تقنية نظيفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يُشير مصطلح التقنية النظيفة أو التكنولوجيا النظيفة (بالإنجليزية: Clean technology)، إلى أي عملية أو منتج أو خدمة تقلل من الآثار البيئية السلبية من خلال التحسينات الكبيرة في كفاءة استخدام الطاقة أو الاستخدام المستدام للموارد أو أنشطة حماية البيئة. وتشمل التكنولوجيا النظيفة فئة واسعة من التكنولوجيا ذات الصلة بإعادة التدوير والطاقة المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية والطاقة المائية والوقود الحيوي وغيرها)، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل المستدام والمحركات الكهربائية، والكيمياء الخضراء، والإضاءة، والمياه الرمادية، وأكثر من ذلك.

تعريف[عدل]

إن التكنولوجيا النظيفة هي مصطلح صناعي يُستخدم لوصف المنتجات أو الخدمات التي تحسن الأداء التشغيلي أو الإنتاجية أو الكفاءة مع تقليل التكاليف والمدخلات واستهلاك الطاقة والنفايات أو التلوث البيئي. مصدره هو زيادة اهتمام المستهلك التنظيمي والصناعي في أشكال نظيفة من توليد، وارتفاع وعي الاحترار العالمي، وتغير المناخ، وتأثير على البيئة الطبيعية من حرق الوقود الأحفوري. وغالباً ما ترتبط التكنولوجيا النظيفة بصناديق رأس المال الاستثماري ومنظمات استخدام الأراضي.

أصل المفهوم[عدل]

ظهرت فكرة التكنولوجيا النظيفة أو التقنية النظيفة أولاً بين مجموعة من التكنولوجيات والصناعات الناشئة، استناداً إلى مبادئ البيولوجيا وكفاءة استخدام الموارد ومفاهيم الإنتاج من الجيل الثاني في الصناعات الأساسية. ومن الأمثلة على ذلك؛ كفاءة استخدام الطاقة، والخفض التحفيزي الانتقائي، والمواد غير السامة، وتنقية المياه، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والنماذج الجديدة لحفظ الطاقة. ومنذ التسعينات، ازداد الاهتمام بهذه التكنولوجيات بسببين رئيسين: انخفاض التكلفة النسبية لهذه التكنولوجيات، والفهم المتزايد للصلة بين التصميم الصناعي المستخدم في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، مثل محطات الطاقة الأحفورية، ومحرك الاحتراق الداخلي، والتصنيع الكيميائي، والفهم الناشئ للآثار التي يسببها الإنسان على النظم الأرضية الناتجة عن استخدامها.

الاستثمار في العالم[عدل]

الاستثمار السنوي في التكنولوجيا النظيفة في أمريكا الشمالية، أوروبا، إسرائيل، الصين، الهند من 2001 وحتى 2008
السنة الاستثمار
2001
506.8
2002
883.2
2003
1,258.6
2004
1,398.3
2005
2,077.5
2006
4,520.2
2007
6,087.2
2008*
8,414.3
*2008 البيانات الأولية
المصدر: Cleantech Group[1]


في عام 2008، بلغت الاستثمارات في مشروعات التكنولوجيا النظيفة في أمريكا الشمالية وأوروبا والصين والهند رقماً قياسياً بلغ 8.4 مليار دولار. وتشمل شركات التكنولوجيا النظيفة فينشر كابيتال نتيك، كلينتيش فينتوريس، وفاونديشن كابيتال. ويمثل المجموع الأولي لعام 2008 السنة السابعة على التوالي من النمو في الاستثمار في المشاريع، المعترف به على نطاق واسع كمؤشر رئيسي لأنماط الاستثمار العامة. وينظر إلى الصين على أنها سوق نمو كبير لاستثمارات التكنولوجيا النظيفة حالياً، مع أخذ عين الاعتبار على تكنولوجيات الطاقة المتجددة. في عام 2014، كانت إسرائيل وفنلندا والولايات المتحدة تقود مؤشر الابتكار العالمي للتكنولوجيا النظيفة، من أصل 40 دولة تم تقييمها، في حين كانت روسيا واليونان آخرهما. وفيما يتعلق بالاستثمارات الخاصة، تلقت المجموعة الاستثمارية إليمنت 8 جائزة الإنجاز كليانتيش لعام 2014 من رابطة كليانتيش، وهي رابطة تجارية تركز على التكنولوجيا النظيفة في ولاية واشنطن، لمساهمتها في صناعة التكنولوجيا النظيفة في واشنطن.

ووفقاً للبحوث المنشورة، كانت أهم قطاعات التكنولوجيا النظيفة في عام 2008 هي الطاقة الشمسية، والوقود الحيوي، والنقل، والرياح. وشكلت الطاقة الشمسية ما يقرب من 40٪ من إجمالي الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة دولار في عام 2008، يليه الوقود الحيوي بنسبة 11٪.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Insights – CCgroup". Ccgrouppr.com. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2016.