بريزون بريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بريزون بريك
(بالإنجليزية: Prison Break)
لقطة من الفقرة الإفتتاحية للموسم الأول
لقطة من الفقرة الإفتتاحية للموسم الأول

الصنف دراما، إثارة، جريمة
اللغة الأصلية الإنجليزية، الإسبانية، العربية
موسيقي رامين جوادي
مخرج بول شويرينغ
منتج منفذ
إستوديو الفيلم الأصلي
أدلستين/باروس للإنتاج
تلفزيون فوكس للقرن العشرين
مواقع التصوير
بطولة
البلد  الولايات المتحدة
العرض
عرض على شبكة فوكس التلفزيونية
نوع الصورة 480i/SDTV
720p/HDTV
1080i/HDTV
العرض الأول 29 أغسطس 2005
العرض الأخير 30 مايو 2017
عدد المواسم 5
عدد الحلقات 90
مدة الحلقة 42 دقيقة
قائمة الحلقات قائمة حلقات بريزون بريك  تعديل قيمة خاصية قائمة الحلقات (P1811) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة المسلسل  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

بريزون بريك (بالإنجليزية: Prison Break، وتعني: الهروب من السجن) هو مسلسل تلفزيوني أمريكي من تأليف الكاتب والمخرج بول شويرينغ. تم عرض مواسمه الأربعة على شبكة فوكس التلفزيونية ابتداءً من 29 أغسطس 2005 وحتى 15 مايو 2009، أما الموسم الخامس فقد تم عرضه في 4 أبريل وحتى 30 مايو 2017. تدور قصة المسلسل حول أخوين، أحدهما حكم عليه بالإعدام لجريمة لم يرتكبها، والآخر يرسم خطة مفصلة لمساعدة أخيه على الفرار من السجن ومسح سجله. تم إنتاج المسلسل من قبل شركة أدلستين-باروس للإنتاج، بالتعاون مع شركة التلفزيون الأصلي، وشركة تلفزيون فوكس للقرن العشرين. رُشحت موسيقى المسلسل التي ألفها الملحن رامين جوادي لجائزة إيمي في عام 2006.[1]

في عام 2003 رفضت شبكة فوكس دعم المسلسل معربة عن قلقها وعدم ثقتها من نجاح المسلسلات الطويلة. إلا أنه بعد نجاح عدة مسلسلات مشابهة من بينها المسلسلي لوست و24 دفعها ذلك لتغيير رأيها، وفي عام 2004 قررت دعم الإنتاج والتحضير للمسلسل. تلقى الموسم الأول مراجعات إيجابية،[2] وأداء جيد في التصنيفات. في البداية كان من المقرر أن يتكون الموسم الأول من ثلاثة عشر حلقة، إلا أنه بسبب الشعبية التي حققها تم تمديده ليشمل تسع حلقات إضافية. رُشح مسلسل بريزون بريك لعدة جوائز من بينها جائزة الكرة الذهبية لعام 2005 لأفضل مسلسل دراما، وجائزة إختيار الشعب لعام 2006 لدراما تلفزيونية جديدة مفضلة، وقد فاز بهما.

في يناير 2016 أعلنت شبكة فوكس التلفزيونية عن الموسم الخامس من بريزون بريك. وفي 4 أبريل 2017 تم عرضه للمرة الأولى، حيث بثت حلقاته التسعة في أيام الثلاثاء عند الساعة 9:00 مساءً ET.[3] واختتم الموسم في 30 مايو 2017.

