المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

انفتال الخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Testicular torsion
1. البربخ 2. رأس البربخ 3. فصيصات (فليقات) البربخ 4. جسم البربخ 5. ذيل البربخ 6. قناة البربخ 7. القناة الأسهرية (الأسهر)
1. البربخ 2. رأس البربخ 3. فصيصات (فليقات) البربخ 4. جسم البربخ 5. ذيل البربخ 6. قناة البربخ 7. القناة الأسهرية (الأسهر)

الاختصاص طب الجهاز البولي
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 N44
ت.د.أ.-9 608.2
وراثة مندلية بشرية 187400
ق.ب.الأمراض 12984
مدلاين بلس 000517
إي ميديسين med/2780
ن.ف.م.ط. D013086

انفتال الخصية (بالإنجليزية: Torsion of testicle) هي حالة طبية إسعافية طارئة تحدث عندما تنفتل الخصية حول محور الحبل المنوي مما يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عن الخصية وتتطلب تدخلا طبيا جراحيا عاجلا.

مقدمة تشريحية[عدل]

الخصية هي عضو متحرك قاسي يتوضع ضمن الصفن، حيث تتوضع الخصية اليسرى عادة في مستوى أخفض من الخصية اليمنى، وتحاط كل خصية بمحفظة ليفية قاسية هي الغلالة البيضاء، وتنقسم الخصية إلى عدة فصوص وينقسم كل فص إلى عدة أنابيب منوية،

Gray1144-ar.png

تأتي التغذية الشريانية للخصية من الشريان الخصوي والذي هو فرع مباشر من الشريان الأبهر البطني، بينما يكون العود الوريدي عن طريق الضفيرة الدوالية التي تتجمع لتشكل الوريد الخصوي والذي يصب في الوريد الأجوف السفلي في الأيمن وفي الوريد الكلوي في الأيسر، أما التصريف اللمفي للخصية فيكون للعقد اللمفية القطنية والعقد اللمفية جانب الأبهرية.

مقدمة فيزيولوجية[عدل]

للخصية دور مزدوج فهي غدة داخلية الإفراز تقوم بإنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية أو الأندروجينات وأهمها هرمون التستوستيرون وتطلقها إلى الدم مباشرة وهي غدة خارجية الإفراز أيضا تقوم بإنتاج النطاف والتي تذهب إلى البربخ ومن ثم إلى الأسهر والذي يصب بدوره في الإحليل . إن إنتاج النطاف يتطلب حرارة أقل من درجة حرارة جوف البطن بحوالي 3 درجات مئوية ولذلك تهاجر الخصية في نهاية الحياة الجنينية من جوف البطن إلى الصفن.

العلامات والأعراض[عدل]

إن انفتال الخصية تحدث غالبا عند المراهقين والأطفال ورغم أن سببها مجهول فهناك دراسات ترجح وجود عيب خلقي في الحبل المنوي. يبدأ انفتال الخصية بشكل مفاجئ بعد جهد مضنٍ أو بعد حدوث القذف، وأهم الأعراض والعلامات السريرية التي تشير لحدوث انفتال الخصية هي ألم شديد ومفاجئ أحادي الجانب واحمرار وتوذم في الصفن بالإضافة إلى ألم في أسفل البطن مع غثيان وإقياء، وبالفحص السريري نلاحظ توذم في الحبل المنوي في الجهة المصابة وقساوة وإيلام بجس الخصية، لا يخف الألم برفع الصفن باتجاه الأعلى ولا تترافق الحالة مع ترفع حروري غالبا، رغم أن القصة المرضية والفحص السريري يكون مشخصا عادة ولكن التشخيص المؤكد لانفتال الخصية هو الإيكو دوبلر حيث نلاحظ غياب التروية الدموية عن الخصية بشكل كامل.

التشخيص التفريقي[عدل]

من أهم الحالات التي قد تلتبس مع انفتال الخصية :

  • التهاب الخصية والبربخ : وتتميز عن انفتال الخصية بوجود الترفع الحروري وبوجود الصيغة الالتهابية مخبريا وبزوال الألم عند رفع الصفن وبوجود التروية الدموية عند الفحص بالإيكو دوبلر في حين لا توجد تروية دموية على الإيكو دوبلر في حالة انفتال الخصية.
  • الدوالي المنوية : والتي هي توسع في أوردة الخصية وتتميز بألم مزمن وليس مفاجئ على شكل ثقل في أسفل البطن يظهر خاصة في حالات الاحتقان أو الوقوف المديد إن شدة الألم المصاحب للدوالي أخف بكثير من ألم انفتال الخصية.

العلاج[عدل]

إن انفتال الخصية هي حالة إسعافية عاجلة وحرجة وفور وضع تشخيص انفتال الخصية فإن المريض بحاجة لعلاج إسعافي طارئ هو الجراحة، إذا كانت الفترة بين حدوث الانفتال والعمل الجراحي قصيرة نسبيا والنسيج الخصوي مايزال سليما يقوم الجراح بتحرير الخصية ورد الانفتال وتثبيت الخصية السليمة والمصابة بقطب جراحية على جدار الصفن من الداخل، أما إذا كانت الخصية ميتة نتيجة انقطاع التروية الدموية لفترة طويلة (غالبا أكثر من 6 ساعات) فيظهر النسيج الخصوي بلون أسود أو قاتم فيقوم الجراح عندها باستئصال الخصية المصابة وتثبيت الخصية السليمة على جدار الصفن من الداخل خوفا من احتمال انفتالها في المستقبل.

أنظر أيضًا[عدل]