أساسنز كريد (سلسلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أساسنز كريد
Assassin's Creed
AC Logo ar.png
شعار السلسلة
النوع أكشن، تسلل، عالم مفتوح، من منظور الشخص الثالث
المطور(ون) يوبي سوفت مونتريال
يوبي سوفت أنيسي
غيم لوفت
غريبتونيت غيمز
الناشر(ون) يوبي سوفت
المبدعـ(ون) باتريس ديسيليت
جيد رايموند
كوري ماي
الموسيقى جيسبر كيد (I وII وبرذرهود وريفليشنز)
لورن بالف (ريفليشنز وIII)
وينيفرد فيليبس (III: ليبريشن)
براين تايلر (IV: بلاك فلاغ)
أول إصدار أساسنز كريد (14 نوفمبر 2007)
أحدث إصدار أساسنز كريد روغ (11 نوفمبر 2014)
الموقع الرسمي http://www.assassinscreed.com

أساسنز كريد (بالإنجليزية: Assassin's Creed) هي سلسلة ألعاب فيديو عالم مفتوح تاريخية من نوع الخيال العلمي ومغامرات الأكشن والتسلل من منظور الشخص الثالث تتكون من ستة ألعاب رئيسية. اللعبة ظهرت على بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360, ميكروسوفت ويندوز, ماك أو إس إكس, نينتندو دي إس, بلاي ستيشن بورتبل, بلاي ستيشن فيتا, إتش بي ويب أو إس[1] , آي أو إس (أبل), أندرويد, ويندوز فون 7 ووي يو.
اللعبة الأساسية في السلسلة قامت بتطويرها يوبي سوفت مونتريال للعب الفردي ويوبي سوفت أنيسي للعب الجماعي, بينما تم تطوير النسخة المحمولة بواسطة غيم لوفت وغريبتونيت ستوديوز، مع تطوير إضافي من يوبي سوفت مونتريال. إستُقبِلت اللعبة بشكل جيّد من قِبل المُستخدمين والنقّاد, السلسلة مستوحاه من رواية آلموت للكاتب فلاديمير بارتول. جميع الألعاب في السلسلة تم نشرها عن طريق يوبي سوفت.

مقدمة[عدل]

أساسنز كريد تدور بشكل أساسي حول الصِراع بين إثنين من المجتمعات السريّة القديمة وهما "الأساسنز" و"التمبلرز"(فرسان الهّيكل)، وعلاقتهم الغير مباشرة بأجناس قديمة سبقت البشرية, والتي دمّرها ومجتمعاتَها إنفجار شمسي هائل. تبدأ أحداث السلسلة في العام 2012 مع البطل الرئيسي ديزموند مايلز, نادل مُنحدِر من سُلالة الأساسنز, وبالرغم من تربيّته كأساسن, تهرب لفترة من أهله كي يعيش حياة طبيعيّة كمثل بَنو سنّهِ, ولكن حياته انقلبت رأساً على عقب عندما قامت بإختطافه مُنظّمَة تُسمى صناعات أبسترجو (Abstergo Industries) وهي الوجه الحديث للتمبلرز وهم على عِلمٍ بنَسل وحقيقة ديزموند. أجبرت هذه المُنظمة ديزموند على استخدام "الأنيمس" (Animus) وهذا الجهاز يسمح له بتفقّد ذكريات أسلافه. تسعى أبسترجو لمعرفة أماكن العديد من الأثريات وتسمى "قطع عدن" (Pieces of Eden) التي تحتوي على قوى عظيمة تسمح لحاملها بالسيطرة على البشر والتحّكم في مصير الإنسانية وجعل البشر مجموعة واحدة متحدة تحت سَيطرتهم. ومن ثَم يقابل ديزموند فريق صغير من نّسل الأساسنز ويوافق على العمل معهم بإستخدام جهاز الأنيمس المُطوَّر للإصدار الثاني ليستكمل رحلته في إستكشاف ذكريات أسلافِه للبحث عن المزيد من قطع عدن ليستَردّوا قوّتِهم قبل أن تجِدهم أبسترجو. وبينما يقوم ديزموند بإستكشاف هذه الذِكريات, تتسرّب إليه وراثياً بعض قدرات أسلافه, وهذه الظاهرة معروفة باسم تأثير النزيف (Bleeding Effect), مما يمنحه بعض مهارات الأساسنز.
بواسطة الأنيمس يقوم ديزموند بتفقُّد ذكريات عدد من أجداده الأساسنز, بمن فيهم الطائر بن لا أحد, يُعاقب في البداية فيُكلَّف بمهمة للتكفير عن ذنبه خلال الحملة الصليبية الثالثة, وإيزيو أوديتوري دا فيرينزي وهو مُغتال إيطالي خلال أواخر القرن الـ 15 وبدايات القرن الـ 16 أثناء عصر النهضة الإيطالية, ورادونهاغايدون معروف باسم كونور كينواي وهو نصف موهوك نصف بريطاني مارس الإغتيال خلال الثورة الأمريكيّة. خلال كل تلك الأحداث, يعرف ديزموند عن نبوءة نهاية العالم في 2012 من تلميحات الشخص 16 (Subject 16) وهو شخص إستخدمته أبسترجو قبل ديزموند لإختبار الأنيمس والنبوءة هي أن الحادثة التي أدّت إلى دمار الحضارة القديمة ستتكرر, وسيكتشف أن ذكرياته تحمل مفتاح نجاة الأرض من الأنفجار الشمسي الثاني. خلال استكشافات ديزموند ستتم مساعدته عن طريق عروض هولوجرامية مسجّلة بواسطة ثلاثة من ملوك تلك السلالات القديمة وهم: جوبيتر ومينيرفا وجونو. بعد موت ديزموند من أجل إنقاذ الأرض, تقوم أبسترجو بالولوج إلى ذكرياته الباقيَة في الفضاء الإلكتروني[2] بالإستعانة بشخص جديد تقوم الشركة بإستئجاره ليقوم بإسترجاع ذكريات إدوارد كينواي وهو جَد كونور كينواي, قرصان مفوّض من قِبل الحكومة خلال سنوات الإستعمار البريطاني.[3]