المواسم[عدل]

الموسم عدد الحلقات تاريخ البث الأصلي
بثت لأول مرة بث آخر مرة
1 22 29 أغسطس، 2005 15 مايو، 2006
2 22 21 أغسطس، 2006 2 أبريل، 2007
3 13 17 سبتمبر، 2007 18 فبراير، 2008
4 24 1 سبتمبر، 2008 15 مايو، 2009
5 9 4 أبريل، 2017 30 مايو، 2017

الموسم 1[عدل]

يحكي الموسم الأول إنقاذ لينكون بوروز (دومينيك بورسيل)، الذي يُتهم بقتل ترينس ستيدمان (جيف بيري) شقيق نائبة رئيس الولايات المتحدة. يُحكم على لينكون بالإعدام ويسجن في إصلاحية نهر فوكس وفيها ينتظر تنفذ الحكم. شقيق لينكون مايكل سكوفيلد (وينتورث ميلر) يؤمن ببراءة أخيه، ولهذا دبّر سطوا مسلحا ليُعتقل ويُحكم عليه بالسجن في الإصلاحية. يقترب مايكل من طبيبة السجن سارا تانكريدي (سارة وين كوليز) ويدعي أنه مصاب بالنمط الأول من السكري لكي يدخل يوميا إلى مستوصف السجن. تساعدهما صديقتهما فيرونيكا دونوفان (روبن توني) في محاولة إبطال الإعدام فتبدأ بالتحقيق في المؤامرة التي تسببت في سجن لينكون، ولكن يعرقل جهودها عملاء سريون ينتمون إلى منظمة تدعى الشركة. كانت الشركة مسؤولة عن اتهام لينكون، وقامت بذلك انتقامًا من والده ألدو بوروز لعلاقته السابقة بالشركة. استطاع الأخوين في نهاية المسلسل ومعهما ستة سجناء آخرين الهروب من السجن، وأصبحوا يعرفون باسم "ثمانية نهر فوكس".

الموسم 2[عدل]

يبدأ الموسم الثاني بعرض ما بعد ثمانِ ساعات من الهرب، ويركز على الهاربين. تفرّق الهاربون وتوجه كل واحد منهم إلى هدفه. يطارد براد بيليك (ويد وليامز) السجناء الهاربين من السجن الذي عمل فيه حارسًا طلبا للمكافأة المالية. تجمع عدد من الهاربين للبحث عن مبلغ ضخم دفنه منذ زمن أحد السجناء.. يُعتقد أنه ديفيد كوبر السجين الذي قفر من طائرة و بحوزته خمسة ملايين دولار ، دفنها في مزرعة في يوتاه. يتولى العميل الفيدرالي ألكساندر ماهون (ويليام فيشتنر)مهمة مطاردة الهاربين الثمانية وإلقاء القبض عليهم، لكن يُكشف فيما بعد أنه يعمل لدى الشركة التي تريد قتلهم جميعا. عندما اكتشفت سارا موت والدها الحاكم فرانك تانكريدي، التقت بمايكل فساعدته بينما كان الأخوان خططان لابتزاز الرئيسة التي كانت عضوًا في الشركة. تعرضت سارا للمحاكمة، لكنها رفضت الاعتراف لسلامة الأخوين. أثناء المحاكمة، برّأت شهادة بول كيليرمان -الذي كان يعمل لصالح الشركة- سارا ولينكون. قُتل واعتقل عدد من السجناء، لكن الأخوين تمكنا من النجاة إلى باناما. ألقت السلطات البانامية القبض على مايكل وتي-باغ وبيليك وماهون وأودعتهم إصلاحية سونا الفيدرالية.

الموسم 3[عدل]

يعرض الموسم الثالث مايكل في سجن سونا ولينكون خارج السجن في باناما. سونا هو سجن يديره السجناء من الداخل، ويشرف عليه الحراس من الخارج منذ أن قام السجناء بأعمال شغب قبل سنة من دخول مايكل. سرعان ما تتصل جريتشين مورغان (عميلة الشركة في باناما) بلينكون لتبلغه أنهم يحتجزون ابنه إل جي (مارشال ألمان) وحبيبة مايكل سارا تانكريدي (سارة وين كوليز) وتخبره أن الشركة تريد من سكوفيلد أن يخرج جيمس ويسلر (شيرز فانس) من سونا. يعرض الموسم محاولات مايكل وويسلر للهرب، وفيه يواجه مايكل صعوبة بالغة في الهرب من السجن ويتعامل لينكون مع عميلة الشركة جريتشين. يحصل سوكري على عمل في السجن ليساعد مايكل في خطة هربه. عندما حاول لينكون إنقاذ سارا وإل جي مُسترشدا بعبارة ذكرتها سارا أثناء مهاتفتها لمايكل، فادعت جريتشين أنها قتلت سارا وأرسلت رأسًا إلى لينكون في صندوق. في نهاية الموسم تمكن الاثنان من الهرب ومعهم ماهون، وتركوا ليشرو وتي-باغ وبيليك لتعتقلهم السلطات. يتعرف أحد حراس السجن على هوية سوكري فيأمر بسجنه في سونا بمجرد أن هربوا. يُقايَض ويسلر بإل جي وصوفيا (حييبة ويسلر التي اعتقلتها الشركة خوفا من أن يهرب ويسلر معها)، ويعزم مايكل رد ثأره من جريتشين على مقتل سارا.

