يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أسف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Vincent van Gogh - Sorrow.jpg

الأسف هي كلمة تأتي بعد ارتكاب ذنب أو خطأ في حق شخص آخر، فالشخص يتأسف عندما يخطأ على شخص آخر ويريد من الطرف الآخر أن يسامحه على ما فعل.[1][2]

المعنى[عدل]

الأسف لغوياً: الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ. وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء. وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه. وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً.

أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً. وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه.

مراجع[عدل]

  1. ^ وليام ماكدوغال (1994). Introduction To Social Psychology. Atlantic Publishers & Distributors. صفحات 68–69. ISBN 9788171564965. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Beatrice Edgell (1929). "Sentiments, Character, Free Will". Ethical Problems. London: Methuen & Co. Ltd. صفحات 73. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.