أسلوب اللعب[عدل]

بالرغم مِن أن بطل اللعبة الرئيسي هو ديزموند مايلز, إلّا أنه مجرد رابط للأبطال الحقيقيين للسلسلة من خلال الأنيمس الذي يسمح له بولوج وتفقُّد ذكريات أجداده وهم: الطائر بن لا أحد وإيزيو أوديتوري وكونور كينواي. مما يوفّر للّاعِب واجهة تخيلية تعرض عالم كل من الطائر أو إيزيو أو كونور -على مدار السلسلة- وكُل ما يتعلّق بهم من معدّات وأهداف وحتّى الحالة الصحيّة والعديد من المزايا الأُخرى, ويعرض الأنيمس هذه الواجِهة من داخل عقل ديزموند. ويقوم الأنيمس بمزامنة التحكُّم فينقل الحركة من ديزموند إلى أسلافه. عند موت اللاعِب أو معاكَستِه لمسار الذاكِرة يقوم الأنيمس بإيقاف التزامُن تلقائياً, مما يجبر اللاعب على بدء الذاكِرة من جديد. ضِف إلى ذلك أنّه لا يمكن للّاعِب الخروج عن المنطقة التي قام بإستكشافِها وإلا أدّى ذلك إلى فقدان التزامُن مع الذاكِرة. وقد يحتوي الأنيمس على أشلاء من ذكريات المستخدمين السابقين له.
أثناء اللعب بأسلاف ديزموند تكون اللعبة مُقَدّمة كلعبة عالم مفتوح من منظور الشخص الثالث ويرتكز أُسلوب اللعب على نظام التسلل. اللعبة مقسّمة إلى مهمات أساسية لخدمة طور القصّة الرئيسية, بالإضافة إلى العديد من المهمّات الجانبية والتي تهدف أيضاً إلى إستيعاب أحداث القصّة أكثر فيمكنك أن تجمع الخرائط والكنوز والقطع الأثرية وكذلك إستكشاف مقابر الأساسنز المجهولة ومساعدة المواطنين والقيام بمهام الإغتيالات لبعض رؤوس الفساد ويمكنك أيضاً إستكشاف المُدن من الأماكن العالية ومن ثَم القيام بقفزة ثِقَة في أكوام القش بالأسفل, يُمكنك أيضاً إنشاء مُنظمة المغتالين خاصَتك للقيام بمهام أُخرى, أو الإنفاق على إعادة بناء مدينة عن طريق شراء وتطوير المتاجِر, كما يُمكنك شراء أسلحة وذخيرة ومعدّات وغيرها من الأُمور التي ستساعِدك في تنميّة موارِدك. أحياناً يقوك اللاعب بالتحكُّم المُباشِر بديزموند, وبطبيعَة الحال يكون قد اكتسب مهارات أسلافه بسبب تأثير النزيف, ويكون أيضاً قد اكتسب قدرة "رؤية النسر" (Eagle Vision), والتي تمكّنه من تمييز الأصدقاء من الأعداء وأيضاً تمييز الأهداف التي يتوجّب عليه القضاء عليها وهذا التمييز يتم عن طريق إعطاء كل فئة لَون خاص بها. ويمكِّن الأنيمس مستخدمه مِن إعادة أي ذاكِرة فائتة والتفاعُل معها من جديد؛ على سبيل المثال, في لعبة أساسنز كريد: برذرهود, يحقق اللاعِب نتائج أفضل كلما استطاع تأديَة المهمَة بطريقة معيّنة, وأحياناً تكون بقتل أهداف المهمّة فقط.
تتسم اللعبة بالحركات الحيوية مثل الجري وتسلُّق المباني أو القفز فوق الأسطُح مما قد يؤدّي إلى جذب إنتباه الحرّاس, فيكون لديك خيارين؛ إمّا القتال أو الهروب والإختباء بعيداً عن أنظار الحرّاس, فيمكنك الإختباء في كومَة قَش أو داخل أي بئر, والإنتظار حتّى يقِل إنتباه الحُرّاس. نظام القتال يحتوي العديد من الأسلحة الفريدة والدروع والحركات المتعددة, على سبيل المثال إستخدام النصل المَخفي المُخبّأ في المِعصم, والذي يُمكِن إستخدامه في قتل الأهداف بهدوء.