الموسم 4[عدل]

بدأ التصوير في شهر ماي 2008 وتم البث أول حلقة في شهر 1 سبتمبر 2008 ومدتها ساعتين ويتم فيها قتل جيمس ويسلر من قبل الكومباني. عندما عرف مايكل أن غريتشن وويسلير في مبنى ذهب مايكل وقابل غريتشن لينتقم منها لأنها قتلت صديقة مايكل سارة لكن غريتشين أعترفت انها لم تقتل سارة وأن سارة هربت لكن مايكل لم يصدقها ثم جاء ويسلير فصوب المسدس على مايكل لللأبتعاد من غريتشين فهربت غريتشين وويسلير. فذهب مايكل وتحدث مع صديق والد سارة لإغن صديق والد سارة (بروس) قال لي مايكل بإن سارة عنده فذهب مايكل ورآها بدهشة. تدور أحداث الموسم في لوس انجلوس حيث يسعى مايكل سكوفيلد بعد أن اقنعه عميل وكالة الامن القومي ان يقوم بمحاولة الحصول على (سيلا)وهي عبارة عن بطاقه تحتوي جميع المعلومات عن الشركة التي تسعى لقتل مايكل ولينكون يتضح في الحلقة الثالثة من الموسم ان سيلا هي عبارة عن ست قطع ويجب على الاخوين ان يحلصوا عليها جميعا ليستطيعوا قراءة ما في داخلها من معلومات حول الكومباني ويكتشفون بمرور الزمن أن الست قطع هي مفاتيح لسيلا وسيلا تحتوي على أسماء وسجلات.

يساعد مايكل اخاه لنكولن وسوكري واليكس ماهون وبراد بيليك بالإضافة إلى عودة سارة تانكريدي وظهور والدة مايكل ولينكون كريستينا سكولفيد وهي كانت تعمل مع الكومباني ثم كما يتضح من الأحداث أن كريستينا سكوفيلد (والدة مايكل) انقلبت لتسيطر على الكومباني ويتضح من متابعة المسلسل ان لينك ليس أخو مايكل ولكن والد مايكل تبناه بعد مقتل والده ووالدته في إحدى عمليات تابعة للشركة وسارة اتضح انها حامل من مايكل وهو لا يعلم وكانت هناك محاولة لقتل الجنرال تحت اشراف كريستينا لكنه ينجو ويتم اختطاف سارة من قبل الجنرال واختطاف لينكون من قبل كريستينا وأطلقت رصاصة على رئته لكى يموت ببطئ وجميعهم يساومون مايكل على سيلا وبعبقرية ينجح مايكل في الحصول على سارة ولينكون وسيلا وهنا يظهر سوكرى وكيلرمان والذي احضر عضو من الأمم المتحدة واخذوا سيلا وام تبرئة الجميع (مايكل - بروزو - اليكس ماهون - سوكرى) وتم ارجاع تى-باج إلى السجن مرة أخرى بناء على رغبة السابقين, ما عدا سارة التي سجنت إلا أن مايكل تمكن من تهريبها في نهاية الامر مضحيا بحياته في سبيل ذلك, وفي النهاية عاش الجميع في سعادة.

الموسم 5[عدل]

"prison break sequel" وهو الموسم الجديد من هذا المسلسل وعرض في ( 4 أبريل - 2017 ) : Wentworth Miller, Dominic Purcell

وانتهى وهو مكون من 9 حلقات فقط.

