بوابة:ألمانيا/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 {{{3}}} أرشيف المقالات الألمانية في بوابة ألمانيا

اللغة الألمانية (تسمية ذاتية: Deutsch دُو يتش) تلفظ [dɔʏ̯tʃ] ) هي اللغة الرسمية للجمهورية الألمانية الاتحادية وللجمهورية النمساوية وهي إحدى اللغات الرسمية للإتحاد السويسري. تنتمي إلى أسرة اللغات الجرمانية الغربية، وتعتبر إحدى اللغات الأم الأكثر شيوعا في الإتحاد الأوروبي. تستخدم اللغة الألمانية في المقام الأول في ألمانيا (اللغة الأولى بالنسبة إلى أكثر من 95% من السكان)، ثم النمسا (89%) وسويسرا (65%). كا أن غالبية السكان في ليختنشتاين تتحدث بالألمانية.



يبدأ تاريخ ألمانيا تقليدياً مع تشكل الممالك الألمانية في القرن العاشر. يشار إلى تلك الكيانات باسم إمبراطورية الفرنجة. تحدر سكانها من الجرمان والسلتيين وفي الغرب أيضاً من قبل المستوطنين والفيالق الرومانية. بسبب العلاقات الخاصة مع البابوية في روما تمكنت سلالة أوتو الإمبراطورية الحاكمة بالفعل من وضع أسس الإمبراطورية الرومانية المقدسة، كما استندت السلالتان السالية وهوهنتشاوفن على دعم الكنيسة الإمبراطورية.



الألامانيون (بالألمانية: Alamannen) هم إحدى تحالفات من القبائل الجرمانية الذي تشكل خلال القرن الثالث الميلادي من قبائل الإلبه الجرمانية والسويبية، على الأرجح إلى جانب السمنونيين، واليوثونغيين، إضافة إلى قبائل ألمانية أخرى ووحدات عسكرية وتوابعها في المنطقة الواقعة بين الراين، وماين وليخ. استقرت هذه الجماعات حول الجزء العلوي من نهر الماين بالمنطقة التي تقع اليوم في جنوب غرب ألمانيا.



الإمبراطورية الألمانية (بالألمانية: Deutsches Reich؛ دويتشس رايخ)، ويطلق عليها أحيانا الرايخ الثاني هي إمبراطورية تأسست سنة 1871 بعد اتحاد الدول الألمانية وتنصيب ملك بروسيا فيلهلم الأول إمبراطورا للألمان. تعاقب على حكم الإمبراطورية الألمانية الإمبراطور فيلهلم الأول المؤسس من سنة 1871 حتى سنة 1888، ثم فريدريش الثالث وحكم أقل من سنة (1888) ثم فيلهلم الثاني حتى سنة 1918 حين تحولت ألمانيا إلى جمهورية اتحادية (جمهورية فايمار) بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى.



حركة توحيد ألمانيا هي عملية اتحاد مجموعة من الولايات في إطار دولة قومية تمت رسميا في 18 يناير 1871 في قاعة المرايا بقصر فيرساي في فرنسا بدفع من رئيس الوزراء الألماني آنذاك أوتو فون بسمارك. توافد أمراء الولايات الألمانية على القصر ليعلنوا فيلهلم الأول ملكُ بروسيا إمبراطور الإمبراطورية الألمانية بعد استسلام فرنسا في الحرب الفرنسية البروسية. يمثل توحيد ألمانيا في سنة 1871 لحظة واحدة فقط في عمليات التوحيد التي شهدتها الولايات الألمانية فيما بينها والتي دامت أكثر من قرن قبل الإعلان الرسمي في سنة 1871 بسبب الفوارق الدينية واللغوية والثقافية بين سكان البلاد الفدرالية الجديدة.



