انحلال التربة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التعرية: أحد اثار انحلال التربة

انحلال التربة

انحلال التربة (بالإنجليزية: Land degradation) هو مفهوم تاثر قيمة البيئة البيوفيزيائية بواحد أو أكثر من مجمل العمليات التي يسببها الإنسان فقط (إذ تستبعد اثار المخاطر الطبيعية) بافعاله على التربة، ويمكن للانشطة البشرية ان تؤثر بشكل غير مباشر على ظواهر مثل الطوفان وحرائق الغابات. وتقدر مساحة الاراضي الزراعية في العالم المنحلة بشكل خطير بـ 40 ٪.

الأسباب[عدل]

انحلال التربة مشكلة عالمية، وتتعلق أساسا بالزراعة الأسباب الرئيسية هي :

الإفراط في رعي المواشي يمكن أن يؤدي إلى انحلال التربة

الآثار[عدل]

تعرية التربة في حقل قمح بالقرب من مدينة بولمان في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

النتيجة الرئيسية هي انخفاض كبير في إنتاجية الأرض اما الضغوط الأكبر على التربة الضعيفة هي :

  • تسارع تعرية التربة بفعل الرياح والمياه
  • تحمض التربة أو تقلون التربة
  • تملح التربة
  • تدمير بنية التربة بما في ذلك فقدان المواد العضوية
  • تداعي التربة
  • سير الناس على الأرض

عندما تقطع الغابات والأراضي المشجرة للحصول على الأخشاب والحطب وغيرها من المنتجات فانها تقطع بوتيرة تتجاوز سرعة اعادة النمو الطبيعية. هذه العمليات تكون كبيرة في البيئات شبه القاحلة، حيث يعانى من نقص شديد من الحطب في كثير من الأحيان. هذه الظاهرة من العوامل المهمة في ثلاث بلدان، وهي العامل الرئيسي في إيران.

افراط الرعي في المراعي الطبيعية ينجم عنه تقلص الغطاء النباتي.هذه الظاهرة من العوامل المهمة في ستة بلدان، وأكثرها أهمية على الإطلاق في أفغانستان.

الأنشطة الزراعية التي يمكن أن تتسبب في انحلال الأراضي تشمل الزراعة المتنقلة ودون ما يكفي من فترات لاراحة الأرض، نظرا لعدم وجود تدابير حفظ التربة، وزراعة الأراضي الهامشية أو الهشة، وعدم التوازن في استخدام الأسمدة، ومجموعة من المشاكل المحتملة الناجمة عن عيوب في تخطيط أو إدارة الري. هذه الظاهرة هي أحد العوامل الرئيسية في سريلانكا والعامل الرئيسي في بنغلاديش.

دور العامل السكاني في عمليات انحلال الأراضي يحدث في سياق الأسباب الكامنة إذ في الواقع، الأسباب الأساسية للانحلال إلى جانب نقص الأراضي، هو استمرار النمو السكاني في ظل محدودية موارد الأرض. أدى العامل السكاني إلى انخفاض للمناطق الزراعية الصغيرة اصلا، في ستة من أصل ثمانية بلدان (14 ٪ في الهند و 22 ٪ في باكستان). بين عامي 1980-1990

انحلال الأراضي يؤثر على قسم كبير من الأراضي الصالحة للزراعة، مما يؤدي إلى نقص الثروة والتنمية الاقتصادية للدول. فيؤدي إلى الغاء المكاسب التي تقدم بها لتحسين المحاصيل الزراعية والحد من النمو السكاني. وبما ان الأرض تصبح أقل إنتاجية، فتقل فرص تحقيق الأمن الغذائي، ويزيد التنافس على الموارد ويرتفع حجم المجاعات والصراعات المحتملة. وما لم يتم اتخاذ تدابير ايكو-اجتماعية فعالة مستدامة لاعادة تاهيل الأرض فذلك سيؤدي إلى فقدان مرونة التربة مما يؤدي إلى انحلال التربة وأحداث ضرر دائم. ونحن نفترض في كثير من الأحيان أن انحلال التربة يؤثر على خصوبة التربة فقط... ومع ذلك، فإن الآثار المترتبة على انحلال التربة يؤثر تأثيرا كبيرا دورة الماء. وبالتالي تؤدي إلى آثار وخيمة على البحيرات والخزانات السدود التي تهدف إلى التخفيف من الفيضانات، وتوفير الري، وتوليد الطاقة الكهرمائية.

انظر أيضاَ[عدل]