هاوس (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
House
HouseTitle.jpg

أيضاً معروف باسم .House, M.D
النوع كوميديا دراما
غموض
الموضوع تشخيص  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
صيغة دراما طبية
تأليف ديفيد شور
إخراج بيتر ميداك،  وبراين سينجر،  وجيس ألكسندر،  ونيوتن توماس سيجل،  وقاي فيرلاند،  ونيلسون ماكورميك،  وكيث غوردون،  ودانيال ساكهايم،  وتيم هنتر،  وفرد جيربر،  وديران سارافيان،  وباريس باركلي،  وفريدريك كينغ كيلر،  وفيليكس إنريكيز ألكالا،  ولورا إينيس،  وخوان خوسيه كامبانيلا،  ومات شاكمان،  وإلوداي كين،  وبول مكرين،  وهيو لوري،  وآر لي إيرمي،  وديفيد شور،  ونيك جوميز،  وميغيل سابوجنيك،  وبيتر ويلر،  وبيل جونسون  تعديل قيمة خاصية (P57) في ويكي بيانات
سيناريو مايكل بيري  تعديل قيمة خاصية (P58) في ويكي بيانات
بطولة هيو لوري
ليسا إدلستين
عمر ايبس
روبرت شون لينارد
جنيفر موريسون
جيسي سبنسر
بيتر جاكوبسن
كال بين
أوليفيا وايلد
أمبير تامبلين
أوديت أنابل
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد المواسم 8
عدد الحلقات 177
الإنتاج
المنتج المنفذ بول اتاناسيو
كاتي جاكوبس
ديفيد شور
براين سينجر
توماس ل. موران
راسل فريند
غاريت ليرنر
غريغ ياتينز
هيو لوري
مدة العرض 42 دقيقة
الموزع 20th Television
NBCUniversal Television Distribution
الإصدار
القناة Fox
صيغة الصورة 480i
720p HDTV
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
بث لأول مرة في 16 نوفمبر، 2004
بث لآخر مرة في 21 مايو، 2012
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.fox.com/house
IMDb.com صفحة العمل

هاوس (بالإنجليزية: House)‏ أو (House, M.D.) هو مسلسل درامي طبي أمريكي عرض على شبكة فوكس التلفزيونية لمدة 8 مواسم من 16 نوفمبر، 2004 إلى 21 مايو، 2012. تتمحور قصة المسلسل حول غريغوري هاوس (هيو لوري)، وهو مدمن مخدرات، غريب الأطوار ومبغض للبشرية لكنه طبيب عبقري يترأس قسم الطب التشخيصي في مستشفى برينستن-بلينسبورو التعليمي في نيوجيرسي. أنشأ فكرة المسلسل الرئيسية بول اتاناسيو بينما تولى ديفيد شور تطوير فكرة الشخصية الرئيسية للمسلسل.

كان هاوس ضمن أول 10 برامج مشاهدة في الولايات المتحدة منذ بداية الموسم الثاني وحتى الموسم الرابع. عرض هاوس في 66 دولة حول العالم. كان هاوس البرامج الأكثر مشاهدة حول العالم في 2008.[1] حاز المسلسل على العديد من الجوائز، بما في ذلك 5 جوائز إيمي، جائزتي غولدن غلوب، جائزة بيبودي و 9 جوائز بيبول تشويس. في 8 فبراير، 2012 أعلنت شبكة Fox أن الموسم الثامن سوف يكون الموسم الأخير للمسلسل.[2] تم عرض الحلقة الأخيرة في 21 مايو، 2012.

الإنتاج[عدل]

إشارات إلى شرلوك هولمز[عدل]

