هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حمام الصالحين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)





حمام الصالحين
حمام دائري
حمام دائري
المنبع الرئيسي خنشلة، الجزائر
موقع التقاء المنابع{{{موقع التقاء المنابع}}}

حمام الصالحين (بالإنجليزية: Hammam Essalihine) هو حمام روماني يعود إنشاءه إلى ماقبل عشرين قرن كإنجاز ومعلم للعهد الفلافيني المؤسس 69 م.[1][2] من قبل Vespasian الوالي العام لإفريقية الذي أصبح فيما بعد إمبراطور روما ومؤسس الحصارة الفلافيانية Flavians Dynasty. لاتيني : أكوا فلافيانا Aquae Flavianae

الموقع[عدل]

مركب حمام الصالحين

يوجد حمام الصالحين على بعد 6 كم من مدينة خنشلة المدينة الرومانية القديمة ماسكولة، بجبال أوراس حيث كانت المنطقة في القديم تعرف بنوميديا.

التاريخ[عدل]

الإمبراطور فسبازيان

استنادا إلى المنقوشات المكتشفة هذا المركب قد تم تشييده أو إعادة إستغلاله في الفترة الفلافيانية خلال حكم الإمبراطور فلافيان شيد حمام الصالحين في الحقبة الفلافيانية كما تدل على ذلك تسميته, وهي فترة حكم الإمبراطور الروماني : تيتوس فلافيوس فسباسيانوس. اسس الامبراطور فسباسيان حقبة جديدة في تاريخ روما عرفت في مدى التاريخ بالحقبة الفلافيانة. حيث تميزت فترة حكم الامبراطور بالازدهار والتطور.

العمارة[عدل]

حمام مستغل للسباحة
  • حمام الصـــــــــالحين عبارة عن صرح مائي لإستغلال المياه الجوفية الحارة والباردة.استعملت الحجارة في بناءهــــــــــذه التحـــــفة المعمارية.

يتكون من تشكيلة مختلفة من المسابح, أهمها :

  • المسبح المستطيل, طوله 14م عرضه 10م ,و عمقه 1م و45سم. محاط بأعمدة.
  • المسبح الدائري، قطره 8م وعمقه 1م و45سم. كان مغطى بقبة.
  • ثلاث غرف تحتوي كلها على أربع مسابح.

يمـــثل حمـــام الصـــالحين اهمية عاليــــة في الاســتشفاء من العـــديد من الامـــراض لما تمثله نوعية المياه الحارة المعدنية الخارجة من باطن الأرض، فلقد كان مركز للراحة والاستجمام للعـــديد من الــملوك وقادة الجيوش الرومانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Thermes romains d'Afrique du Nord et leur contexte méditerranéen
  2. ^ El Watan, المحرر (28 août 2008). "Les bains romains Hammam Essalihine". 

وصلات خارجية[عدل]

Aquae Flavianae ل Ghezaltar صور حديثة للمركب