مجموع مورثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جينوم)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يتكون المجموع المورثي للرجل من 46 من الكروموسومات كل منها عبارة عن دنا. ( دنا المتقدرات ليس مبينا في الشكل.)
مجموعة كروموسومات رجل ، عددها 46 كروموسوم (23 زوجا) ، ومن ضمنهم الصبغيين الجنسيين X و Y .

المحتوى الوراثي أو المجموع المورثي[1] أو المَجِين[2] أو الشريط الوراثي (جينوم) (Genome) في علم الأحياء هو كامل تسلسل الدنا لأحد الكائنات الحية. تحت الميكروسكوب يمكن رؤية شريط الدنا في هيئة كروموسومات توجد في نواة الخلية الحية.

تم صياغة هذا المصطلح عام 1920 من قبل هانس وينكلر Hans Winkler بروفسور علم النبات في جامعة هامبورغ، ألمانيا كدمج للكلمات gene and chromosome.[3]

المحتوى الوراثي يسمى الشريط الوراثي أو جينوم ، وهو مخزون في جسم الإنسان في كل نواة من أي خلية من خلاياه. ويشترك جميع البشر من شمال الأرض وجنوبها ومن جميع الاجناس والألوان في نحو 98% من الجينات الوراثية. ويدل هذا على أن البشرية المعاصرة جمعاء قد نشأت قبل نحو 150.000 سنة من مجموعة من البشر يقرب عددها ربما من 10.000 شخص من أصل واحد.

لكل كائن حي شريطه الوراثي أو جينومه الخاص به. واستطاع الإنسان خلال الفترة بين عامي 1985 - 2003 أن يعين مجموعة من المورثات الخاصة بالشريط الوراثي الكامل للإنسان والمتكون من نحو 3 مليار من القواعد الهيدروجينية الموزعة على كروموسومات شريط (الدنا). وتم ذلك خلال مشروع عملاق يسمى مشروع الجينوم البشري، اشترك فيه أكثر من ألفي عالم عملوا في 23 معهد علمي في الولايات المتحدة ودول أخرى.

أساسيات[عدل]

إن المعلومات المسؤولة عن الوراثة والصفات الخاصة للخلايا وللأشخاص توجد مخزونة في الدنا ؛ وبصفة خاصة في تتابع القواعد النتروجينية في الدنا. تلك القواعد هي أدينين (A)، غوانين (G) وسيتوزين (C) وثيمين (T).

وأما الرنا فهو فرع واحد وليس لولب مزدوج مثل الدنا، ففي الرنا يستعاض عن الثيمين بالـيوراسيل (U). كل ثلاثة من القواعد المتتالية تحتوي في العادة على شفرة جينية، تستطيع تكوين بروتين أو حمض أميني.

ويفرق بين أجزاء على الدنا بين تتابعات قاعدية لها شفرة جينية وأخرى ليس لها شفرة جينية. وبحسب تتابع القواعد في الجينات التي لها شفرات فهي تنتج أنواعا من البروتينات في إطار التعبير الجيني. وبالإضافة إلى ذلك فإن أجزاء الدنا التي ليس لها شفرة معينة لإنتاج البروتين فهي لها دور في تنظيم عمل الجينات. كما توجد في الدنا ما يسمى أشباه الجينات Pseudogen: وهي تنشأ عن طريق طفرات في الجينات، قد يتحسن من خلالها النوع أو قد يبطل عمل الجين.

معظم الكائنات الحية تحوي الدنا نراها كـالكروموسومات تحت الميكروسكوب في أنوية الخلايا، وبالإضافة إلى ذلك توجد مواد جينية أخرى في الخلية خارج النواة. فنجد في حقيقيات النوى (مثل الحيوانات والنباتات والفطر والطلائعيات (بروتيستين)) متقدرات؛ وفي النبات والطحالب نجد فيها بلاستيدات وهي عبارة عن مورثة صغيرة تختص بها. كما تحوي بدائيات النوى (البكتيريا والبكتيريا القديمة جزيئات دنا قصيرة عديدة، تسمى بلازميد.

انظر أيضا[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

المصادر[عدل]

المجين البشري - الانعكاسات الاجتماعية والأخلاقية، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو 1426هـ/2005

المراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة Genom حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.على موقع البنك الآلي السعودي للمصطلحات (باسم).
  2. ^ ترجمة genome في المعجم الطبي الموحد. نسخة محفوظة 10 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Joshua Lederberg and Alexa T. McCray (2001). "'Ome Sweet 'Omics -- A Genealogical Treasury of Words". The Scientist. 15 (7). 
    An online copy is available here: [1]

وصلات خارجية[عدل]