ترد إشارات إلى المحقق الخيالي الشهير شرلوك هولمز الذي أوجده السير آرثر كونان دويل طيلة المسلسل. أوضح شور أنه لطالما كان من محبّي هولمز، وأنّه يعتبر لامبالاة الشخصية بعملائها أمرًا فريدًا من نوعه. يتجلّى هذا التشابه في اعتماد شخصية هاوس على التفكير الاستنتاجي (الاستنباط) وعلم النفس (حتّى في الحالات التي يبدو فيها هذا الأسلوب غير قابل للتطبيق)، بالإضافة إلى تردده في قبول الحالات التي يجدها رتيبة. يتمثّل نهجه الاستقصائي في استبعاد التشاخيص بأسلوب منطقي عندما يبدو الأمر مستحيل الحل؛ وهو النهج الذي يتّبعه هولمز أيضًا. تعزف الشخصيتان كلتاهما على آلات موسيقية (يعزف هاوس على البيانو والإيتار والهارمونيكا، بينما يعزف هولمز على الكمان)، وتدمنان كلتاهما العقاقير (هاوس معتمدٌ على الفيكودين، بينما يتعاطى هولمز الكوكايين للترويح عن نفسه). تعكس علاقة هاوس مع الطبيب جيمس ويلسون علاقة هولمز مع صديقه الطبيب جون واطسون. صرّح الممثل روبرت شون لينارد (الذي يلعب دور الطبيب ويلسون) بأن شخصية هاوس وشخصيته -التي يتشابه اسمها مع اسم واطسون إلى حد كبير- كان من المفترض أن تعملا معًا كما تفعل شخصيتا هولمز وواطسون تمامًا؛ أضاف أنه يعتقد أيضًا أن فريق التشخيص الخاص بهاوس اضطلع بهذا الجانب من دور واطسون. صرّح شور بأن اسم شخصية هاوس «إشادة خفية» لهولمز. يشير عنوان هاوس في المسلسل بشكل مباشر إلى عنوان شارع هولمز، ألا وهو 221 بي بايكر ستريت؛ أمّا عنوان ويلسون فهو 221 بي أيضًا.[3][4][5][6][7][8]

ترد بعض الإشارات الإضافية إلى حكايات شرلوك هولمز في العديد من الحلقات الفردية في المسلسل. تُدعى المريضة الرئيسية في الحلقة التجريبية الأولى من المسلسل ريبيكا أدلر، في إشارة إلى إيرين أدلر التي كانت إحدى شخصيات قصة شرلوك هولمز القصيرة الأولى تحت عنوان «فضيحة في بوهيميا». في الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني، يطلق النارَ على هاوس رجل مسلّح مجنون يُدعى «موريارتي»، وهو اسم عدوّ هولمز اللدود. في حلقة «إنها كذبة رائعة» في الموسم الرابع من المسلسل، يتلقّى هاوس هدية «الإصدار الثاني لكونان دويل» في عيد الميلاد. نرى هاوس وهو يلتقط مفاتيحه وعلبة الفيكودين من على نسخة كتاب مذكّرات شرلوك هولمز لكونان دويل، وذلك خلال حلقة «الحكّة» في الموسم الخامس من المسلسل. يحاول هاوس خداع فريقه مستخدمًا أحد كتب جوزيف بيل -الذي ألهم كونان دويل في كتابته لشرلوك هولمز- وذلك في حلقة «بهجة إلى العالم» من الموسم الخامس أيضًا. كان ويلسون قد أهداه هذا المجلّد بمناسبة عيد الميلاد، جنبًا إلى جنب مع رسالة جاء فيها «غريغ، جعلني أفكر بك». أخبر ويلسون أعضاء فريق هاوس أن سبب ما يحدث هو مريضة هاوس التي تُدعى إيرين أدلر، وذلك قبل أن يعترف بأنه هو من أعطى هذا الكتاب لهاوس. تظهر في الحلقة الثالثة من الموسم السابع سلسلة من الكتب البوليسية من بطولة شاب صغير من تأليف أحد مرضى هاوس، إذ ينتهي المجلد الأخير غير المنشور منها نهايةً غامضةً بالنسبة للشخصية الرئيسية؛ الأمر الذي يذكّرنا بـ«المشكلة الأخيرة». تشيد نهاية المسلسل أيضًا بوفاة هولمز الجلّية في «المشكلة الأخيرة»؛ القصّة التي كان ينوي كونان دويل أن ينهي من خلالها سلسلة هولمز.[9][10][11][12][13][14]

قصة المسلسل[عدل]

غريغوري هاوس طبيب عبقري غريب الأطوار، يترأس فريقاً من الأطباء بمستشفى (برينستون بلينزبورو) بولاية نيوجيرسي، تتمحور معظم الحلقات حول عملية تشخيص المريض، وتبدأ بمشهد قصير خارج المستشفى ينتهي ببداية ظهور أعراض المرض على المريض. عادةً الحلقة النموذجية من المسلسل ترصد محاولات الفريق الطبي في تشخيص المرض وعلاج المريض، التي تبوء بالفشل إلى أن تصبح حالة المريض حرجة. من المعروف أن الفريق الطبي التي يترأسه الدكتور هاوس لا ينظر سوى في حالات المرضى الذين تخفق المستشفيات الأخرى في التوصل إلى تشخيص صحيح ودقيق لحالاتهم المرضية، نظرا لتعقد تلك الحالات المرضية إلى حد كبير. تركز الحبكة على النظريات الطبية والممارسات الغير تقليدية لهاوس، وعلى ردود أفعال الشخصيات الأخرى تجاهها، أكثر من التركيز على تفاصيل عملية العلاج نفسها.

