تقييم التكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقييم التكنولوجيا (تاوالألمانية تينتيراكتيفي، وعملية التواصل التي تهدف إلى المساهمة في تشكيل الرأي العام والسياسي على الجوانب الاجتماعية للعلوم والتكنولوجيا-[1]

الوصف العام[عدل]

ملاحظة: هذا القسم/المادة حاليا قيد المراجعة كما أنها لا ترقى إلى الحالة الراهنة للمعارف تا والممارسة. انظر المناقشة ذات الصلة here.''

تا هو دراسة و تقييم التكنولوجياتالجديدة. وهو يقوم على الاقتناع أن التطورات الجديدة داخل، واكتشافات، الأوساط العلمية ذات الصلة للعالم بوجه عام وليس فقط للخبراء العلميين أنفسهم، وهذا التقدم التكنولوجي لا يمكن ابدأ خالية من الآثار الأخلاقية . أيضا، تقييم التكنولوجيا تعترف بحقيقة أن عادة ليسوا مدربين اثيسيستs s العلماءوتبعاً لذلك يجب أن تكون حذراً للغاية عند إصدار الأحكام الأخلاقية بأنفسهم، أو مشاريع زملائهم، نتائج جديدة، أو التقدم في العمل.

تقييم التكنولوجيا يفترض منظور عالمي وهو المستقبل-التوجه بدلاً من النظر إلى الخلف أو أنتيتيتشنولوجيكال. ("البحث العلمي والتجديد التكنولوجي القائم على العلم شرط لا غنى عنه للحياة الحديثة والحضارة. ليس هناك بديل. للناس ستة أو ثمانية مليارات لا توجد طريقة العودة إلى نمط حياة أقل تطورا. "[2]). ويرى تا مهمتها كنهج متعدد التخصصات لحل المشاكل القائمة بالفعل ومنع الأضرار المحتملة الناجمة عن التطبيق غير نقدية و تسويق التكنولوجيات الجديدة. ولذلك يجب أن يتم نشر أي نتائج لدراسات تقييم التكنولوجيا، ويجب إيلاء اعتبار خاص للتواصل مع صناع القرار السياسي .

مشكلة هامة، تا له للتعامل معها، وهو ما يسمى كولينجريدجي معضلة: ناحية، آثار التكنولوجيات الجديدة لا يمكن بسهولة التنبؤ حتى التكنولوجيا المتقدمة على نطاق واسع ويستخدم على نطاق واسع؛ من ناحية أخرى، يصعب التحكم أو تغيير تكنولوجيا حالما يتم استخدامه على نطاق واسع.

بعض الحقول الرئيسية من تا: تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيات الهيدروجين، و التكنولوجيا النووية، تقنية النانو الجزيئية، علم الصيدلة، s زرع جهاز، تكنولوجيا الجينات، الذكاء الاصطناعي، الإنترنت والعديد من أكثر. يتم تقييم التكنولوجيا الصحية ذات الصلة، ولكن عميقة مختلفة، وعلى الرغم من التشابه في الاسم.

أشكال ومفاهيم لتقييم التكنولوجيا[عدل]

الأنواع التالية من مفاهيم تا هي تلك التي أكثر وضوحاً وتمارس. ومع ذلك، هناك عدة أشكال تا كذلك أن تقترح فقط كمفاهيم في الكتابات أو هي التسمية المستخدمة من قبل مؤسسة تا خاصة.[3]

