ألقاب الشطرنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أستاذ كبير (شطرنج) غاري كاسباروف

لقب الشطرنج هو لقب شرفي تنظمه هيئة إدارة شطرنج ويُمنح للاعبين بناءً على أدائهم ورتبهم. عادة ما يتم منح هذه الألقاب مدى الحياة. يمنح الاتحاد الدولي للشطرنج عدة ألقاب من أبرزها أستاذ كبير؛ كما تمنح العديد من اتحادات الشطرنج الوطنية ألقابًا مثل "National Master".[1] على نطاق أوسع، يمكن أن يشير مصطلح «سيد» إلى أي لاعب شطرنج ذو مهارات عالية.

لعبة الشطرنج على اللوح[عدل]

بشكل عام، سيد الشطرنج هو لاعب بهذه المهارة بحيث يمكنه عادة التغلب على معظم الهواة. بين لاعبي الشطرنج، غالبًا ما يتم اختصار المصطلح إلى إتقان، والمعنى واضح من السياق.

شهد إنشاء هيئة الشطرنج العالمية الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) استحداث ألقاب أعلى من ألقاب «الماستر الوطني». في عام 1950، أنشأ FIDE العنوانين «أستاذ كبير» و «ماجستير دولي»، والتي تم إضفاء الطابع الرسمي على متطلباتها بشكل متزايد على مر السنين. في عام 1978، أنشأ FIDE العنوان الأقل "FIDE Master".

الاستخدام المبكر لعنوان الماجستير[عدل]

من بداية لعبة الشطرنج المسجلة، إلى إنشاء منظمات الشطرنج الأولى، تم تطبيق مصطلح السيد بشكل غير رسمي، كونه مجرد مسألة تحظى بإشادة شعبية. أظهر اللاعبون الأقوياء قوتهم في اللعب واكتسبوا سمعة غير رسمية بكونهم سادة الشطرنج.

عندما أصبح الشطرنج أكثر انتشارًا في النصف الأخير من القرن التاسع عشر، بدأت المنظمات تطلق المصطلح. كان أحد أكثر الأحداث المرموقة في ذلك الوقت هو مؤتمر DSB ، الذي نظمه لأول مرة اتحاد الشطرنج الألماني (Deutscher Schachbund) في عام 1876. كان معيار DSB للحصول على لقب Master هو Meisterdrittel، أي الفوز بثلث الألعاب على الأقل في البطولة الأولى في مؤتمر DSB. الفائز في حدث Hauptturnier أو "Reserve" كان يحق له التنافس في العرض الأول في المؤتمر القادم، مع فرصة لتحقيق Meisterdrittel.[2]

من عناوين الإتحاد[عدل]

  • يُمنح أستاذ كبير (يُشار إليه اختصارًا باسم GM، وأحيانًا يتم استخدام International Grandmaster أو IGM) لأساتذة الشطرنج ذوي المستوى العالمي. بصرف النظر عن بطل العالم، فإن Grandmaster هو أعلى لقب يمكن أن يحققه لاعب الشطرنج. قبل أن يمنح FIDE اللقب للاعب، يجب أن يحصل اللاعب على تصنيف Elo للشطرنج (انظر أدناه) لا يقل عن 2500 في المرة الواحدة وثلاث نتائج مواتية (تسمى المعايير) في البطولات التي يشارك فيها Grandmasters الآخرين، بما في ذلك بعض من دول أخرى غير مقدم الطلب.
  • هناك أيضًا معالم أخرى يمكن للاعب تحقيقها لتحقيق اللقب، مثل الفوز ببطولة العالم للناشئين. ماجستير دولي (يختصر باسم IM). الظروف مشابهة لجنرال موتورز، لكنها أقل تطلبًا.
  • الحد الأدنى لتصنيف هو 2400 لعنوان المراسلة الفورية. FIDE Master (يُختصر باسم FM). الطريقة المعتادة للاعب للتأهل للحصول على لقب FIDE Master هي الحصول على تصنيف FIDE يبلغ 2300 أو أكثر.
  • المرشح الرئيسي (يُختصر باسم CM). على غرار FM، ولكن مع تصنيف FIDE لا يقل عن 2200.

مراجع[عدل]

  1. ^ World Chess Federation. FIDE Handbook: Chess Rules. 1.0. Requirements for the titles designated in 0.31. نسخة محفوظة March 15, 2008, على موقع واي باك مشين. Retrieved 9 December 2006.
  2. ^ Hooper، David & Whyld، Kenneth (1996). "Hauptturnier". The Oxford companion to chess (ط. 2). دار نشر جامعة أكسفورد. ص. 170. ISBN:978-0-1928-0049-7. مؤرشف من الأصل في 2021-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-04.