يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خلية جي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2019)
G cell
الاسم اللاتيني
endocrinocytus G
Control-of-stomach-acid-sec.png
Control of stomach acid

تفاصيل
وظيفة غاسترين secretion
نظام أحيائي جهاز هضمي
معرفات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H3.04.02.0.00031  تعديل قيمة خاصية ترمينولوجيا هستولوجيكا (P1694) في ويكي بيانات

خلية جي أو خلية جاسترين ، هي نوع من الخلايا في المعدة والاثني عشر التي تفرز جاسترين. وهو يعمل جنبا إلى جنب مع خلايا رئيس المعدة والخلايا الجدارية.

تم العثور على خلايا جي في أعماق الغدد البوابية من غشاء المعدة ، وأحيانًا في البنكرياس[1] والاثني عشر. العصب المبهم يعصب خلايا جي. يتم تحرير الببتيد الذي يطلق سراح غاسترين بواسطة الألياف بعد العقدة من العصب المبهم على خلايا جي أثناء التحفيز اللاودي. هرمون الببتيد هرمون بومبسين يحفز الغاسترين من خلايا جي. يحفز الببتيد الناجم عن غاسترين ، وكذلك وجود الأحماض الأمينية في المعدة ، على إطلاق غاسترين من خلايا جي. غاسترين يحفز الخلايا الشبيهة بالبكتيريا المعوية لإفراز الهستامين.[2]

يستهدف غاسترين أيضًا الخلايا الجدارية عن طريق زيادة كمية الهستامين والتحفيز المباشر بواسطة الغاسترين ، مما يتسبب في زيادة الخلايا الجدارية لإفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

التركيب[عدل]

تتميز الخلايا جي بمظهرها المجهري المميز الذي يسمح للمرء بفصلها عن الخلايا الأخرى في غشاء المعدة ؛ تقع نواتها مركزيا في الخلية. تم العثور عليها في الجزء الأوسط من الغدد المعدية.

.

مراجع[عدل]

  1. ^ "G cell"، Medcyclopaedia، GE [وصلة مكسورة]
  2. ^ Guyton، Arthur C.؛ John E. Hall (2006). Textbook of Medical Physiology (الطبعة 11). Philadelphia: Elsevier Saunders. صفحة 797. ISBN 0-7216-0240-1. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.