  • تا البرلمانية (منطقة التجارة التفضيلية): تا أنشطة مختلف أنواع المرسل إليه الذي برلمان. قد يكون تنفيذ منطقة التجارة التفضيلية مباشرة بأعضاء تلك البرلمانات (مثلاً في فرنسا وفنلندا) أو النيابة عنهم بالمؤسسات تا ذات الصلة (مثل المملكة المتحدة، في ألمانيا والدنمارك) أو بواسطة منظمات مرتبطة غير مباشرة إلى برلمان (مثل هولندا وسويسرا).[4]
  • الخبير تا (غالباً ما يشار إليها كمفهوم تا الكلاسيكية أو التقليدية تا ): تا الأنشطة التي تنفذها (فريق) تا والخبراء التقنيين. مدخلات من أصحاب المصلحة والجهات الفاعلة الأخرى يتم تضمين فقط عن طريق البيانات المكتوبة والوثائق والمقابلات، ولكن ليس كما هو الحال في تا التشاركية.
  • تا التشاركية (منطقة التجارة التفضيلية): أنشطة تا بنشاط، بصورة منتظمة ومن الناحية المنهجية تشمل أنواعاً مختلفة من الفعاليات الاجتماعية كالخبراء القضائيين والمناقشين، مثل أنواع مختلفة من منظمات المجتمع المدني، وممثلي الدولة العلماء التقنية والنظم، ولكن مميز أيضا أصحاب المصلحة الفردية والمواطنين (أشخاص عاديون)، والخبراء التقنيين. أساليب التجارة التفضيلية القياسية تشمل مؤتمرات توافق الآراء، ومجموعات التركيز، حلقات عمل السيناريو إلخ[5] منطقة التجارة التفضيلية في بعض الأحيان كذلك تنقسم إلى منطقة التجارة التفضيلية الخبراء بين أصحاب المصلحة و الجمهور منطقة التجارة التفضيلية (بما في ذلك أشخاص عاديون).[6]
  • تا البناء (CTA): هذا المفهوم من تا، وضعت في هولندا، ولكن أيضا تطبيق وناقش في أماكن أخرى[7] ويسعى إلى توسيع نطاق تصميم التكنولوجيا الجديدة عن طريق التغذية مرتدة أنشطة تا في التشييد الفعلي للتكنولوجيا. خلافا لأشكال أخرى من تا، يساريين ليس موجها نحو التأثير على الممارسات التنظيمية بتقييم الآثار المترتبة على التكنولوجيا. وبدلاً من ذلك، يريد يساريين على معالجة القضايا الاجتماعية حول التكنولوجيا بالتأثير على تصميم الممارسات.
  • تا استطرادية أو تا تأملية: هذا النوع من تا يرغب في تعميق النقاش السياسي والمعياريه حول العلوم والتكنولوجيا والمجتمع. أنها مستوحاة من الأخلاقيات وتحليل الخطاب السياسة وعلم الاجتماع من التوقعات في مجال العلم والتكنولوجيا. هذا النمط من تا يهدف إلى توضيح ووضع تحت التدقيق العام والسياسي الافتراضات المعيارية والرؤى التي تدفع الجهات الفاعلة التي تشكل اجتماعيا العلم والتكنولوجيا. وبناء على ذلك، تا تأملية يتناول الآثار الجانبية للتغير التكنولوجي، بل يتناول كل آثار أوسع نطاقا للعلوم والتكنولوجيا، ومسألة المعيارية الأساسية استحداث تكنولوجيا معينة لماذا المشروعة ومن المستصوب.[8]
  • الصحة تا (HTA): نوع متخصص من الخبراء تا إطلاع صانعي السياسات حول فعالية، وقضايا السلامة والتكلفة فعالية الأدوية والعلاجات الطبية، انظر المادة المتعلقة تقييم التكنولوجيا الصحية.

مؤسسات تقييم التكنولوجيا العالم[عدل]

العديد من المؤسسات تا عضوان في تقييم التكنولوجيا البرلمانية الأوروبية (شبكة EPTA]، بعض يعملون الفريق ستة في البرلمان الأوروبي ، وشكلت فريق تقييم التكنولوجيا الأوروبية (ETAG).

  • مركز لتقييم التكنولوجيا (تا-السويسرية)، برن، سويسرا.
  • تقييم معهد التكنولوجيا (ITA) من أكاديمية العلوم النمساوية، فيينا
  • معهد لتقييم التكنولوجيا ونظم التحليل (ITAS)، معهد التكنولوجيا كارلسروه (KIT)، ألمانيا
  • (السابق) مكتب تقييم التكنولوجيا (OTA)
  • معهد المجتمع والتكنولوجيا (IST) بروكسل
  • المجلس النرويجي للتكنولوجيا، أوسلو
  • المكتب البرلماني للعلوم والتكنولوجيا (POST)، لندن
  • معهد راثيناو، لاهاي
  • فريق العلوم وتقييم خيارات التكنولوجيا (STOA) في البرلمان الأوروبي، بروكسل
  • العلم والتكنولوجيا في البحوث المتعلقة بالسياسات (سبرو)، ساسكس
  • t.b.c.

انظر أيضا[عدل]

  • معضلة كولينجريدجي
  • التكنولوجيا
  • ديناميات التكنولوجيا
  • التنبؤ بالتكنولوجيا
  • مستوى استعداد التكنولوجيا
  • نقل التكنولوجيا

وصلات خارجية[عدل]

مركز *تا-السويسرية لتقييم التكنولوجيا

مراجع[عدل]

  1. ^ Cf. the commonly used definition given in the report of the EU-funded project TAMI (Technology Assessment – Methods and Impacts) in 2004: ta-swiss.ch
  2. ^ Hans Mohr: "Technology Assessment in Theory and Practice", Techné: Journal of the Society for Philosophy and Technology, Vol. 4, No. 4 (Summer, 1999).
  3. ^ Among those concepts one finds, for instance, Interactive TA ITAS.fzk.de, Rational TA EA-AW.com, Real-time TA (cp. Guston/Sarewitz (2002) Real-time technology assessment, in: Technology in Society 24, 93-109), Innovation-oriented TA Innovationsanalysen.
  4. ^ Those TA institutions that perform PTA are organised in the European Parliamentary Technology Assessment (EPTA) network; see EPTAnetwork.org.
  5. ^ Cp. the 2000 EUROpTA (European Participatory Technology Assessment – Participatory Methods in Technology Assessment and Technology Decision-Making) project report TEKNO.dk.
  6. ^ Van Eijndhoven (1997) Technology assessment: Product or process? in: Technological Forecasting and Social Change 54 (1997) 269-286.
  7. ^ Schot/Rip (1997), The Past and Future of Constructive Technology Assessment in: Technological Forecasting & Social Change 54, 251-268.
  8. ^ van Est/Brom (2010) Technology assessment as an analytic and democratic practice, in: Encyclopedia of Applied Ethics.