الألعاب[عدل]

الألعاب حسب السنة و المنصّة
الفترة الزمنية العنوان السنة المنصات الحواسيب الأجهزة المحمولة الهواتف المحمولة
بي إس 3 إكس 360 وي يو بي إس 4 إكس ون ماك ويندوز دي إس بورتبل فيتا أندرويد آي أو إس سيمبيان ويب أو إس ويندوز فون
الحروب الصليبية أساسنز كريد 2007 نعم نعم لا لا لا لا نعم لا لا لا لا لا لا لا لا
أساسنز كريد: التايرز كرونيكلز 2008 لا لا لا لا لا لا لا نعم لا لا نعم نعم نعم نعم نعم
أساسنز كريد: بلودلاينز 2009 لا لا لا لا لا لا لا لا نعم لا لا لا لا لا لا
عصر النهضة أساسنز كريد II 2009 نعم نعم لا لا لا نعم نعم لا لا لا لا لا نعم لا لا
أساسنز كريد II: ديسكفري 2009 لا لا لا لا لا لا لا نعم لا لا لا نعم لا لا لا
أساسنز كريد: برذرهود 2010 نعم نعم لا لا لا نعم نعم لا لا لا لا لا نعم لا لا
أساسنز كريد: ريفليشنز 2011 نعم نعم لا لا لا لا نعم لا لا لا نعم لا نعم لا لا
أساسنز كريد: ملتي بلير ريآرمد 2011 لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم لا لا لا
أساسنز كريد: ريكولكشن 2011 لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم لا لا لا
عهد الإستعمار أساسنز كريد III 2012 نعم نعم نعم لا لا لا نعم لا لا لا لا لا نعم لا لا
أساسنز كريد III: ليبريشن 2012 نعم نعم لا لا لا لا نعم لا لا نعم لا لا لا لا لا
أساسنز كريد IV: بلاك فلاغ 2013 نعم نعم نعم نعم نعم لا نعم لا لا لا لا لا لا لا لا
أساسنز كريد: يوتوبيا 2013 لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم لا لا لا
أساسنز كريد: بيراتس 2013 لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم لا لا لا

السلسلة الرئيسية[عدل]

أساسنز كريد[عدل]

تقوم شركة أبسترجو بإختطاف ديزموند و إجباره على إستخدام الأنيمس لإستكشاف ذكريات الطائر بن لا أحد أثناء الحملة الصليبية الثالثة. بدأ ديزموند بمشاهدة الأحداث بداية من كَسر الطائر للمبادئ الثلاثة لجماعة الأساسنز أثناء مواجهته للصليبي روبرت دي سابل في محاولة إسترجاع إحدى قطع عدن. يقوم المعلم وهو رئيس جماعة الأساسنز بتخفيض رتبة الطائر إلى مغتال مبتدئ ولكي يستعيد مكانته السابقة يقوم المعلم بإرساله في مهمّة لقتل تسعة أهداف في عدة مدن مختلفة بمن فيهم روبرت دي سابل. يسعى الطائر في مهمته وفي كل مرة يقوم الطائر بقتل أحد أهدافه يكتشف أن هناك علاقة بين هؤلاء الأشخاص حيث أنّهم جميعاً من جماعة التمبلرز قام روبرت دي سابل بتوحيدهم للحصول على السلطة في الاراضي المقدّسة بشكل مستقل عن المسلمين (ساراكينوس) والصليبيين.

