الشمال الغربي التونسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشمال الغربي

إقليم الشمال الغربي هو أحد الأقاليم الإقتصادية التونسيّة الستّة، حيث يقع شمال غربي الجمهورية التونسية. يتركز نشاط الشمال الغربي على الاعمال الفلاحية نظرا لخصوبة الارض ووفرة المياه وامتداد السهول وتواجد الحيوانات وتوفر اليد العاملة والتجارية لوفرة الانتاج الفلاحي اذ ان الشمال الغربي بولاياته الاربعة(باجة.جندوبة.الكاف.سليانة) يوفر لتونس الجمهورية حاجتها من الحبوب (القمح والشعير) والحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء والبيضاء بأنواعها إلى حدود الفائض فتقوم الدولة بتصديره للخارج كما تساهم في انتاج الزيتون والزيت زيتون والاشجار المثمرة. ينقسم الإقليم من النّاحية الإدارية إلى أربعة (تقسيم اداري)ولايات و هي ولاية باجة و ولاية الكافو ولاية جندوبةو ولاية سليانةحيث يحتوى إلى حدود موفي سنة 2017 على 41 معتمدية، 38 بلدية، 39 مجلس قروي و373 منطقة. يمثل الشمال الغربي موردا سياحيا للدولة التونسية اذ انه منطقة تتوفر بها طبيعة غناء تجلب السياح لاداء السياحة الاستشفائية والسياحة الجبلية والسياحة الرحالتية اذ تتوفر بمنطقة الشمال الغربي عشرات مراكز الاستشفاء والعلاج الطبيعي القانوني والمبرهن نجاعته علميا(بني مطير.دجبة.عين دراهم.طبرقة ...) كما انه يوفر كذلك السياحة الاستكشافية لتوفر مواقع اثرية واغلبها من العهد القرطاجي ومن بعده الروماني و من ثم الاندلسي نظرا لنزوح الاندلسيين المسلمين لبلدان المغرب العربي بسبب الهجوم المسيحي عليهم (دقة.تستور.بلاريجيا...)


تاريخ[عدل]

جغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

يقع الإقليم في الشمال التونسي و يمتد شمالا من مدينة طبرقة إلى الروحية جنوبا و من مجاز الباب شرقا إلى غار الدماء غربا.

المساحة[عدل]

يمسح الشمال الغربي نحو 565 16 كم² [1] أي ما يعادل 10.04% من مساحة البلاد و بهذه المساحة يحتل المرتبة قبل الأخيرة قبل إقليم الشمال الشرقي.
أكبر ولايات الإقليم مساحة هي الكاف بـ081 5 كم² فـسليانة بـ642 4 كم² ثم باجة بـ558 3 كم² و أخيرا جندوبة بـ284 3 كم².

السكان[عدل]

بلغ سكان الإقليم سنة 2014 752 170 1 نسمة.[2] و هو ما يمثل قرابة 10.70% من إجمالي سكان الجمهورية التونسيّة.
و تعتبر ولاية جندوبة أكثر ولايات الشمال الغربي سكانا بـ477 401 نسمة ثم باجة في المرتبة الثانيّة بـ032 303 نسمة فسليانة بـ156 243 نسمة و أخيرا الكاف بـ078 223 نسمة.


تقدّر الكثافة السّكانية بالمنطقة بـ91 ن/كم² و هو معدّل أعلى من المعدّل الوطني المقدّر بـ65 ن/كم² فيما تبلغ نسبة التحضّر 41% و هو أيضا أقل من المعدّل الوطني.

المناخ[عدل]

التضاريس[عدل]

يتميّز ساحل الشمال الغربي بأنه صخري مرتفع تجاوره أعماق بحرية متعرج يلي الساحل سهول ساحلية ضيقة لاقتراب الجبال من البحر. أما الجبال وهي سلسلة واحدة من جبال الأطلس البحري أعلاها سلسلة خمير.

أهم المدن[عدل]

أهم مدن الإقليم هي : باجة (كبرى مدن الشمال الغربي), الكاف (مهد السلالة الحسينية), جندوبة (القطب الجامعي بالإقليم), طبرقة (أكبر قطب سياحي في الإقليم), سليانة, مجاز الباب, غار الدماء, بوسالم, تستور, تاجروين, مكثر, الدهماني'السرس ,الكريب (مدينة تاريخية)...