يتبنى الفريق طريقة التشخيص التفريقي، سرد جميع المسببات التي يمكن أن تسبب المرض على لوح أبيض ومن ثم إستبعاد الاحتمالات البعيدة، عادةً لأن أحد أطباء الفريق (عادةً هاوس) يقدم مبرر منطقي يقضي بإستبعادهم. غالبا ما يتم تشخيص المرض بصورة خاطئة على مدار كل حلقة وعلاجه باستخدام أدوية وعقاقير غير ملائمة والتي لا تؤثر على المريض في أفضل الأحوال أو قد تؤدي تعرض المريض للمزيد من المضاعفات؛ الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى مساعدة هاوس وفريقه إلى للتوصل للتشخيص السليم. غالبا ما يستنتج هاوس التشخيص الصحيح فجأةً، غالبا ما تكون بسبب ملاحظة عابرة تدلي بها إحدى الشخصيات الأخرى. تتراوح التشخيصات من الأمراض الشائعة نسبيا إلى الأمراض النادرة جدا.

يواجه الفريق صعوبات في عملية التشخيص بسبب تحفظ المريض وإخفاء بعض الأمور لسبب أو لآخر، لذلك هاوس لا يعتمد على أقوال المريض بل على فرضية أن "المريض يكذب" في عملية التشخيص، مما يجعل عملية اقتحام منزل المريض، سواء بموافقته أو بدونها، إجراءً اعتياديا من أجل البحث عن أي أدلة قد تساعد في التوصل إلى التشخيص المناسب. لأن العديد من نظرياته تنزع إلى الاعتماد على الأفكار الجدلية، فغالبا ما يواجه الكثير من المتاعب في الحصول على التصاريح اللازمة من مديرة المستشفى، دكتور ليزا كادي، من أجل اتخاذ الإجراءات الطبية التي يراها ضرورية، وخصوصا عندما يكون الإجراء المقترح ذو مخاطرة عالية ومريب أخلاقيا.

جزء كبير من القصة يدور حول استعمال هاوس للفيكودين من أجل تسكين ألمه، الذي سببه احتشاء في عضلة الفخذ لديه قبل 5 سنوات من أحداث الموسم الأول، مما يظطره لأستخدام عكاز. يعترف هاوس في الموسم الأول بأنه مدمن فيكودين ولكن هذا لا يسبب أية مشكلة لأنه الفيكودين يساعده على القيام بعمله ويسكن ألمه. يشجعه زملائه الدكتور ويلسون وكادي على الدخول لمصح إعادة التأهيل من المخدرات عدة مرات. عندما لا يستطيع الحصول على الفيكودين أو عندما يشعر بألم غير اعتيادي، يلجأ للعلاج الذاتي عبر مخدرات مسكنة للألم مثل المورفين أو الأوكسيكودون. كثيرا ما يشرب هاوس الكحول خارج ساعات العمل، ويصنف نفسه كـ "سكير".

يعد دكتور هاوس، في كثير من جوانبه، شبيها بشخصية شيرلوك هولمز في المجال الطبي. ويتضح هذا التشابه إلى حد كبير من خلال العديد من عناصر حبكة المسلسل، مثل اعتماد دكتور هاوس على علم النفس في كشف غموض أي حالة طبية، وعنوان منزل دكتور هاوس، وعزفه على إحدى الآلات الموسيقية، وعلاقته بدكتور جيمس ولسون (إشارة إلى جون واطسون).

الشخصيات[عدل]

