يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

احتياطي الزيت الصخري في الدول العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)

النفط الصخري أو النفط السجيل و قد يسمى حتى بالبترول الحجري و الزيت الصخري، عبارة عن مركب صلب ذو نشأة عضوية تشكل في ظروف مائية و يعرّفه الجيولوجيين على أنه عبارة عن صخور رسوبية تتكون أساسا من المواد العضوية (الحيوانات والأحياء البحرية والنهرية) التي تجعلها مماثلة للنفط. وعادة ما تكون بنيته رقيقة وفقا للخبراء تبلغ احتياطيات النفط الصخري في العالم 345 مليار برميل لكن بعد اكتشاف (البحرين)الجديد تتصدر بلدان العالم بمخزون (80)مليار برميل وحسب إدارة الطاقة الأمريكية فإن روسيا بالمرتبة الثانية بالعالم من حيث مخزون النفط الصخري باحتياطيات تقدر بـ 75 مليار برميل في حين تأتي ليبيا في المركز السادس عالميا و الثانية عربيا مابعد (البحرين) بمخزون يقدر ب 26 مليار برميل [1].

إحتياطي النفط الصخري في شمال إفريقيا[عدل]

الترتيب الدولة/المنطقة الاحتياطي المؤكد القابل للإستخراج من النفط الصخري (مليار برميل) الإحتياطي الإجمالي من النفط الصخري (مليار برميل)
1  ليبيا 26 613
2  الجزائر 5.7 121
3  مصر 4.6 114
4  تونس 1.2 29

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ (ar) إحتياطي النفط الصخري في شمال إفريقيا، إدارة الطاقة الأمريكية نسخة محفوظة 18 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.