الإقتصاد[عدل]

رغم ما يحتويه الشمال الغربي من ثروات طبيعية، فلاحية و منجميّة ضخمة إلّا أنّه يعتبر من أقل أقاليم الجمهورية التونسية تنمية.
يقوم اقتصاد الجهة أساسا على القطاع الفلاحي, لكن هذا لم يلغي وجود قطاع سياحي نشيط مع وجود ضعيف للقطاع الصناعي. الفلاحة تشوابها نواقص كثيرة منها ندرة المياه(عدم إلتفات الصلط المعنية للأمر) == الفلاحة ===

الصناعة[عدل]

السياحة و الخدمات[عدل]

رغم إحتواء الإقليم على عدّة مميزات قادرة على جعله وجهة سياحية متميّزة (الجبال و الغابات و الأثار و السواحل) إلّا أن قطاع السياحة فيه لا يزال يعيش حالة من التهميش. و يوجد بالإقليم قطب سياحي وحيد و هو قطب طبرقة-عين دراهم بولاية جندوبة الذّي يحتوي على جل الوحدات الفندقية والأنشطة السياحية والترفيهية و قطب سياحي تاريخي آخر و هو مائدة يوغرطة التي تم تسجيلها في اليونسكو
و يوجد بالإقليم 44 نزل بطاقة إستعاب تقدر بنحو 6404 سرير و بلغ عدد الزائرين للإقليم 139,7 ألف زائر قضّوا حوالي 536 ألف ليلة.[3]

السياحة الشاطئية[عدل]

يتملك الشمال الغربي شريط ساحلي طوله حوالي 51 كلم يطل على البحر الأبيض المتوسط. و يعتبر ساحل الإقليم أحد أهم سواحل البحر المتوسّط على مستوى التنوع البيولوجي إضافة إلى ندرة الحيونات التّى فيه.[4] و يعتبر ساحل الشمال الغربي ساحل مرجاني.
و ترتكز على سواحل الشمال الغربي عدة وحدات فندقية يتواجد أغلبيتها الساحقة بمدينة طبرقة.

السياحة الغابية[عدل]

السياحة الثقافية[عدل]

رغم ما يتميّز به الإقليم من تواجد مهم للمواقع الأثرية فيه و التّي تعود إلى أحقاب متعدد منها الأمازيغية و القرطاجية و الرومانية و البيزنطية إضافة إلى الحقبة العربية فإن قطاع سياحة الأثار يعد مهمّش و غير مستغل كما يجب. و فيما يالي عدد من أهم المواقع الأثرية في الشمال الغربي التونسي :

التقسيم الإداري[عدل]

يتكوّن الإقليم من أربعة ولايات, 38 بلدية, 40 معتمدية و 369 عمادة و هم مقسّمون كالتّالي :

اسم الولاية باجة الكاف جندوبة سليانة
عدد البلديات 8 12 8 10
عدد المعتمديات 9 12 9 11
عدد العمادات 101 87 95 86

الطبيعة[عدل]

النقل[عدل]

تضم المنطقة مطار وحيد و هو مطار طبرقة-عين دراهم الدولي و الذّي يقع في مدينة طبرقة الساحليّة, و قد أنشأ سنة 1992, و تبلغ طاقة إستعابه حوالي 000 250 في السّنة.
يشق الإقليم طريق سيارة وحيدة و هي الطريق السيارة رقم 3 و التّي تربط تونس العاصمة بمدينة واد الزرقاء بولاية باجة إضافة إلى 8 طرق وطنيّة و هي ط و 4 و ط و 5 و ط و 6 و ط و 7 و ط و 11 و ط و 12 و ط و 17 و ط و 18.

التعليم[عدل]

تضم المنطقة إحدى الجامعات الحكومية الثمانية و هي جامعة جندوبة و تتضمن كلية واحدة، 7 معاهد و5 مؤسسات ذات الإشراف المزدوج و هي كالتّالي :

الكليات:

المعاهد:

المؤسسات ذات الإشراف المزدوج:

الثقافة والرياضة[عدل]

تعتبر المنطقة عبر التاريخ مركز ثقافي مهم.

الفنون[عدل]

من ناجية الموسيقى أشتهرت المنطقة بالغناء الجبلي الكافي او ما يعرف بالمنسيات.
كما تميّزت كذلك في عديد الفنون الفنون الأخرى كالمسرح.

المتاحف والمعالم الأثرية[عدل]

الرياضة[عدل]

تحتوي المنطقة على عدد من المنشئات الريّاضيّة أهمها ملعب بوجمعة الكميتي في باجة الذّي يتّسع لقرابة 000 12 متفرّج. و يوجد عديد الفرق الريّاضيّة التونسيّة الناشطة في مجال كرة القدم أشهرها الأولمبي الباجي الذّي فاز مرتين بكأس تونس لكرة القدم و مرّة وحيدة بكأس السوبر التونسي.

شخصيّات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالفرنسية) SCHEMA DIRECTEUR D'AMENAGEMENT DE LA REGION ECONOMIQUE DU NORD-OUEST، وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، جويلية 2010
  2. ^ الإحصاء السكّاني التونسي لسنة 2014
  3. ^ ::: مرحبا بكم بموقع واب ديوان تنمية الشمال الغربي :::
  4. ^ 13 key Mediterranean marine areas in need of protection | WWF