شخصيات هاوس الرئيسية في الموسم الأول: ويلسون، كادي ، تشيس ، هاوس، كاميرون، وفورمان
  • هيو لوري بدور غريغوري هاوس (علم التشخيص المرضي): رئيس قسم الطب التشخيصي، وهو طبيب عبقري موهوب لكنه غريب الاطوار لا يؤمن بما يؤمن به عامة البشر من مشاعروعلاقات إنسانية.
  • ليسا أدلستين بدور ليسا كادي (طب الغدد الصماء): مديرة المستشفى الذي يعمل به هاوس، وهي دائما على خلاف مع هاوس وان كانت تضمر له المحبة ويلعب المسلسل على تطوّر علاقة حميمة بينهما.
  • روبرت شون لينارد بدور جيمس ويلسون (طب الأورام): صديق هاوس المقرب والوحيد الذي يحاول دائما تهذيب طباع هاوس وافكاره المجنونة.
  • عمر ايبس بدور إيريك فورمان (طب الجهاز العصبي): عضو في فريق هاوس الأول ويعود إلى فريق هاوس الثاني أيضاً، طبيب أعصاب أسود ودائما على خلاف مع هاوس.
  • جيسي سبنسر بدور روبرت تشيس (جراح، طب العناية المركزة): عضو في فريق هاوس الأول، طبيب أسترالي ذكي وسيم ابن طبيب مشهور ومن المفترض انه طبيب غني، وغالبا ما يوافق على أفكار هاوس.
  • جنيفر موريسون بدور أليسون كاميرون (علم المناعة): عضو في فريق هاوس الأول لكنّها تتركه وتدخل في علاقة مع زميلها (روبرت تشيس)، طبيبة مثالية جداً مما يجعلها في خلاف دائم مع هاوس.
  • بيتر جاكوبسن بدور كريس تاوب (الجراحة التجميلية): عضو في فريق هاوس الثاني، يترك الجراحة التجميلية حفاظاً على زواجه ويلتحق بفريق هاوس التشخيصي محاولاً إثبات كفاءته.
  • كال بين بدور لورانس كاتنر (الطب الرياضي، إعادة التأهيل): طبيب شاب هندي الأصل عضو في فريق هاوس الثاني، خرج من المسلسل بطريقة مفاجئة بسبب انتقال بين إلى فريق تصوير الرئيس أوباما في البيت الأبيض في 2009.
  • أوليفيا وايلد بدور رمي هادلي/"ثيرتين" (الطب الباطني): الأنثى الوحيدة في فريق هاوس الثاني، وهي مصابة بداء هنتنغتون ومحكومٌ عليها بالموت البطيء.
  • أمبير تامبلين بدور مارثا ماسترز: وهي طالبة طب حائزة على شهادتي دكتوراه في الرياضيات التطبيقية وتاريخ الفن تنضم لفريق هاوس لتحل محل "ثيرتين" التي تركت الفريق.
  • أوديت أنابل بدور جيسيكا أدامز (طب العيادة): كانت طبيبة في عيادة السجن الذي دخله هاوس، تترك لاحقا العيادة وتنضم لفريق هاوس في المستشفى بعد خروجه من السجن.
  • تشارلين يي بدور تشي بارك (طب الجهاز العصبي): وهي طبيبة ذات أصول آسيوية، حيث تكون الطبيبة الوحيدة التي يحصل هاوس عليها عند خروجه من السجن.

التوزيع[عدل]

في 2008، وُزع هاوس وعُرض في 66 دولة. بجمهور بلغ أكثر من 81.8 مليون مشاهد حول العالم، كان هاوس المسلسل الأكثر مشاهدة عالميا بأرقام فاقت بكثير أرقام المشاهدين للمسلسلات التلفزيونية الرائدة في السنتين السابقتين (CSI وCSI: Miami).[15][16] في السنة التالية، حل هاوس المرتبة الثانية عالميا خلف CSI.[17]

الإستقبال[عدل]

الإستقبال النقدي[عدل]

لاقى المسلسل عند بدء عرضه مراجعات نقدية إيجابية جدا،[18] كان يعتبر المسلسل بمثابة بقعة مشرقة في جدول برامج Fox، الذي كان يحتوي بشكلٍ كبير على برامج تلفزيون الواقع.[19] في موقع ميتاكريتيك حصل الموسم الأول على 74% بناءً على 27 مراجعة.[20] مات روش من مجلة TV Guide وصف المسلسل بأنه "علاج غير تقليدي لمشكلة مسلسلات الدراما الطبية التقليدية".[21] أشاد ديفيد بيانكولي من صحيفة New York Daily News بالمستوى العالي للتمثيل وسيناريو.[22]

لاقت شخصية غريغوري هاوس بالأخص إشادات إيجابية جدا من جميع النقاد.[18][23] توم شيلس من صحيفة The Washington Post وصف شخصية هاوس بأنها "أكثر شخصية إثارة ظهرت على شاشة التلفاز منذ سنوات عديدة".[24] روب أوين من صحيفة Pittsburgh Post-Gazette وجد شخصيته بأنها "غير متعاطفة بشكل ساحر".[25] قارن العديد من النقاد هاوس مع محققين خياليين مثل، هرقل بوارو وأدريان مونك.[26] كما نال أداء لوري استحساناً كبيراً من النقاد أيضاً.[27][28] تيم غودمان من صحيفة San Francisco Chronicle وصفه بأنه "أُعجوبة تستحق المشاهدة" و"أهم سبب لمشاهدة هاوس".[29] غابرييل دونلي من صحيفة Daily Mail ذكر أن شخصية لوري المعقدة كانت السبب الأبرز لنجاح تجسيد الشخصية بهذه الدرجة من الدقة.[30]

