المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جورجي مالينكوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2011)
جورجي مالينكوف
صورة معبرة عن جورجي مالينكوف

معلومات شخصية
الميلاد 8 يناير 1902
أورينبورغ
الوفاة 14 يناير 1988
موسكو
مكان الدفن KuntsevoCemetery تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
الجنسية الاتحاد السوفيتي
الحزب الحزب الشيوعي السوفييتي
عضو في Politburo of the Central Committee of the Communist Party of the SovietUnion تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الزوجة Valeriya AlekseevnaGolubtsova تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
عدد الأطفال 3 تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة موسكو التكنولوجية
المهنة سياسي
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق تعديل قيمة خاصية رتبة عسكرية (P410) في ويكي بيانات
الجوائز
وسام لينين، بطل العمل الاشتراكي، وسام لينين، وسام لينين
صورة الرئيس جورجي مالينكوف سنة 1953

جورجي مالينكوف (بالإنجليزية: Gueorgui Malenkov) و (بالروسية: Максимилианович Маленков) كان سياسياً روسياً تقلد العديد من المناصب السياسية المهمة وأحد مسيري الحزب الشيوعي السوفييتي، أصبح رئيس الإتحاد السوفييتي بعد ستالين في مارس 1953 إلى غاية فبراير 1955.

بداياته السياسية[عدل]

ولد جورجي مالينكوف في أورينبورغ إحدى مدن روسيا وعاصمة الكيان الفدرالي الروسي أورنبرغ أوبلاست من عائلة أرستقراطية خدمت القياصرة منذ القرن التاسع عشر وخرج منها العديد من الجنرالات والأميرالات. كان من عائلته حكام لمدينة أولدنبورغ ومع هذا فإن أمه كانت ابنة حداد من أسرة متواضعة.

سرعان ما أصبح مهندساً كهربائياً و انضم إلى البلاشفة عند اندلاع ثورة 1917، وفي سنة 1919 أصبح عميداً سياسياً في الجيش الأحمر. ربطته صداقة مميزة مع ستالين وبعد موته سنة 1953 حل محله في الحكم.

نهايته السياسية[عدل]

أُرغم على التنحي من منصبه سنة 1955 إلا أنه أصبح عضواً في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي. بيد أنه اضطر إلى الاستقالة مرة آخرى في عام 1957 بسبب مشاركته مع فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف ولازار كاجانوفيتش ونيكولاي بولكانين في مؤامرة لإبعاد خروتشوف وبسبب ذلك فقد طرد من الحزب الشيوعي و حكم عليه بالنفي إلى كازاخستان ، بعد وفاته دفن في موسكو في مقبرة كونتسيفو.