إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القوات المسلحة المصرية
إدارة الشؤون المعنوية
إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة (مصر)
علم

تفاصيل الوكالة الحكومية
الاسم الكامل إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية
المركز القاهرة،  مصر
الإدارة
المدير التنفيذي

إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة هي إحدى إدارات وزارة الدفاع المصرية, وكانت تسمى سابقاً إدارة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة. وهي مصدر النشرات والمجلات العسكرية التي توزع على العسكريين المصريين، وتعتبر الواجهة الإعلامية للقوات المسلحة والتي يصدر عنها أي خبر رسمي يتعلق بها. كما تمثل الملجأ الإعلامي للصحفيين للحصول على آخر أخبار وبيانات للقوات المسلحة

الإدارة هي المسئولة عن المراكز الإعلامية والنفسية للقوات المسلحة والتي تختص بعدة مهام منها التأمين النفسي لأفراد القوات المسلحة لحمايتهم من أي انحراف، وتقديم التوصيات حتي يكون جميع الأفراد في حالة معنوية جيدة ولا تؤثر على أدائهم القتالي. وتقوم بإجراء دراسات تساعد القيادة العامة على تحديد المؤثرات السلبية والإيجابية قبل أو بعد اتخاذ أي قرار. كما تعاون في تنمية المهارات والقدرات الذهنية والقيادية للقيادات في المستويات المختلفة وخاصة ذوي المهام الخاصة. وتعاون في عملية الاختيار السليم للقيادات والأفراد لتولي المناصب عن طريق التوصيف الوظيفي.[1][2]

الإعلام العسكري[عدل]

يعتبر الإعلام العسكري المصري أو الإعلام الحربي، فرع متخصص في مجالات الإعلام العام للدولة، بل وأحد أدواته، فهو يعبر عن الدور الذي تقوم به القوات المسلحة من أجل تنفيذ الهدف السياسي والعسكري للدولة ودعم الفكر الحربي لدى قوى الشعب وقواته المسلحة، وكذا لمواجهة الدعاية المعادية من القوى الخارجية المناهضة للدولة.[3]

مهام الإدارة[عدل]

  • عقد الندوات التثقيفية والعلمية لضباط وأفراد القوات المسلحة
  • بث الثقة في المؤسسة العسكرية
  • تحفيز المواطنين على المشاركة في المهام والواجبات الوطنية

المنشآت التابعة[عدل]

  • مركز الإعلام العسكري المتطور.
  • مركز الشؤون النفسية.

مديري الإدارة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "بالتزامن مع الاستفتاء.. القوات المسلحة تفتتح أكبر مركز إعلامي عسكري لتغطية الأحداث على مدار 24 ساعة.". الأهرام. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2015. 
  2. ^ "الرئيس يفتتح أول مركز من نوعه عربيا يختص بالشئون النفسية للقوات المسلحة.". الأهرام. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2015. 
  3. ^ "الإعلام الحربي". موسوعة مقاتل من الصحراء. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2015. 
  4. ^ الأهرام - بالتزامن مع الاستفتاء.. القوات المسلحة تفتتح أكبر مركز إعلامي عسكري لتغطية الأحداث على مدار 24 ساعة. نسخة محفوظة 20 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الأهرام - السيسي يصدر قرارا بتعيين اللواء محسن عبد النبي مدير لمكتب الرئيس نسخة محفوظة 02 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الأهرام - إسماعيل عتمان مساعدا لرئيس أركان حرب القوات المسلحة .. وأبو الدهب للشئون المعنوية. نسخة محفوظة 05 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الأهرام - بدء تطبيق قانون الأحزاب الجديد من اليوم.
  8. ^ الأهرام - رؤيــــة ثقافية عندما يسكن الوطن ضمير شباب المبدعين. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الأهرام - الرئيس يفتتح أول مركز من نوعه عربيا يختص بالشئون النفسية للقوات المسلحة. نسخة محفوظة 25 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الأهرام - تحت رعاية مبارك: حرب أكتوبر في ندوة يوم28 سبتمبر المقبل. نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الأهرام - بالدين.. أعدنا البناء المعنوي للقوات. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.