مواسم المسلسل والمراتب السنوية[عدل]

تفاصيل عرض مواسم المسلسل في الولايات المتحدة
الموسم الحلقات البث الاصلي المرتبة
(في الولايات المتحدة)
المشاهدين
(بالملايين)
بداية الموسم نهاية الموسم الموسم السنوي
1 22 16 نوفمبر، 2004 24 مايو، 2005 2004–05 #24 13.34[31]
2 24 13 سبتمبر، 2005 23 مايو، 2006 2005–06 #10 17.35[32]
3 24 5 سبتمبر، 2006 29 مايو، 2007 2006–07 #5 19.95[33]
4 16 25 سبتمبر، 2007 19 مايو، 2008 2007–08 #7 17.64[34]
5 24 16 سبتمبر، 2008 11 مايو، 2009 2008–09 #16 13.62[35]
6 22 21 سبتمبر، 2009 17 مايو، 2010 2009–10 #22 12.76[36]
7 23 20 سبتمبر، 2010 23 مايو، 2011 2010–11 #42 10.32[37]
8 22 3 أكتوبر، 2011 21 مايو، 2012 2011–12 #58 8.69[38]

الجوائز والترشيحات[عدل]

ترشّح المسلسل لـ169 جائزة وفاز بـ56 منها خلال سنوات عرضه من 2004 وحتى 2012. ترشح لوري وحده 38 مرة وفاز بـ 14 منها. ومن أهم هذه الجوائز:

جائزة الإيمي[عدل]

ديفيد شور فاز بجائزة الإيمي في 2005
هيو لوري فاز بجائزة الغولدين غلوب مرتين من أصل 6 ترشيحات
السنة الفئة المرشح الحلقة النتيجة
2005 أفضل كتابة لمسلسل درامي[39] ديفيد شور "Three Stories" فوز
أفضل ممثل في مسلسل درامي[40] هيو لوري ترشُح
2006 أفضل مسلسل درامي[41] ترشُح
2007 أفضل ممثل في مسلسل درامي[42] هيو لوري "Half-Wit"[43] ترشُح
أفضل ممثل ضيف في مسلسل درامي[44] ديفيد مورس "Finding Judas"[45] ترشُح
أفضل مسلسل درامي[46] "Half-Wit"[47] ترشُح
2008 أفضل ممثل في مسلسل درامي[48] هيو لوري "House's Head"[49] ترشُح
أفضل إخراج في مسلسل درامي[50] غريغ ياتينس "House's Head" فوز
أفضل مسلسل درامي[51] "Frozen"[52] ترشُح
2009 أفضل ممثل في مسلسل درامي[53] هيو لوري ترشُح
أفضل مسلسل درامي[54] ترشُح
2010 أفضل ممثل في مسلسل درامي[55] هيو لوري "Broken" ترشُح
2011 أفضل ممثل في مسلسل درامي[56] هيو لوري "After Hours" ترشُح

جائزة الغولدن الغلوب[عدل]

أوليفيا وايلد ترشحت 4 مرات لجائزة تين تشويس
السنة الفئة المرشح النتيجة
2006 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[57] هيو لوري فوز
2007 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[58] هيو لوري فوز
2008 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[59] هيو لوري ترشُح
أفضل مسلسل درامي[59] ترشُح
2009 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[60] هيو لوري ترشُح
أفضل مسلسل درامي[60] ترشُح
2010 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[61] هيو لوري ترشُح
أفضل مسلسل درامي[61] ترشُح
2011 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[62] هيو لوري ترشُح

جائزة نقابة الكتاب الأمريكية[عدل]

السنة الفئة المرشح الحلقة النتيجة
2006 أفضل حلقة درامية[63] لورانس كابلو "Autopsy" فوز
2009 أفضل حلقة درامية[64] دوريس إيغان وليونارد ديك "Don't Ever Change" ترشُح
2010 أفضل حلقة درامية[65][66] راسل فريند، غاريت ليرنر، ديفيد فوستر وديفيد شور "Broken Part 1 & 2" فوز
2011 أفضل حلقة درامية[67] راسل فريند، غاريت ليرنر وبيتر بليك "Help Me" ترشُح

