المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تستوستيرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Testosteron.svg
Testosterone-from-xtal-3D-balls.png
تستوستيرون
الاسم النظامي
 ?
معرفات
رقم التسجيل في السجل الكيميائي CAS 58-22-0
57-85-2 (propionate ester)
كود إيه.‌تي.‌سي G03BA03
بوبكيم 6013
بيانات كيميائية
الصيغة C19H28O2 
الكتلة الجزيئية 288.42
سمايلز eMolecules & PubChem
بيانات فيزيائية
نقطة الانصهار 155–156 °C (311–313 °F)
Spec. rot +110,2°
SEC Combust −11080 kJ/mol
حركيات دوائية
التوافر البيولوجي low (due to extensive first pass metabolism)
أيض دوائي Liver, Testis and Prostate
عمر النصف 2-4 hours
إخراج Urine (90%), feces (6%)
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

X (USA), Teratogenic effects

الحالة القانونية

Schedule III (USA)
Schedule IV (Canada)

طريق الإعطاء Intramuscular injection, transdermal (cream, gel, or patch), sub-'Q' pellet

التستوستيرون (باللاتينية: Testosteronum) هو هرمون موجود لدى الذكور. ويُفرَز عند الّذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين قبل ولادته وهو في داخل الرحم، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جدا مما ينتج عنه اندفاع جنسي ورغبة قوية في ممارسة الجنس من سن المراهقة عند الذكور حتى بداية سن الثلاثين، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في بداية سن الثلاثين وإلى حوالي الثلثين في سن الأربعين وتقل الرغبة الجنسية كما كانت في سن الشباب ولكن لا تنعدم حتى يقارب الرجل سن الخمسينات أو الستينات في معظم الرجال لتقل نسبة الهرمون في الدم الى حد كبير وتضعف الرغبة الجنسية. أما المرأة فيبدأ انتاج هذا الهرمون عندها في سن البلوغ بكمية متوسطة حتى عمر الثلاثين ، ثم يقل عندها الاخصاب في هذا العمر مما يزيد عندها ارتفاع نسبة الهرمون في الدم عكس الرجل لينتج عنه اندفاع اكثر بالرغبة في ممارسة الجنس كما أثبتت الابحاث ان معظم النساء في هذا السن من لم يقمن بممارسة العادة السرية في سن المراهقة قد قاموا بممارستها في اعمار الثلاثينات والاربعينات ، ويظل انتاجه بكمية كبيرة عندها حتى بداية سن اليأس ، ثم يبدأ الهرمون بالتراجع الى الثلث في السنوات الاولى ما بعد سن اليأس . وقد أثبتت الأبحاث العملية في جامعة بوسطن الامريكية ، أنه من الممكن أن 60% من النساء قد يستطيعون الحفاظ على نسبة جيدة من هذا الهرمون الى ما بعد سن اليأس بسنوات ما إن كان هنالك اعتناء جيد بالصحة وبالوزن وبالغذاء المناسب للبدن ، أو يمكن استخدام هذا الهرمون على نمط كورسات خارجية للحفاظ على مستواه داخل الدم ، وقد تكون الكورسات على هيئة حبوب أو إبر .

التأثير الجسمي[عدل]

يساهم التستوستيرون في مرحلة البلوغ في تطور الخصائص الذكورية الثانوية ومنها: تضخم القضيب وكيس الصفن وخشونة الصوت وتوزيع الشعر في جميع أنحاء الجسم ونمو الشارب واللحية وشعر العانة وبروز تفاحة آدم وتمدد العظام واستطالتها.

Reference ranges for blood tests, showing adult male testosterone levels in light blue at center-left.
Human steroidogenesis, showing testosterone near bottom.

آلية العمل[عدل]

هو عامل مؤثر في تطور ونمو الأعضاء التناسلية وتحولها إلى الذكورة بحيث يساهم في نمو القضيب وكيس الصفن والبروستاتا والحوصلة المنوية وقناة مجرى البول الأمامية ويساهم أيضا في نزول الخصية من جدار البطن الخلفى حيث تنمو إلى كيس الصفن حيث تبقى وذلك في حوالي الشهر السابع من الحمل.

الاستعمال العلاجي[عدل]

يستخدم التستوستيرون (بشكل حقن أو أقراص) من قبل رياضيي كمال الأجسام لزيادة حجم العضلات والمساعدة في بنائها بصورة أسرع

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]