بوابة:الجامعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:جامعة)
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

جامعة
جامعة

الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وتمنح شهادات أو إجازات أكاديمية لخريجيها. وهي توفر دراسة من المستوى الثالث والرابع (كاستكمال للدراسة المدرسة الابتدائية والثانوية). وكلمة جامعة مشتقة من كلمة الجمع والاجتماع، كما كلمة جامع، ففيها يجتمع الناس للعلم.

أصل كلمة جامعة هي كلمة مشتقة عربياً من كلمة الاجتماع أي الاجتماع حول هدف ألا وهو هدف التعليم والمعرفة أي يمكننا القول أن "الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وهي تعطي شهادات أو إجازات أكاديمية لخريجيها. وهي توفر دراسة من المستوى الثالث والرابع (كاستكمال للدراسة المدرسة الابتدائية والثانوية). وكلمة جامعة مشتقة من كلمة الجمع والاجتماع، كما كلمة جامع، ففيها يجتمع الناس للعلم.

للمزيد..


جامعة عربية
   👈

جامعة الملك عبد العزيز بدأت كجامعة خاصة (أهلية - بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبتعثين من دول الخليج. تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر. ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.


جامعة عالمية
   👈

جامعة أوكسفورد (بالإنجليزية: The University of Oxford)‏ (باللاتينية: Universitas Oxoniensis) تعدّ أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية، وأقدم جامعات بريطانيا السبع العتيقة، ومن خيرة ورابع أفضل جامعات العالم والجامعة الأولى في المملكة المتحدة على مؤشر تايم للجامعات لعام 2011-2012. وتقع الجامعة في مدينة أكسفورد في إنجلترا.

بالرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لإنشاء الجامعة، فإن أصولها ترجع، على أقل تقدير، إلى القرن الحادي عشر. حيث يُروى أنه قامت أعمال شغب بين العلماء وسكان المدينة في عام 1209 م مما حذا ببعض علماء أكسفورد إلى الفرار إلى بلدة كامبريدج في الشمال الشرقي حيث أُسّست جامعة كامبريدج هناك، والتي أصبحث منذ ذلك الوقت منافسًا قويًا لجامعة أكسفورد. وتعتبر هاتان الجامعتان من أفضل وأرقى الجامعات في المملكة المتحدة والعالم.

احتلت الجامعة حديثًا المركز الأول في تصنيفين من تصانيف الجامعات البريطانية وهما تصنيف صحيفة الغارديان وتصنيف التايمز. وقد تصدرت أكسفورد هذا التصنيف الأخير للسنة الرابعة على التوالي. وعلى الرغم من المكانة المرموقة التي يحتلها هذان التصنيفان بناءً على معايير الترتيب المتبعة، فقد احتلت أكسفورد المركز الرابع في تصنيف التايمز للتعليم العالي والعاشر في التصنيف الذي تعده جامعة شانغهاي جياو تونغ, حيث أتت جامعة هارفرد بالمركز الأول.


شخصية مختارة
   👈

السير بول نيرس (بالإنجليزية: Sir Paul Nurse)‏ ـ (25 يناير 1949 - )، عالم كيمياء حيوية بريطاني حصل على جائزة نوبل في الطب عام 2001 مع ليلاند هارتوال وتيم هانت في اكتشافات حول دورة الخلية و تنظيمها بواسطة (بالإنجليزية: cyclin)‏ و(بالإنجليزية: cyclin dependent kinases)‏ والتي هي عبارة عن بروتينات.

ترعرع في ويمبلي وتخرج في جامعة برمنغهام عام 1970 و حصل على الدكتوراه عام 1973, التحق بمركز بحوث السرطان عام 1984 و أصبح مديراً له عام 1993 و 1996 و حصل على مبلغ 140,000 جنيه استرليني وهو ثاني أكبر مبلغ كمنحة بعد المنحة المقدمة لمدير دار الأوبرا الملكية. يرأس السير بول نيرس حالياً جامعة روكفلر الأمريكية في مدينة نيويورك.


صورة مختارة
   👈


جامعة القرويين أقدم جامعة بالمفهوم الحديث


هل تعلم
   👈



تصنيفات
جامعات(45 ت، 24 ص)
بذرة جامعة(134 ت، 532 ص)
تاريخ الجامعات(8 ت، 4 ص)
جامعات وطنية(11 ت، 108 ص)
جامعات وكليات(50 ت، 25 ص)
حرم(2 ت، 2 ص)
جامعات خاصة(3 ت، 42 ص)
درجات أكاديمية(5 ت، 25 ص)
جامعات عالمية(2 ت، 19 ص)
جامعات عربية(23 ت، 21 ص)
قوالب جامعات(4 ت، 31 ص)
منظمات جامعية(7 ت، 7 ص)



قوالب



ويكيميديا
المزيد عن الجامعات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات