المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عصب مبهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عصب مبهم
الاسم اللاتيني
nervus vagus
صورة معبرة عن عصب مبهم
صورة توضح الجزء للأعلى للعصب البلعومي اللساني، العصب المبهم والعصب الإضافي.
صورة معبرة عن عصب مبهم
العصب الحائر باللون الأصفر يبدأ من الدماغ وينتهي في الجهاز الهضمي.

جرايز موضوع 205، صفحة 910
التعصيب رافعة لشراع الحنك, عضلة نفيرية بلعومية, عضلة لسانية حنكية, عضلة حنكية بلعومية, عضلة مضيقة بلعومية علوية, عضلة مضيقة بلعومية متوسطة, عضلة مضيقة بلعومية سفلية, الأحشاء.
ع.م.ط Vagus+Nerve


الأعصاب القحفية
CN 0 - الصفري
CN I - الشمي
CN II - البصري
CN III - المحرك للعين
CN IV - البَكَري
CN V - ثلاثي التوائم
CN VI - المبعِّد
CN VII - الوجهي
CN VIII - الدهليزي القوقعي
CN IX - البلعومي اللساني
CN X - المبهم
CN XI - اللاحق (الإضافي)
CN XII - تحت اللساني

العصب الحائر أو العصب المبهم أو العصب الرئوي المعدي (بالإنجليزية: Vagus nerve) هو أحد الأعصاب القحفية الاثنا عشر وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر. التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول أو المسافر.

يقوم العصب بنقل الايعازات الحسية والحركية من الجهاز العصبي اللا ودي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الأنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث ان تحفيز العصب يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب، ويتحكم العصب أيضا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال أحد فروعه، ويسيطر على عملية التعرق، ويسيطر أيضاً على العضلات الأرادية الموجودة في منطقة البلعوم.

منذ عام 1997 تم استعمال زرع بطاريات صغيرة تحت الجلد تقوم بتحفيز العصب المبهم لعلاج مرض الصرع والكآبة وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الطريقة العلاجية تم التصديق عليها لعلاج مرض الكآبة فقط ولا تزال جدواها في علاج الصرع وارتفاع ضغط الدم غير مثبتة علمياً.

تحفيز العصب كهربائياً[عدل]

منذ عشرين سنة صادقت وكالة الغذاء والدواء الامريكية FDA على استعمال آلة تحفيز العصب الحائر بالنسبة لعلاج حالات الصرع. انها آلة تشبه آلة تنظيم ضربات القلب تجهز الجسم بنبضات كهربائية تساعد على السيطرة تخفيف نوبات الصرع. حوالي نصف الذين استعملوا ذلك العلاج وجدوا ان نوبات صرعهم انخفضت الى ٥٠٪‏. وفي عام ٢٠٠٥، وافقت وكالة الغذاء والدواء الامريكية FDA على استعمال تلك التقنية في المساعدة ضد مقاومة علاج الاكتئاب عند البالغين. ايضاً الآلة التي صادق على استعمالها الـ FDA السنة الفائتة، نظام المايسترو القابل للشحن (Maestro Rechargeable System) والتي تستعمل اليوم لعلاج البدانة. ربما يتبادر الى الذهن ان العلماء عثروا بالصدفة على هذا الاستعمال ايضاً. الأشخاص الذين استعملوا VNS لعلاج الكآبة صرحوا بأن شهيتهم قلت بسبب تلك التقنية[1].

بالرغم انه تم المصادقة فقط على استعمال ثلاثة آلات للتحفيز في الولايات المتحدة، فان الأبحاث جارية للوصول الى استعمالات اخرى تتعلق بتحفيز العصب الحائر. باحثون من جامعة تكساس في دالاس مزجوا بين استعمال الصوت وتحفيز العصب الحائر لعلاج الطنين في الإذن. دراسة تضمنت ١٠ مصابين بهذا الاضطراب بينت ان تلك التقنية خففت الأعراض عند نصف تلك المجموعة. فيما تجدر الاشارة الى آلة علاج الطنين مصادق على استعمالها في أوربا. وهي لا تحتاج الى عملية زراعة وإنما توضع خارجياً على الإذن[1]. دراسة اجريت في عام 2015 وجدت ان استعمال تحفيز العصب مع العلاج الطبيعي حسن من حركة اليد عند أشخاص اصيبوا بسكتات دماغية. عندما تصاب بالسكتة، فإنها ممكن ان تسبب ضرر لجزء الدماغ الذي يساعدك على الحركة. في حين تمت الموافقة في اوربا على آلة مشابهة لتقليل الام الرأس[1].

وبحسب كيڤن تريسي الرئيس والمدير التنفيذي في مؤسسة فاينشتاين للبحث الطبي Feinstein Institute for Medical Research، فإن تحفيز العصب الحائر بالطريقة المناسبة والشدة المناسبة يحفز على رد فعل ضد الالتهابات داخل الجسم. هو الان يجرب ذلك على مرضى يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي و مرض كرون اللذان يسببان التهابات في جميع أنحاء الجسم[1].






Neuro logo.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالعلوم العصبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ أ ب ت ث نبضات كهربائية للعصب الحائر لعلاج كثير من الحالات، العلوم الحقيقية - علاء نعمة.