تعد ألمانيا واحدة من أنشط الدول السياحية في العالم. فبالإضافة إلى مناظرها الطبيعية الخلابة والأنشطة المتنوعة التي تقام في مدنها، توفر ألمانيا لضيوفها خدمات سياحية متنوعة بدءاً بشبكة المواصلات العامة المتطورة والتي تشمل القطارات السريعة وقطارات الأنفاق (المترو) وحافلات النقل الجماعي وسيارات الأجرة، ومروراً بالمؤسسات السياحية كالفنادق ودور الضيافة والمطاعم والمقاهي، وانتهاءاً بالأماكن الترفيهية كالمسارح والحدائق العامة وما شابه ذلك. حيث تحتل ألمانيا المرتبة السابعة في قائمة الدول النشطة سياحياً على مستوى العالم، إذ تشير البيانات التي أصدرتها منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.



اقتصاد ألمانيا يعتبر أحد أكبر إقتصادات العالم حيث أنه يحتل المركز الرابع من حيث الناتج المحلي الإجمالي بعد الولايات المتحدة والصين واليابان. والمرتبة الخامسة من حيث القوة الشرائية. تعتبر ألمانيا الأكثر سكاناً في أوروبا حيث أن عدد سكانها يبلغ 82 مليون نسمة تقريباً. اقتصاد ألمانيا المزدهر يجذب الملايين من المهاجرين من مختلف أنحاء العالم، حتى أصبحت ثالث أكبر دولة من حيث عدد المهاجرين لها.



تعتبر أنظمة الصحة في ألمانيا من أقدم الأنظمة في العالم، حيث تم انشاء أول نظام تأمين صحي سنة 1883، وصنفت ألمانيا سنة 2004 في المركز الثلاثين عالمياً في متوسط العمر المأمول (78 عاماً). كما أن لها نسبة منخفضة جداً لمعدل وفيات الأطفال (تقدّر بحوالي ـ4.7 لكل 1.000 مولود حي)، وتأتي ألمانيا في المركز الثامن عالمياً في عدد الأطباء (بمعدل 3.3 طبيب لكل 1.000 شخص). وبلغ في سنة 2001 مجموع انفاق ألمانيا على الصحة 10.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.



المنتخب الوطني الألماني لكرة القدم (بالألمانية: Deutsche Fußballnationalmannschaft)، ويختصر "بالمانشافت" هو ممثل ألمانيا الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس اتحاد كرة القدم الألماني سنة 1900، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم سنة 1904. يعد المنتخب الألماني أكبر منتخب لكرة القدم في التاريخ من حيث الإنجازات والأرقام القياسية وأكثر منتخب فاز بمباريات في كأس العالم وأكثر المنتخبات حفاظا على مستواه في كأس العالم على مر التاريخ. يعد المنتخب الألماني أشد المنتخبات شراسة، وحتى في أحلك ظروفه نجح في الوصول إلى نهائيات كأس العالم. فاز بكأس العالم أربع مرات وحصل على المركزين الثان والثالث أربع مرات كذلك، (رقم قياسي).



جدار برلين (بالألمانية: Berliner Mauer برلينر ماور) كان جدارا طويلا يفصل شطري برلين الشرقي والغربي والمناطق المحيطة في ألمانيا الشرقية. كان الغرض منه تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية. بدأ بناءه في 13 أغسطس 1961 وجرى تحصينه على مدار السنين، ولكن تم فتحه في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل.



نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم هو نادي رياضي ألماني يتخذ من مدينة ميونيخ الواقعة في مقاطعة بافاريا الألمانية مقراً له، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا، حيث نجح النادي في حصد لقب الدوري الألماني لثلاث وعشرون مرة والكأس في 15 مناسبة، كما استطاع الحصول على 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا. تأسس بايرن ميونيخ سنة 1900 على أيدي 11 لاعباً لكرة القدم بقيادة فرانتز جون، وقد شهد النادي حقبته الذهبية في منتصف السبعينات من القرن الماضي تحت قيادة نجمه التاريخي فرانتز بيكنباور حيث استطاع أن يفوز بثلاث بطولات متتالية لكأس أوروبا (المسمَى القديم لدوري أبطال أوروبا) بين عامي 1974-1976، واستمر تألق الفريق منذ ذلك الوقت وهو يعتبر حالياً أنجح الأندية الألمانية في العقد الماضي إذ أحرز 5 بطولات للدوري الألماني في آخر عشر سنوات، أما آخر لقب أوروبي للنادي فيعود لسنة 2001 عندما فاز البايرن بدوري الأبطال للمرة الرابعة في تاريخه بعدما تغلب على فالنسيا الإسباني، وأبرز عداوات البايرن فهي مع أندية بوروسيا دورتموند، وميونيخ 1860 وأف-سي نورمبرغ على المستوى المحلي، وريال مدريد، ومانشستر يونايتد والميلان على المستوى الأوروبي.



