العلاقات الأرجنتينية المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العلاقات الأرجنتينية المغربية
العلاقات المغربية الأرجنتينية
المغرب الأرجنتين
العلاقات الأرجنتينية المغربية
السفارات
Embajada del Reino de Marruecos

CASTEX 3461 (1425) Buenos Aires Argentina

  السفير : العربي رفوح
سفارة الجمهورية الأرجنتينية

13 شارع ميكي بيتوري حي السويسي- الرباط، المغرب

  السفير : Edgardo Piuzzi

العلاقات الأرجنتينية المغربية هي العلاقات الخارجية التي تربط بين الأرجنتين والمغرب. اعترفت الأرجنتين باستقلال المغرب عام 1956. أنشأت علاقات دبلوماسية بين البلدين في عام 1960. وكانت الأرجنتين واحدة من بين أوائل الدول التي اعترفت باستقلال المغرب في 1956. الأرجنتين لديها سفارة في الرباط. المغرب لديه سفارة في بوينس آيرس.

كلا البلدين أعضاء كاملي العضوية في مجموعة ال 77.

مغربية الصحراء[عدل]

جدد الرئيس السابق للأرجنتين إدواردو دوالده في عام 2003، بدعم بوينس آيرس "للوحدة الترابية للمغرب. في هذه الحقبة من العولمة، الأرجنتين لن تتسامح مع الانفصال وإنشاء الكيانات المجهرية،[1] وقال الرئيس الأرجنتيني في اجتماع في بوينس آيرس مع أحمد القادري، نائب رئيس غرفة المستشارين المغربية، المجلس الأعلى للبرلمان.

صرح السفير الأرجنتيني في المغرب، Edgardo Piuzzi، في عام 2003، ان بلاده لا تعترف بالبوليساريو ونددت دائما بالوضع في تندوف مخيمات،[2] جنوب شرق الجزائر. في مقابلة نشرتها صحيفة مغربية "الصحراء المغربية" الناطقة بالعربية، بأن الدبلوماسي الأرجنتيني يصف احتجاز الأسرى المغاربة في مخيمات تندوف، منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما بأنها مخزية، مضيفا أن الأرجنتين قد أيدت دائما موقف واضح: إن الصحراء بلا شك مغربية.[2]

الشراكة الاقتصادية[عدل]

وقع المغرب والأرجنتين في الرباط (2000) ثلاث اتفاقيات رئيسية لإستغلال مصائد الأسماك، والتجارة والتعاون بين مركز تنمية الصادرات المغربية (CMPE) ونظيره الأرجنتيني.[3] تم التوقيع بالأحرف الأولى على الوثائق من قبل الخارجية محمد بن عيسى وزير الخارجية وزير العلاقات الأرجنتين خلال الحفل الختامي الذي عقد في الرباط. وأشار بن عيسى إلى أن أعمال اللجنة كانت ناجحة مع اعتماد عدد كبير من المشاريع في قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والإسكان وتخطيط المدن، والطاقة والمناجم والصناعة والمعدات والسياحة والاستثمار والثقافة والتعليم والبحث العلمي والتدريب المهني.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

هوامش[عدل]