلية.ولكن اليونسكو لديها توقعات متفائلة للمستقبل رغم أن الصراعات على المياه تزيد.

أقوال عن نزاعات المياه[عدل]

  • الرئيس السادات بعد توقيع اتفاقية عام 1979م : مصر لن تخوض حربا مرة أخرى إلا لحماية مصادر المياه.

اقرأ أيضا[عدل]

MUWO4193.JPG هذه بذرة مقالة عن البيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.