كنوت هو دُبٌ قطبي ولد في حديقة حيوان برلين، ولم ترغب أمه فيه عند ولادته، مما أثار دهشة حراس الحديقة ودفعهم إلى تربيته بأنفسهم. كان أول ديسم قطبي يولد في حديقة حيوان برلين ويبقى على قيد الحياة بعد الفطام منذ أكثر من ثلاثين عاماً. بعد مفاوضات دولية نجحت الحديقة في تحويله إلى مصدر سياحي وتجاري. وقامت صحيفة بيلد الألمانية بنشر عدة منشورات لتشجيع الناس على دعم تحركاتهم لجمع دعم شعبي لأجل الإفراج عن هذا الديسم من حديقة الحيوان نظرًا لأن حبسه مخالف لحقوق الحيوان، لكن ذلك أثار ردود أفعال عدد كبير من الناس يؤيدون تربيته على يد البشر داخل الحديقة. وقد قام الأطفال بإحتجاجات أمام حديقة الحيوان، وتم إرسال خطابات ورسائل بريد إلكترونية تتعاطف مع الحيوان من كل أنحاء العالم. وقد مثل كنوت ظاهرة إعلامية سميت بالكنوتمانيا حيث ظهر على شكل ألعاب الأطفال وفي منتجات وسائل الإعلام المختلفة، والكتب، وأقراص الفيديو. وبنهاية عام 2007 بلغت إيرادات حديقة حيوان برلين حوالي 5 ملايين يورو. ويعتقد بإن نسبة أرقام الحضور لحديقة الحيوان زادت بنسبة 30%، ليصبح ذلك العام الأعلى ربحاً للحديقة على مدار 163 سنة من تاريخها. وفي التاسع من مارس عام 2011 نفق كنوت بعد الظهر وهو في عامه الرابع.



فولكس فاجن بيتل أو الخنفساء هي أول سيارة للصانع الألماني - حديث النشأة آنذاك - فولكس فاجن والذي يعني إسمه «سيارة الشعب». انطلق الإنتاج في عام 1938، للسيارة التي صممها المهندس الألماني فارديناند بورشيه بناء على طلب من المستشار أدولف هتلر، رئيس الرايخ الألماني الثالث. حتى قبل بدء إنتاجها الفعلي، استعملها النظام النازي كأداة دعاية له. ما لبثت البيتل أن انتشرت بصورة ملحوظة في عالم السيارات ولفترة طويلة. ففي 17 فبراير 1972، حطمت الرقم القياسي للمبيعات الذي كان تحتفظ به سيارة فورد تي. العدد بلغ مجموعه 21٬529٬464 نسخة حول العالم. فكانت بذلك فعلا «سيارة القرن العشرين».



نهائي كأس العالم لكرة القدم 2014 هي مباراة أقيمت يوم 14 يوليو 2014، على ملعب ماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو في البرازيل، لتحديد الفائز بلقب كأس العالم لكرة القدم 2014. كانت نتيجة شوطي المباراة هو التعادل السلبي، وتمكن منتخب ألمانيا من الفوز بالمباراة والبطولة عقب فوزه على منتخب الأرجنتين بنتيجة 1-0 في الوقت الإضافي، بهدف أحرزه ماريو جوتزه بعد عرضية متقنة من اللاعب آندريه شورله. يعد هذا النهائي هو الثالث بين الفريقين، إذ كانت ألمانيا قد وصلت إلى نهائي كأس العالم سبع مرات (ست مرات بمنتخب ألمانيا الغربية 1954-1990)، وفازت بثلاث ألقاب (1954، 1974، 1990)، وحصلت على مركز الوصيف أربع مرات (1966، 1982، 1986، 2002)؛ بينما وصلت الأرجنتين أربع مرات للنهائيات وفاز باللقب مرتين (1978، 1986)، وحصلت على الوصيف مرتين (1930، 1990). كان هذا اللقب هو الرابع لمنتخب ألمانيا، وهو اللقب الأول منذ إعادة توحيد البلاد، كذلك تعتبر ألمانيا أول فريق أوروبي يحرز كأس العالم في الأمريكتين. وعقب إنتهاء المباراة تم منح الفريق الفائز الميداليات الذهبية وكأس البطولة، وحصل لاعبو منتخب الأرجنتين على الميداليات الفضية، وتم منح جائزة الكرة الذهبية للاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي والقفاز الذهبي للحارس الألماني مانويل نوير، بالإضافة إلى تكريم الفائزين بالجوائز الفردية.



