المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

النقل في تونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

النقل في تونس تعود ملكية حوالي 70% منه إلى القطاع العام. تشرف على هذا القطاع وزارة النقل التي تهدف لتنظيم وتأمين النقل في تونس والسهر على سيره السليم لما يضمن ذلك من تنمية اقتصادية واجتماعية.
يتكون أساسا من ثلاثة ميادين رئيسية: النقل البري والنقل البحري والنقل الجوي.

الإدارة[عدل]

النقل البري[عدل]

النقل بالسكك الحديدية[عدل]

السكك الحديدية[عدل]

خريطة النقل عبر سكك الحديد في تونس

جزء كبير من السكك الحديدية التونسية ورثت عن الاستعمار الفرنسي. منذ الاستقلال، عملت الحكومات المتعاقبة على تحديث هذا المجال.
في 2008، تحتوي تونس على 165 2 كم من السكك الحديدية، وهناك خط يربطها بالجزائر وهو خط غار الدماء-سوق أهراس. في 2008، 471 كم من السكك هي ذات طريق طبيعي، و694 1 هي ذات خط متري، منهم 65 كم مكهرب.
الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تهتم بنقل المسافرين والبضائع على خطوط السكك الحديدية. تستغل الشركة كذلك خط ساحلي يربط بين سوسة والمنستير والمهدية يسمى مترو الساحل.

المترو الخفيف[عدل]

تونس العاصمة تبقى هي المدينة الوحيدة في أفريقيا وفي الوطن العربي التي لازال لديها مترو خفيف. يعمل منذ 1985، ويتكون من 6 خطوط رئيسية دائمة و2 خطوط وقتية وطوله الإجمالي 45 كم. مجموع المحطات هو 66 محطة ولديه 136 قطار.

ت.ح.م[عدل]

خط تونس - حلق الوادي - المرسى (TGM) هو خط قديم يربط هذه المدن الواقعة في ضواحي العاصمة تونس. طوله 19 كم.

النقل بالطرقات[عدل]

شبكة الطرقات[عدل]

في 2006، تتكون تونس من 418 19 كم من الطرقات. منهم 756 14 كم معبدة بما في ذلك الطرقات السريعة، و662 4 كم غير معبدة.
الطرقات السريعة في تونس يبلغ طولها الإجمالي 357 كم، وتنقسم على 3 خطوط رئيسية. تعمل الآن تونس على مشروعين للطرقات السريعة، جنوبا من صفاقس مرورا بمدينة قابس حتى الحدود التونسية الليبية، والثاني يربط من بوسالم حتى الحدود التونسية الجزائرية، المشروعين يقعان في إطار مشروع الطريق السيارة المغاربية.

الحافلات[عدل]

النقل الحضري في تونس تأمنه مختلف الشركات الجهوية للنقل، وهم الشركة الوطنية للنقل بين المدن وفروعها الجهوية ال12.
في 2013، تم تأسيس أربعة شركات حافلات خاصة وهي: شركة النقل الجماعي للمسافرين، شركة النقل الحضري بتونس، شركة النقل الجماعي وشركة النقل في المدن والضواحي.

لواج - تاكسي - تاكسي جماعي[عدل]

سيارات التاكسي في البلاد التونسية مشهورة جدا وموجودة بمئات الألاف في كل المدن والقرى، ولذلك يقتصر عملها على الوسط الحضري والمدن.
سيارات لواج كذلك هي مشهورة في تونس، ويقتصر عملها على النقل بين المدن فقط وليس داخله. السيارات ذات الخط الأحمر بين المدن في كامل الجهات التونسية، والخط الأزرق بين المدن في جهة معينة بنفسها.

النقل الحر[عدل]

الدّرّاجات[عدل]

لم تحض الدراجات في تونس بعد بحقوقها التي تتمثل في منتزهات مخصصة للدراجين و طرق و مواقف خاصة لها و تأمين و قانون يحمي الدراجين و المسابقات الرياضية التي تتعلق بهذه الرياضة رغم تزايد المقبلين عليها.

النقل البحري[عدل]

موانئ تجارية[عدل]

الملاحة البحرية[عدل]

الشركة المختصة في نقل المسافرين والنقل التجاري في تونس هي الشركة التونسية للملاحة، لديها 4 سفن بضائع و2 سفن نقل مسافرين حاليا، إلى جانب 7 بواخر قديمة تم الإستغناء عنها.

النقل الجوي[عدل]

المطارات[عدل]

تحتوي تونس في 2013 على 29 مطارا، منهم 8 مطارات دولية، 6 مطارات يديرهم ديوان الطيران المدني والمطارات، و2 مطارات تديرهم شركة خاصة:

15 مطار لديها مدارج معبدة وتصنف كالتالي:

  • 4 مطارات: أطول من 047 3 متر.
  • 6 مطارات: بين 438 2 و047 3 متر.
  • 2 مطارات: بين 524 1 و437 2 متر.
  • 3 مطارات: بين 914 و523 1 متر.

12 مطار لديها غير مدارج معبدة وتصنف كالتالي:

  • 1 مطارات: بين 524 1 و437 2 متر.
  • 5 مطارات: بين 914 و523 1 متر.
  • 6 مطارات: أقل من 914 متر.

الشركات[عدل]

يوجد في تونس، شركة طيران وطنية وعامة واحدة، و2 شركات خاصة:

التصنيع[عدل]

الطيران[عدل]

لدى تونس عدة طائرات بدون طيار تونسية الصنع، وذلك من قبل شركة تونس لتكنولوجيات الطيران، أول طائرة بدون طيار تونسية وعربية حلقت لأول مرة سنة 1997 وهي طائرة نسناس، ثم سنة 2004 من نفس الشركة طائرة بدون طيار أخرى وهي طائرة جبل العسة 650.
من أيادي تونسية وخاصة، شركة أفيوناف (Avionav) هي أول شركة تونسية للركاب تصنع طائرات صغيرة ذات مقعدين فقط. تأسست في 2014. وكذلك تقوم بعقود تصنيع مع شركات أجنبية أين تستورد القطع من الخارج وتقوم بصنع الطائرات من أيادي تونسية بالكامل.

النشاط[عدل]

بعد الثورة التونسية في 2011، تم إنشاء عدة جمعيات ومؤسسات مختصة في النقل الجوي، إلى جانب تنظيم عدة تظاهرات ومعارض جوية، مثل يوم تونس للطيران الذي بدأ منذ 2012 وهو معرض سنوي، أو رالي الجو 1 في 2015. من الجمعيات المختصة في مجال الطيران يذكر:

أنظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]