جائزة ستالايت[عدل]

ليسا إدلستين فازت بجائزة ساتلايت في 2005
السنة الفئة المرشح النتيجة
2005 أفضل مسلسل درامي[68] فوز
أفضل إصدار دي في دي لمسلسل تلفزيوني[68] الموسم الأول ترشُح
أفضل ممثل في مسلسل درامي[68] هيو لوري فوز
أفضل ممثلة مساعدة في مسلسل، مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني[68] ليسا إدلستين فوز
2006 أفضل ممثل في مسلسل درامي[69] هيو لوري فوز
أفضل مسلسل درامي[69] فوز
2007 أفضل ممثل في مسلسل درامي[70] هيو لوري ترشُح

جوائز بيبول تشويس[عدل]

روبرت شون لينارد ترشح لجائزة بيبول تشويس في 2011
جنيفر موريسون كانت صمن المرشحين لجائزة نقابة ممثلي الشاشة في 2009 عن فئة أفضل أداء لطاقم تمثيل في مسلسل درامي
السنة الفئة المرشح النتيجة
2007 المسلسل الدرامي المفضل ترشُح
2008 المسلسل الدرامي المفضل[71] فوز
2009 المسلسل الدرامي المفضل[72] فوز
النجم التلفزيوني المفضل[72] هيو لوري فوز
2010 المسلسل الدرامي المفضل[73] فوز
النجم التلفزيوني المفضل[73] هيو لوري فوز
2011 المسلسل الدرامي المفضل[74] فوز
النجم التلفزيوني المفضل[74] هيو لوري فوز
النجمة التلفزيونية المفضلة[74] ليسا إدلستين فوز
الطبيب التلفزيوني المفضل[74] هيو لوري فوز
روبرت شون لينارد ترشُح
2012 المسلسل الدرامي المفضل[75] ترشُح
النجم التلفزيوني المفضل [76] هيو لوري ترشُح

جائزة نقابة ممثلي الشاشة[عدل]

السنة الفئة المرشح النتيجة
2006 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[77] هيو لوري ترشُح
2007 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[78] هيو لوري فوز
2008 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[79] هيو لوري ترشُح
2009 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[80] هيو لوري فوز
أفضل أداء لطاقم تمثيل في مسلسل درامي[81] ترشُح
2010 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[82] هيو لوري ترشُح
2011 أفضل أداء لممثل في مسلسل درامي[83] هيو لوري ترشُح

المراجع[عدل]