أساسنز كريد II[عدل]

صدرت في سنة 2009، تعود لوسي وتساعد ديزموند عى الهرب من أبسترجو وتحضره إلى مخبأ وتعرفه إلى أصدقائها شون وريبيكا وهم أيضاً أساسنز، بالإضافة إلى وجود نسخة محدثة من جهاز الأنيمس. يقوم ديزموند بالدخول إلى الأنيمس مرة أخرى ويكتشف ذكريات سفله " إيزيو أوديتوري " وهو شاب من النبلاء في عام 1476 في مدينة فلورنسا. يأمل ديزموند في الحصول على قدرات إيزيو من خلال تأثير النزيف ليساعد الأساسنز.

أساسنز كريد: برذرهود[عدل]

هذه اللعبة هي تكلمة لقصة إيزيو أوديتوري حيث يعود إلى مدينة "مونتي ريجيوني". حيث بعد ليلة أمضاها مع "كاترينا سفورزا" وعندما استيقظ وجد المدينة محاصرة من " تشيزاري بورجيا". يشارك إيزيو في القتال ضد قوات تشيزاري لكن عمه ماريو يقتل على يد تشيزاري والذي قام بسرقة ' تفاحة عدن ' لكن إيزيو يستطيع الهروب بعد إصابته بجروح. إزيو يسافر إلى روما راغباً في العدالة وفي استرداد تفاحة عدن وأيضاً من أجل تحرير سكانها من نفوذ عائلة بورجيا. لفعل ذلك يقوم إيزيو بتجنيد أساسنز (مغتالون) جدد، كما يقوم بإنشاء تحالفات بين الفصائل المختلفة. في هذا الجزء من اللعبة تم للمرة الأولى في السلسلة إضافة نمط اللعب الجماعي عبر الإنترنت.

أساسنز كريد: ريفليشنز[عدل]

أساسنز كريد: ريفيليشنز هو الجزء الذي صدر في شهر نوفمبر من عام 2011 وهو من تطوير ونشر شركة يوبي سوفت. في هذه الجزء تم التركيز على الثلاث شخصيات الرئيسية في الأجزاء السابقة وهم : الطائر، إيزيو وديزموند. في العرض التشويقي للعبة والذي عرض في معرض الترفيه الإلكتروني "إي3 E3 " في عام 2011 ظهر إيزيو وكان واضحاً عليه التقدم في السن، حيث سيقوم إيزيو في هذا الجزء بالبحث عن أصول جماعة الأساسنز (المغتالون) بالإضافة إلى محاولة معرفة المزيد عن ماضي الطائر.

أساسنز كريد:3 [عدل]

صدرت في 2012، القصة سوف تدور في أحداث الثورة الأمريكية ما بين عام 1753 و1783، والتي سوف تركز على شخصية جديدة جدا حول شاب مختلط الجنسية نصف انجليزى والنصف الأخر من قبيلة موهوك (بالإنجليزية: Mohawk) التي تمثل قبائل الهنود الحمر، وتم تسميته عند ولادته باسم Ratohnhaké:ton والذي أشتهر بعد ذلك باسم كونور كينواي (Connor)، وسوف يتم مهاجمة بيته من قبل المستعمرين البريطانيين مما يدفعه لدخول المعركة ضد الظلم والاستبداد، ومن هنا سوف تتوالى الأحداث ويعتقد أنه سوف يقابل شخصيات تاريخية مثل: جورج واشنطن وبينجامين فرانكلين وتشارلز لي.

أساسنز كريد:4 بلاك فلاغ [عدل]

صدرت في 2013، تدور أحداث اللعبة في سنة 1715، بطل اللعبة هو إدوارد كينواي جد كونور كينواي بطل أساسنز كريد III. إدوارد هو قرصان إنجليزي بارع، لكن مغرور تدفعه رغبته بالشهرة والثراء.

أساسنز كريد:يونتي [عدل]

صدرت في 2014، أساسنز كريد يونيتي هو الجزء السابع في تسلسل هذه اللعبة وهو مكمل لأحداث الجزء السابق أساسنز كريد IV: بلاك فلاغ والمكمل أيضا بالجزء أساسنز كريد روق الذي سيصدر حصريا علي أجهزة إكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 وتدور القصة حول مجموعة من الثوار أثناء قيام الثورة الفرنسية وبالتحديد في مدينة باريس وسيكون البطل هو "أرنو دوريان" الذي سيوضح الأسباب الحقيقة وراء قيام الثورة الفرنسية.

