الحرب الصينية-الهندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحرب الصينية-الهندية المعروف أيضا باسم الصراع على الحدود بين الصين والهند هي حرب بين الصين والهند.[1][2][3] بدأت الحرب في 20 أكتوبر عام 1962م و انتهت بانتصار الصين في 21 نوفمبر 1962م . وكان الحدود في جبال الهيمالايا المتنازع عليها ذريعة رئيسية للحرب، السبب الرئيسي للحرب هو السيطرة على إقليم أكساي تشين. كانت هناك سلسلة من الحوادث الحدودية العنيفة بعد انتفاضة التبت عام 1959، عندما منح الهند حق اللجوء للدالاي لاما.

بدأت الحرب فعلياً بهجوم صيني على ما كان يعرف بخط ماكماهون ، و الذي كان موجوداً على الخرائط البريطانية للمنطقة t .

Aksai Chin Sino-Indian border map.png

أهمية الموقع[عدل]

تتشارك الصين والهند في حدود طويلة، تقع أكساي تشين في الجزء الغربي من هذه الحدود و تبرز أهمية المنطقة في إحتوائها على بعض المنخفضات التي مكنت الصين من إنشاء طريق يربط إقليم التبت وإقليم سنجان وذلك بسبب الوعورة الكبيرة لإقليم التبت .

سبب الحرب[عدل]

سبب الحرب هو نشر الهند لنقاط عسكرية على طريق بري كانت الصين قد أنشئته ليربط إقليم التبت و إقليم سنجان .

أحداث أدت إلى الحرب[عدل]

نزاع كشمير

العملية الدبلوماسية[عدل]

مساهماته[عدل]

في العام 1965 ، نظام السابع مير عثمان علي خان تبرع ب 5000 كيلو من الذهب لحكومة الهند [4][5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "India-China border mechanism by year-end". الصحيفة الهندوسية. تمت أرشفته من الأصل في 6 July 2014. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2017. 
  2. ^ China won, but never wanted, Sino-Indian war - Global Timesنسخة محفوظة 23 September 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "India-China to resume annual defence dialogue early next year"، IBN Live، 8 October 2011، تمت أرشفته من الأصل في 11 October 2011 
  4. ^ When Osman Ali Khan donated 5 tonnes of gold to Govt. of India | Mpositive.in نسخة محفوظة 02 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Mir Osman Ali Khan, the last Nizam of Hyderabad who gave 5 tonnes gold to National Defence Fund did not use a blanket worth 35 rupees for his personal use - The Morning Chroni... نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
Waricon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالتاريخ العسكري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.