  1. ^ Eurodata TV Worldwide, Agence France Presse (June 12, 2009). "'House' is the world′s most popular TV show". مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2009. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Seidman, Robert (February 8, 2012). "Current Season to Be The Last for 'House'". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ February 8, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Gibson, Stacey (March 2008). "The House That Dave Built". University of Toronto Magazine. مؤرشف من الأصل في June 1, 2009. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Frum, Linda (March 14, 2006). "Q&A with 'House' creator David Shore". مجلة ماكلين. Rogers Communications. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ January 2, 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ MacIntyre, April (November 17, 2008). "'House M.D.' interview: Katie Jacobs talks Cuddy, Cameron and House triangle". Monsters and Critics. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ January 6, 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "House and Holmes: A Guide to Deductive and Inductive Reasoning" (PDF). FactCheck. مؤرشف من الأصل (PDF) في August 7, 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Slate, Libby (April 17, 2006). "House Calls, An Evening with House". أكاديمية فنون وعلوم التلفزيون. مؤرشف من الأصل في February 9, 2009. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Hunting". House, M.D. November 22, 2005. شبكة فوكس التلفزيونية. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Writer: Blake, Peter. Director: Straiton, David (December 9, 2008). "Joy to the World". House. Fox. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Sepinwall, Alan (May 22, 2012). "Series Finale Review: 'House'—'Everybody Dies': Keep Me in Your Heart for a While". HitFix. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ June 6, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Writer: Blake, Peter. Director: Yaitanes, Greg (November 11, 2008). "The Itch (House)". House. Fox. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Wild, Diane Kristine (May 24, 2006). "TV Review: House Season Finale – "No Reason"". Blogcritics. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Writer: Davis, Pam. Director: Shakman, Matt (January 29, 2008). "It's a Wonderful Lie". House. Fox. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Murray, Scott (April 26, 2007). "Is there a Dr Watson in the House?". ذي إيج. صفحة 21. In the pilot, the patient is Rebecca Adler, named, no doubt, after Irene Adler. 'To Sherlock Holmes, she was always the woman,' as Dr. Watson so tenderly described her. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "'House' Is World's Most Popular TV Show: Ratings". AFP. June 12, 2009. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2009. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "'House' Becomes World's Most Popular TV Show". Huffington Post. June 12, 2009. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ May 8, 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Porter, Rick (June 11, 2010). "'CSI': The world's most-watched show". Zap2it. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ June 6, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. أ ب Davies, Hugh (November 20, 2004). "Dr Laurie has viewers of US TV in stitches". ديلي تلغراف. London. مؤرشف من الأصل في 22 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Stanley, Alessandra (November 16, 2004). "With Terminal Witticism, Even Cancer Can Be Fun". نيويورك تايمز. صفحة E5. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "House - Season 1 Reviews". CBS Interactive Inc. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ February 8, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ Roush, Matt (November 8, 2004). "Roush Review, Doctor Feel bad; Don't ask this grouch to make house calls". تي في جايد  [لغات أخرى]. صفحة 1. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ Bianculli, David (November 16, 2004). "'House' Gets Fine Treatment". نيويورك ديلي نيوز. مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2010. اطلع عليه بتاريخ June 3, 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ Fuchs, Cynthia (November 22, 2004). "House, Humanity Is Overrated". بوبماترس. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ Shales, Tom (November 16, 2004). "'House': Watching Is the Best Medicine". واشنطن بوست. مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Owen, Rob (November 14, 2004). "TV Review: Hugh Laurie makes 'House' worth a visit". Pittsburgh Post-Gazette. مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ McFarland, Melanie (November 16, 2004). "Fox's medical drama 'House' is a welcome transfusion of quality programming". Seattle Post-Intelligencer. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Flynn, Gillian (December 3, 2004). "House (2004)". انترتينمنت ويكلي. مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2015. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ Bianco, Robert (November 16, 2004). "There's a doctor worth watching in 'House'". يو إس إيه توداي. مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ Goodman, Tim (November 15, 2004). "Network meddling by Fox execs starts the deathwatch for 'House'". سان فرانسيسكو كرونيكل. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ Donnelly, Gabrielle (August 9, 2008). "Is Hugh Laurie the new George Clooney? The House actor on how he's set pulses racing as TV's moodiest medic". ديلي ميل. مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ "ABC Television Network 2004–2005 Primetime Ranking Report". (June 1، 2005). هيئة الإذاعة الأمريكية. Retrieved نوفمبر 6، 2007. نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ "ABC Television Network 2005–2006 Primetime Ranking Report". (مايو 31، 2006). هيئة الإذاعة الأمريكية. Retrieved نوفمبر 6، 2007. نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ "ABC Television Network 2006–2007 Primetime Ranking Report". (مايو 30، 2007). هيئة الإذاعة الأمريكية. Retrieved مايو 31، 2011. نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ "ABC Television Network 2007–2008 Primetime Ranking Report". (مايو 28، 2008). هيئة الإذاعة الأمريكية. Retrieved July 3، 2009. نسخة محفوظة 27 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ "ABC Television Network 2008–2009 Primetime Ranking Report". (June 2، 2009). هيئة الإذاعة الأمريكية. Retrieved مايو 31، 2011. نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ "Final 2009–10 Broadcast Primetime Show Average Viewership". TV by the Numbers. June 16، 2010. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ July 29، 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  37. ^ Gorman, Bill (June 1، 2011). "2010–11 Season Broadcast Primetime Show Viewership Averages". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ June 1، 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  38. ^ Gorman, Bill (2012-05-24). "Complete List Of 2011–12 Season TV Show Viewership: 'Sunday Night Football' Tops، Followed By 'American Idol،' 'NCIS' & 'Dancing With The Stars'". TVbytheNumbers. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. ^ Writing for a Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2005 - Outstanding Writing for a Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. ^ Lead Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2005 - Outstanding Lead Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. ^ Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2006 - Outstanding Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  42. ^ Lead Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2007 - Outstanding Lead Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  43. ^ Galvan, Ralph (September 12, 2007). "2007 Emmy Analysis: Drama Lead Actor". BuddyTV. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  44. ^ Guest Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2007 - Outstanding Guest Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  45. ^ 'O Neill, Tom (July 30, 2007). "We've got the titles of episodes submitted by Emmy's guest actors!". The Los Angeles Times. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 نوفمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  46. ^ Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2007 - Outstanding Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  47. ^ Kubicek, John (August 21, 2008). "Drama Series Emmy Episode Analysis". BuddyTV. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  48. ^ Lead Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2008 - Outstanding Lead Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  49. ^ 'O Neil, Tom (July 2, 2008). "Breaking Bad star Bryan Cranston breaks into the Emmy list of Top 10 semifinalists for best drama actor". Los Angeles Times. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  50. ^ "Academy of Television Arts and Sciences 60th Primetime Emmy Awards" (Press release). Academy of Television Arts & Sciences. September 21, 2008. مؤرشف من الأصل (PDF) في 04 أغسطس 2009. اطلع عليه بتاريخ 18 أكتوبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  51. ^ "Complete 2008 Nominations List". Academy of Television Arts & Sciences. June 17, 2008. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 أكتوبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. ^ Dawn, Randee (September 14, 2008). "Emmy voting process forces some tough choices". Reuters. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 22 نوفمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. ^ Lead Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2009 - Outstanding Lead Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. September 23, 2012. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  54. ^ Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2009 - Outstanding Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 1 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. ^ Lead Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2010 - Outstanding Lead Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. ^ Lead Actor In A Drama Series "Primetime Emmy Awards nominations for 2011 - Outstanding Lead Actor In A Drama Series" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Academy of Television Arts & Sciences. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  57. ^ "2006 Golden Globe Awards". رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية. 2005. مؤرشف من الأصل في 09 مارس 2008. اطلع عليه بتاريخ May 4, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  58. ^ "2007 Golden Globe Awards". Hollywood Foreign Press Association. 2006. اطلع عليه بتاريخ May 4, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  59. أ ب "2008 Golden Globe Awards". Hollywood Foreign Press Association. 2007. مؤرشف من الأصل في 09 مارس 2008. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  60. أ ب Williams, Don (December 11, 2008). "Golden Globes: 'True Blood','Mad Men' Among Nominees". BuddyTV. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. أ ب "Golden Globe Winners 2010 | List of Golden Globes Winners and Nominees". Moviefone.com. مؤرشف من الأصل في 20 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  62. ^ "The 68th Annual Golden Globe Awards Nominations". Hollywood Foreign Press Association. December 14, 2010. مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  63. ^ "Official winners of the 2006 Writers Guild of America Awards". نقابة الكتاب الأمريكية. مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  64. ^ "2009 Writers Guild Awards Television, Radio, News, Promotional Writing, and Graphic Animation Nominees Announced". Writers Guild of America. September 12, 2008. مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  65. ^ "Writers Guild Awards – 2010 Awards Winners". Writers Guild of America. 2010. مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  66. ^ Gregg Mitchell & Sherry Goldman (2009). "2010 Writers Guild Awards Television, Radio, News, Promotional Writing, and Graphic Animation Nominees Announced". Writers Guild of America. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  67. ^ "2011 WGA Awards TV Nominees Announced". Writers Guild of America. مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  68. أ ب ت ث "2005 10th Annual Satellite Awards". International Press Academy. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  69. أ ب "2006 11th Annual Satellite Awards". International Press Academy. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  70. ^ "2007 12th Annual Satellite Awards". International Press Academy. مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  71. ^ "Past Winners and Nominees – 2008". Peopleschoice.com. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ May 8, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  72. أ ب "Past Winners and Nominees – 2009". Peopleschoice.com. مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ July 7, 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  73. أ ب "Full List of People's Choice Awards 2010". The Hollywood Gossip. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  74. أ ب ت ث "People's Choice Awards 2011 Nominees". Peopleschoice.com. مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  75. ^ "2012 People's Choice Awards winners and nominees". Zap2it. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  76. ^ "2012 People's Choice Awards winners and nominees". Zap2it. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  77. ^ "Brokeback leads SAG Award nominations". CNN. January 5, 2006. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  78. ^ King, Susan (January 29, 2007). "Screen Actors Guild Awards: A long shot amid the sure things". Los Angeles Times. صفحة E8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  79. ^ "2008 SAG award nominees". Variety. January 24, 2008. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  80. ^ "Heath Ledger wins best supporting actor at Screen Actors Guild awards". The Courier-Mail. January 26, 2009. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ July 1, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  81. ^ Nielsen, David (January 23, 2009). "Screen Actors Guild often proves prescient". The Columbus Dispatch. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  82. ^ "Screen Actors Guild Awards shine Oscar light on Inglourious Basterds, not Avatar". Moviemet.com. مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  83. ^ "The 17th Annual Screen Actors Guild Awards | Screen Actors Guild Awards". Screen Actors Guild. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ July 6, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]