أساسنز كريد:روغ [عدل]

الشخصية الرئيسية في اللعبة هو شاي باتريك كورماك البالغ من العمر واحد وعشرين عاماً وهو عضو في أخوية الحشاشين قبل أن يصاب بخيبة أمل عند اكتشاف أساليبهم وقضيتهم بمجرد العمل لصالحهم.[5] في نهاية المطاف يقوم شاي بخيانتهم ويتخلى عنهم بعد أن تنتهي أحد المهمات بكارثة كبيرة، ثم يتم قبوله فيما بعد في تنظيم فرسان الهيكل ويصبح صياداً لأعضاء طائفة الأساسنز.

أساسنز كريد سنديكيت [عدل]

تقع أحداث القصة في لندن في سنة 1868 خلال الثورة الصناعية حيث يكون التوأم جايكوب فراي وأخته إيفي فراي هما بطلا القصة حيث يتنقلان عبر أروقة الجريمة المنظمة خلال العصر الفكتوري ويحاربان التنظيم الذي أنشأه ويتحكم به فرسان الهيكل.

ألعاب أخرى[عدل]

أساسنز كريد: التايرز كرونيكلز[عدل]

يتم إرسال الطائر بن لا أحد في مهمة لإسترداد الكأس والذي في حوزة الصليبيين والمسلمين معاً. يقوم الطائر بالبحث عن ثلاثة مفاتيح سحريّة مختلفة ثم يسافر إلى القدس لمواجهة رئيس فرسان الهيكل, بازيليسك. عند وصوله, يعلم أن الكأس لم يكُن إلّا إمرأة إسمها أدهى والتي تكتشف أن الطائر تم خداعه من قِبل مغتال إسمه حرَش, والذي يعمل الآن كعميل مزدوج لفرسان الهيكل. بعد قتل كل من الحرَش وبازيليسك, يحاول الطائر أن يخلّص أدهى من الأسر ولكن يفوت الأوان. تنتهي اللعبة وأدهى مأسورة في سفينة تبحر بعيداً تاركةً الطائر في الأراضي المقدّسة.

أساسنز كريد: بلودلاينز[عدل]

يسافر الطائر من الأراضي المقدّسة متجهاً إلى قبرص ليغتال آخر بقايا فرسان الهيكل. و هنا يقابل الطائر ماريا مرة أٌخرى, يسافران معاً لقتل بقايا فرسان الهيكل وليعرفوا أكثر عن "تفاحة عدن" و عن أرشيف غامض خاص بفرسان الهيكل والذي يوجد بداخله المزيد من الأثريات المخبّأة. ينجح الطائر في إغتيال الرئيس الجديد لفرسان الهيكل, أرماند بوشارت, وأتباعه, ولكنه يكتشف أن محتويات الأرشيف قد أخِذت بالفعل من قبرص.

الإستقبال[عدل]

سلسلة أساسنز كريد, وبالتحديد الألعاب الرئيسية, حظيت بإعجاب و مدح الجماهير و النقّاد, منهم من قال عن أساسنز كريد "...أنها أفضل سلسلة في هذا الجيل من ألعاب المنصات".[4] وتعتبر سلسلة أساسنز كريد هي ورقة يوبى سوفت الرابحة خلال العقد المنصرم فلقد حققت المرجو منها بل وأكثر عندما يتعلق الأمر بالمبيعات. حيث أن الأجزاء الرئيسية من السلسلة التي صدرت على الأجهزة المنزلية قد حققت مبيعات كبيرة وصلت إلى أكثر من 55 مليون نسخة مباعة حتى شهر مارس من عام 2013.[5]


مراجع[عدل]

  1. ^ أساسنز كريد: التاير كرونيكلز. غيم لوفت وصل لهذا المسار في 26 ديسمبر 2010.
  2. ^ أساسنز كريد IV: بلاك فلاغ. غيم إنفورمر (4 مارس 2013).
  3. ^ فجر أساسنز كريد IV: بلاك فلاغ. أي جي إن (4 مارس 2013).
  4. ^ ريفيو لعبة أساسنز كريد III. بلاست وصل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2012.
  5. ^ وصلت مبيعات أساسنز كريد إلى أكثر من 55 مليون نسخة مباعة. إن فور ݘي وصل لهذا المسار في 27 مايو 2013.

وصلات خارجية[عدل]