المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

دانييل مكفادين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دانييل مكفادين
صورة معبرة عن دانييل مكفادين

معلومات شخصية
الميلاد 29 يوليو 1937 (العمر 79 سنة)
رالي، كارولاينا الشمالية , الولايات المتحدة الأمريكية
الإقامة كاليفورنيا (1990–)   تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة كاليفورنيا، بركلي و معهد ماساتشوستس للتقنية و جامعة جنوب كاليفورنيا
المدرسة الأم جامعة مينيسوتا
تخصص أكاديمي علوم سلوكية   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه ليونيد هورفيتش
المهنة عالم اقتصاد، وأستاذ جامعي، وبروفسور[1][2][3]   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل الاقتصاد
تأثر بـ ليونيد هورفيتش   تعديل قيمة خاصية تأثر ب (P737) في ويكي بيانات
إدارة معهد ماساتشوست للتكنولوجيا، وجامعة جنوب كاليفورنيا، وجامعة كاليفورنيا، بركلي   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية

ولد دانيال ماك فيدن (بالإنجليزية: Daniel L. McFadden) في 29 تموز 1937 في مزرعه ريفية نائية في شمال كارولينا حيث الحياة غير تقليدية بلا كهرباء أو مياه جارية وتمكن من اتمام بالمراسله في الجبر والهندسة بمساعدة امه سنة 1953. في سن 16 بدأ الدراسة بجامعة مينيسوتا وحصل علي البكالوريوس في الفيزياء مع مرتبة الشرف.

عمل مع جون وينكلير في مختبرات الأشعة الكونية وصمم وصنع تليسكوب الأشعة السينيه وزود بترانزستور حاسوب لتجهيز البيانات والقياس. تعلم الكثير من هذه التجربة والبحث أكثر مما فهمته في ذلك الوقت، وفي عام 1958 شرع في مسار الدراسة التي شملت دورات في علم النفس وعلم الاجتماع والاقتصاد والانتروبولوجيا والعلوم السياسية والرياضيات والإحصاء وكان يعمل باحثا مساعدا للأساتذة وستانلي هال كيلي شاكتر في علم النفس الاجتماعي، وبعد إكمال دكتوراه في عام 1962 ذهب إلى جامعة بيتسبورغ ميلون كزميل بعد الدكتوراه، وبعد سنة انضم إلى كلية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. عمل مع بيتر مآس روى رادنر، دايل جورجينسون، وجيرار ديبرو.

في عام 1977، انتقل إلى كلية الاقتصاد في جامعة ماساتشوستس مع بول سأمويلسون وروبرت سولو، وفرانكو موديغلياني وبوب سولو. في عام 1991 اختار العودة إلى بيركلي لإنشاء مختبر الاقتصاد القياسي، وتحسين المرافق المخصصه للحساب الإحصائي الاقتصادي للطلبات. كان يبحث عن طريقة لتحليل البيانات لدراسة مؤسسيه اتخاذ القرارات السلوك. عملت بها لهي نموذج اقتصادي يستند إلى نظرية الاختيار البديهي السلوك وعمل مع بيتر مآس وموشيه بن اكيفا من جامعة ماساتشوستس والبروفيسور جيمس هيكمان، من جامعة شيكاغو، وشارل مانسكي.

في السنوات الأخيرة ركز على الانحراف عن النظرية الاقتصادية في تجارب أجريت في علم النفس المعرفي الذي داني كانيمان وآموس تفيرسكي، ونتائج التحليل الاقتصادي وتفسير البيانات الاقتصادية. درس طريقة الرد على أسئلة الناس في الدراسات الاقتصادية.

تم تطوير طرق اجراء الدراسات والتجارب على الإنترنت لدراسة هذه المسائل. بدعم من المعهد الوطني للشيخوخه في المعهد الوطني للصحة وقد عملت على تحسين الوضع الاقتصادي للمسنين الأمريكيين والنظر في مسائل مثل كفاية ترتيبات السكن، والتخطيط المالي، والتسليم وتكاليف الخدمات الصحية.

مراجع[عدل]