جوفان راسكوفيتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوفان راسكوفيتش
Jovan Rašković crop.jpg
جوفان راسكوفيتش في شيكاغو سنة 1990

معلومات شخصية
الميلاد 5 يوليو 1929  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
كنين  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 29 يوليو 1992 (63 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
بلغراد  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Serbia.svg
صربيا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الصربية للعلوم والفنون  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة طبيب نفسي،  وأستاذ جامعي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

جوفان راسكوفيتش (5 يوليو 1929 - 28 يوليو 1992) (بالصربية السيريلية: Јован Рашковић) طبيب نفسي وأكاديمي وسياسي صربي بوسني.

مسيرته[عدل]

وُلد راسكوفيتش في كنين عام 1929. خلال الحرب العالمية الثانية، بعد بوغروم أوستاش (مذبحة أوستاش) التي أسفرت عن مقتل أقربائه، تم نفيه إلى كستاني (Кистање) في دالماتيا التي احتلتها إيطاليا. اجتاز امتحانات الثانوية العامة في شيبينيك، وتخرج في زغرب. ثم درس الهندسة الكهربائية والطب في جامعة زغرب، حيث حصل على شهادة الدكتوراه من كلية الطب بالجامعة.

في الستينيات، شغل منصب مدير مستشفى مدينة شيبينيك ومدير المركز الطبي لاحقًا. كان أحد مؤسسي معهد البحوث الطبية اللفزيولوجيا العصبية في ليوبليانا. كان راسكوفيتش عضوًا في الأكاديمية الصربية للعلوم والفنون وأكاديمية العلوم الطبية في كرواتيا، وعددًا من جمعيات الطب النفسي في الولايات المتحدة وتشيكوسلوفاكيا وإيطاليا. كما اشتغل أستاذاً جامعياً في زغرب وليوبليانا، وأستاذا زائرا في جامعة بافيا وجامعة روما سابينزا وجامعة هيوستن وجامعة لندن.

في أوائل عام 1990، دخل راسكوفيتش المجال السياسي وأسس الحزب الديمقراطي الصربي (SDS)، الذي شارك في أول انتخابات ديمقراطية. ولاحظ أنه لم يكن هناك حزب معادل في البوسنة والهرسك فاتصل بزميله رادوفان كاراديتش، لاقتراحه لإنشاء حزب.

على الرغم من أن الحزب الديمقراطي الصربي حصل على عدد قليل نسبياً من المقاعد في انتخابات عام 1990، إلا أنه سرعان ما بدأ في زيادة سلطته، وسرعان ما أصبح يُنظر إلى راسكوفيتش كزعيم للصرب من قبل فرانيو تودجمان وحكومته الجديدة. وقد أدى ذلك إلى مفاوضات مباشرة بين الاثنين حول مستقبل الصرب في كرواتيا.

سنة 1990، تم عزل راسكوفيتش من السلطة من قبل "القوميين الصرب المتشددين"، الذين تابعوا إنشاء جمهورية كرايينا الصربية. تقاعد راسكوفيتش من السياسة في عام 1991، بعد حادثة بحيرات بليتفيتش.[1]

وفاته[عدل]

في 28 يوليو 1992، توفي راسكوفيتش في بلغراد بسبب نوبة قلبية. ودُفن في مقبرة بلغراد الجديدة.[1]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Jovan Rašković profile, by Jovan Keser, Večernje novosti, 5–19 September 2007. نسخة محفوظة 18 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
Flag of Serbia.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من صربيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.