الممثلون والشخصيات[عدل]

الشخصية الممثل المواسم معلومات
ثيودور "تي باغ" باغويل روبرت نبر 1، 2، 3، 4 حكم على تي باغ بالسجن مدى الحياة بدون احتمالية إطلاق السراح بسبب اختطاف واغتصاب أطفال وجرائم من الدرجة الأولى.
براد بيليك ويد ويليامز 1، 2، 3، 4 براد بليك هو القائد السابق لحرس سجن فوكس ريفر ستيت. بعد تسريحه لهروب عدد من السجناء؛ يقرر بليك أن يتتبع الهاربين للحصول على الجائزة المالية.توفي في الموسم الرابع بعد أن جرفه التيار المائي
لينكون بوروز دومينيك بورسيل 1، 2، 3، 4 حكم على لينكون بالإعدام بسبب اغتيال ترنس ستيدمان، وهي جريمة لم يرتكبها. نقل إلى سجن فوكس ريفر حتى إعدامه.
بنجامين مايلز "سي نوت" فرانكلين روكموند دنبار 1، 2، 4 سي نوت يعرف أيضاً باسم "صيدلي السجن" في فوكس ريفر، حكم عليه بالسجن لثماني سنوات بسبب متاجرته ببضائع مسروقة في السوق السوداء خلال تواجد بعثته العسكرية في منطقة الخليج.ويتم تبرأته من تهمه في نهاية الموسم الثاني بعد أن طلبت منه الحكومة الاعتراف على العميل ماهون، عدا في الموسم الرابع وهو الذي دل سوكري والمجموعة على بول كيليرمان
بول كيليرمان بول أدلستاين 1، 2،4 كلرمان هو عميل سري مفوض من قبل رينولدس ليتابع إتمام عملية إعدام لينكون بوروز.ينتهي دوره في نهاية الموسم الثاني بعد أن اعترف على جرائم الكومباني، وعاد في الموسم الرابع كهيئة عضو في مجلس الشيوخ (company)
ألكساندر ماهون ويليام فيكتنر 2، 3، 4 ماهون هو عميل خاص لمكتب التحقيقات الفيدرالي وهو مسؤول عن مطاردة هاربي فوكس ريفر.
مايكل سكوفيلد وينتورث ميلر 1، 2، 3، 4 مايكل قام بعملية سرقة لمصرف لكي يحتجز في سجن فوكس ريفر، فيتسنى له مساعدة أخاه لينكون بوروز على الهروب.
فرناندو سوكري أموري نولاسكو 1، 2، 3، 4 سوكري كان زميل مايكل في الزنزانة، وحكم عليه لمدة خمس سنوات بسبب السرقة.
سارا تانكردي سارة وين كوليز 1، 2، 3، 4 سارا كانت واحدة من قلة الأطباء الذين يعملون في فوكس ريفر، وابنة لحاكم ولاية.يظهر انها قد قتلت على ايدي الكومباني (الشركة) في الموسم الثالث ولكن تعود للظهور في بداية الموسم الرابع
كريستينا سكوفيلد كاثلين كوينلان 4 كريستينا روز والدة مايكل ولينكون وتعمل لدى الكومباني (الشركة) تظهر في الموسم الرابع
الجنرال جوناثان كرانتز ليون روسوم 4،3 الجنرال هو زعيم المنظمة الفاسدة المساماة بالكومباني (الشركة) وهو كان سبب في مقتل العديد من الأشخاص

ال جي بوروز

البث[عدل]