[[ملف:|200px|يسار]] بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 هي البطولة الثامنة عشر لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بصورة دورية كل أربع سنوات، إستضافت ألمانيا البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد استضافت ألمانيا الغربية بطولة 1974، أقيمت هذه البطولة في 9 يونيو 2006 واستمرت إلى 9 يوليو 2006 بمشاركة 32 منتخباً وطنياً بينهم دولتين عربيتين هما تونس والسعودية وكان هناك دول وصلت لأول مرة إلى نهائيات البطولة وهي: أنغولا، ساحل العاج، غانا، توغو، ترينيداد وتوباغو، أوكرانيا، الجمهورية التشيكية وصربيا والجبل الأسود، أقيمت المباريات على ملاعب 12 مدينة ألمانية. استطاعت 4 منتخبات أوروبية منذ بطولة 1982 الوصول للمربع الذهبي، في 9 يوليو 2006 وبعد نهائي مثير في أحداثه ونتيجته، توج منتخب إيطاليا بطلا لمونديال 2006 للمرة الرابعة في تاريخها الكروي بعد تغلبه على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح 5 - 3 اثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 - 1 على ملعب برلين الأولمبي والتي شهدت نهاية مؤسفة للنجم زين الدين زيدان حيث دفع برأسه في صدر المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتسي قبل انتهاء المباراة بأربعة دقائق ليخرج الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان، كما استطاع منتخب ألمانيا حصد المركز الثالث بعد فوزه على البرتغال 3 -1، بفوز إيطاليا بالبطولة جعلها تتأهل مباشرة لكأس القارات 2009.



نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09 ويعرف اختصارًا باسم بوروسيا دورتموند وأحيانًا دورتموند هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909، ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية شمال الراين-وستفاليا في ألمانيا. يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه، حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا. وهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا. يعد نادي دورتموند أحد أنجح الأندية في تاريخ الكرة الألمانية بسبب إنجازاته على الصعيد المحلي والقاري. محليًا استطاع دورتموند الفوز بسبعة عشر بطولة محلية موزعة كالتالي؛ لقب الدوري الألماني 8 مرات، ولقب كأس ألمانيا 4 مرات، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر الألماني 6 مرات. بينما على الصعيد القاري والأوروبي، حصد الفريق 3 بطولات، وهي دوري أبطال أوروبا في موسم 1996–97 وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1966، وكأس الإنتركونتيننتال في 1997. يلعب بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني، ويخوض كل مبارايته الرسمية على الملعب الفيستفالي والمعروف باسم سيغنال إيدونا بارك، والذي يتسع لعدد 81.365 متفرجًا. ألوان الفريق الرسمية هي الأسود والأصفر، ولهذا أطلقوا على أنفسهم اسم (بالألمانية: die Schwarzgelben) والتي تعني الأصفر والأسود. يعد بوروسيا الغريم التقليدي لنادي بايرن ميونخ، ولهذا تُعرف مبارياتهما باسم "الكلاسيكو". بحسب تقرير ديلويت لأغنى أندية العالم والذي يصدر سنويًا بواسطة شركة ديلويت توش توهماتسو يُعتبر نادي دورتموند ثاني أغنى نادي في ألمانيا بعد بايرن ميونخ، ويعتبر من أغنى الأندية في أوروبا. شعار الفريق هو الحُب الحقيقي.