أحمد بن النعمان الكعبي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحمد بن النعمان الكعبي

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1784   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ولاية صحار  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1869
زنجبار  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة سلطنة عمان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة دبلوماسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الشيخ أحمد بن النعمان الكعبي هو أول مبعوث عماني إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أرسله السيد سعيد بن سلطان لتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة ولشراء الأسلحة التي كان في حاجة إليها أثناء صراعه ضد الوجود البرتغالي في الموزمبيق، حيث أبحر على ظهر السفينة سلطانة عام 1840م متوجهة إلى ميناء نيويورك، وقد تولى قيادة هذه السفينة ربان بريطاني يدعى ويليام سليمان، وقد حمل الحاج أحمد بن النعمان هدية السيد سعيد للرئيس الأمريكي مارتن فان بيورين.[1]

ولادته[عدل]

أحمد بن النعمان بن محسن بن عبد الله الكعبي البحراني، اختلف الذكر في تاريخ مولده، فقيل عام 1784م، وقيل 1789م، أما الشيخ صالح الشيباني البحراني فيذكر عام 1790م. وأنه ولد في البصرة، وتلقى تعليمه الابتدائي في الدين الإسلا‌مي فيها. ثم عمل كاتبًا لدى السيد سعيد بن سلطان بمسقط عام 1820م. ترقى بسبب اجتهاده، إذ تولى وزير الخارجية ووزير التجارة، وأخيرًا الوزير والسكرتير الأ‌ول للسيد سعيد بن سلطان.

الهدايا المحملة إلى الرئيس الأمريكي[عدل]

كانت الهدايا عبارة عن جوادين عربيين، وبعض الجواهر، وسيف مطّعم بالذهب، إلى جانب العطور، وقد أهدى الرئيس الأمريكي للسيد سعيد باخرة كبيرة مؤثثة بأثاث فاخر، إلى جانب أربعة مسدسات تلقائية الدوران، وبندقيتين تلقائيتي الدوران كذلك. وقد حملت السفينة سلطانة بعض البضائع التي بيعت في ميناء نيويورك لحساب السيد سعيد وهي التمور والسجاد الإيراني والصمغ والقرنفل وبعض جلود الحيوانات المجففة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن أحمد بن النعمان الكعبي على موقع prabook.com". prabook.com. مؤرشف من الأصل في 2020-08-07.

وصلات خارجية[عدل]