  • الجدول الموالي يرتب حسب التاريخ أول مرة تم فيها عرض الجزء الأول من المسلسل في كل بلد.
الدولة القناة الباثة التاريخ العنوان الآخر/الترجمة رابط المسلسل على موقع القناة
 الولايات المتحدة شبكة فوكس التلفزيونية 29 أغسطس 2005
 كندا شبكة غلوبال التلفزيونية 29 أغسطس 2005
 البرازيل قناة فوكس 10 أكتوبر 2005
 الأرجنتين قناة فوكس 10 أكتوبر 2005
 تشيلي قناة فوكس 10 أكتوبر 2005
 السويد TV3 1 يناير 2006
 النرويج TV3 5 يناير 2006
 جنوب أفريقيا M-Net 17 يناير 2006
 المملكة المتحدة 5 (عدد) 15 يناير 2006
 أستراليا Channel Seven 1 فبراير 2006
 فيجي Fiji One 21 فبراير 2006
 الفلبين Crime Suspense 21 فبراير 2006
 تركيا CNBC-e 2 مارس 2006
 إسرائيل yesSTARS 8 مارس 2006 נמלטים (الهاربون)
 هولندا RTL 5 16 مارس 2006
 الدنمارك TV3 19 مارس 2006
 تايلاند UBC Series 26 مارس 2006
 إندونيسيا Antv 7 أبريل 2006
 ماليزيا 8TV 10 أبريل 2006
 كيبك TVA 20 أبريل 2006 (الهروب الكبير)La grande évasion
 إيطاليا Italia 1 23 مايو 2006
 أيرلندا RTÉ Two 20 يونيو 2006
 نيوزيلندا TV3 21 يونيو 2006
 المكسيك تيلفيزا 3 يوليو 2006 (البحث عن العدالة) En busca de la verdad
 كوريا الجنوبية Catch On 17 يوليو 2006
 بيرو America Television 20 أغسطس 2006
 سويسرا TSR1 21 أغسطس 2006
 المجر RTL Klub 23 أغسطس 2006 A szökés (الهروب الكبير)
 فرنسا M6 31 أغسطس 2006
 كرواتيا RTL Televizija 4 سبتمبر 2006 Zakon braće (حق الأخ)
 هونغ كونغ TVB Pearl 5 سبتمبر 2006 (الهروب) 逃
 لاتفيا TV3 6 سبتمبر 2006 (الهروب) Izlaušanās
 ليتوانيا TV3 5 سبتمبر 2006
 إستونيا TV3 8 سبتمبر 2006
 المغرب 2Mدوزيم 9 سبتمبر 2006
 روسيا Ren-TV 10 سبتمبر 2006
 بلجيكا Kanaal Twee 10 سبتمبر 2006
 فنلندا MTV3 12 سبتمبر 2006
 إسبانيا La Sexta 21 سبتمبر 2006
 سنغافورة Channel 5 21 سبتمبر 2006
 اليابان شبكة تلفزيون نيبون 6 أكتوبر 2006 プリズンブレイク (الهروب من السجن)
 بلغاريا Nova Television 20 أكتوبر 2006
 تونس قناة حنبعل 25 أكتوبر 2006
 البرتغال Fox 4 نوفمبر 2006
 آيسلندا Stöð 2 2007
 سلوفينيا POP TV 27 يناير 2007
 بولندا Polsat 28 يناير 2007
 سلوفاكيا TV JOJ 28 يناير 2007
 السعودية، والشرق الأوسط MBC Action 5 مارس 2007 الهروب الكبير

التوزيع[عدل]

  • دي في دي
صورة الغلاف الموسم عدد الحلقات عدد الاقراص تاريخ الصدور
الولايات المتحدة المملكة المتحدة أستراليا
Pb dvd season1.jpg 1 22 6 الولايات المتحدة: 8 أغسطس 2006 المملكة المتحدة: 18 سبتمبر 2006 أستراليا: 13 سبتمبر 2006
Pb dvd season2.jpg 2 22 6 الولايات المتحدة: 4 سبتمبر, 2007 المملكة المتحدة: 20 أغسطس, 2007 N/A

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "2006 Emmy Nominations: Outstanding Original Main Title Theme Music". Academy of Television Arts and Sciences. اطلع عليه بتاريخ February 22, 2011. 
  2. ^ "Prison Break: Season 1". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ December 10, 2008. 
  3. ^ Ausiello، Michael (January 11, 2017). "Prison Break, Making History Premiere Dates Announced by Fox". TVLine. اطلع عليه بتاريخ January 11, 2017.